الإمارات تتطور بسرعة الصاروخ.. أول «باص» كهربائى يدخل الخدمة بالفصل الدراسى الثالث

الجمعة، 04 يناير 2019 11:00 ص
الإمارات تتطور بسرعة الصاروخ.. أول «باص» كهربائى يدخل الخدمة بالفصل الدراسى الثالث
الباص الكهربائى

أدركت دولة الإمارات العربية المتحدة مبكرًا ضرورة التطور في عالم المواصلات والنقل، لما له من تأثيرات إيحابية على الطرق والبنية التحتية في البلاد، وعائدات السياحة والاقتصاد، فبعد أن أعلنت دبى قبل عامين عن إبرامها اتفاقية مع شركة "هايبرلوب ون" لبدء مشروع ثورى فى وسائل النقل الفائقة السرعة.
 
كشف المدير التنفيذى لدائرة الخدمات الفنية فى مؤسسة مواصلات الإمارات، عامر الهرمودى أن أول حافلة مدرسية كهربائية سوف تدخل الخدمة فعلياً في وقت قريب.
 
وتستهدف الإمارات بهذا المشروع تنقل الطلبة فى الفصل الدراسى الثالث وبواقع 35 طالبًا من مدارس حكومية، مشيراً الهرمودي إلى أن أول حافلة مدرسية تعمل بالطاقة الكهربائية على المستوى الإقليمي سيطلقها هذا المشروع، لتضيف بذلك إنجازاً جديداً لدولة الإمارات يتصدر دول المنطقة فى مجال الطاقة المستدامة والخضراء.
 
ونقلت صحيفة «البيان» عن الهرمودي أن الخطة الاستراتيجية لمؤسسة الإمارات للمواصلات، تضمنت مجال الاستدامة والمحافظة على البيئة، حيث يعتبر مشروع الحافلة تعزيزاً لتوجهات الدولة نحو الطاقة الخضراء، وسعيها لتحقيق رؤى الحكومة فى بلوغ الصدارة والسبق عبر طرح البرامج والمبادرات الرائدة والأولى من نوعها محلياً وإقليمياً وعالميًا.
 
ونوّه الهرمودي إلى نجاح تجربة تسيير الحافلات الكهربائية فنياً بعد إخضاعها لعملية التجريب، ما يؤكد عمل المؤسسة على إطلاق أعداد أخرى من تلك الحافلات مستقبلاً، وذلك بالاتفاق مع طالبى الخدمات المدرسية، موضحاً أنه تم إجراء اختبارات تشغيلية مصنعية للحافلة على مدى أربعة أشهر واختبارات تشغيلية مبدئية داخل الدولة، وحرصت الشركة المصنعة على إرسال مهندسيها لمتابعة سير الحافلة.
 
وقال إن المسافة التى تقطعها الحافلة بعملية الشحن الواحدة تصل إلى 100 كم فى ظروف تشغيلية قاسية تشمل تشغيل التكييف بالقوة القصوى وجميع الإلكترونيات الأخرى، فيما تبلغ المسافة المقطوعة فى ظروف التشغيل العادية 150 كم، مشيراً إلى أن الحافلة حافظت فى القراءات المرصودة على سعة تخزين فى بطارياتها بلغت 25% كطاقة احتياطية لضمان استمرارية التشغيل فى الحالات الطارئة، ونسعى جاهدين إلى زيادة الكيلومترات إلى 300 كم فى القريب.
 
وفي إطار تقدم الإمارات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء، أطلقت هيئة الطرق والمواصلات بدبى قبل عامين مشروع ثورى فى وسائل النقل الفائقة السرعة، حيث أبرمت اتفاقية مع شركة "هايبرلوب ون" وهو عبارة عن قطار فائق السرعة ينقل الركاب على شكل كبسولة بسرعة فائقة لم تحدث فى عالم النقل من قبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة