توثيقا لإنجازات المشروعات القومية.. «مدبولي» يصدر قرارا بإصدار عملات تذكارية (تعرف عليها)

الخميس، 03 يناير 2019 06:00 م
توثيقا لإنجازات المشروعات القومية.. «مدبولي» يصدر قرارا بإصدار عملات تذكارية (تعرف عليها)
مصطفي مدبولي - رئيس الوزراء

«العاصمة مصر، مزارع الطاقة الشمسية بأسوان، الشبكة القومية للطرق، محطات توليد الطاقة، مدينة العلمين الجديدة، الريف المصري الجديد، حقل ظهر للغاز، قناطر أسيوط الجديدة».. مشروعات قومية تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية، وربما كانت حجر البداية نحو نهضة جديدة تدخلها مصر.
 
وفي 3 يناير 2019.. قرر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن تحتفي مصر بالإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية، من خلال توثيق تلك الإنجازات على هيئة عملات تذكارية. حيث أصدر «مدبولي»، قرارا بالترخيص لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية قابلة للتداول فئة الجنيه الواحد، والخمسون قرشاً، توثيقاً للإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية. ذلك حسب نماذج التصميمات وعددها 16 تصميماً وبالأعداد والمواصفات التي ينص عليها القرار.

وينص القرار الذى نشرته الجريدة الرسمية أيضاً على أنه يُحدد سعر البيع داخل جمهورية مصر العربية للقطعة الواحدة من العملة فئة الجنيه الواحد، وللقطعة الواحدة من العملة فئة الخمسون قرشا، بذات القيمة الإسمية للعملة المتداولة فئة الجنيه الواحد بمبلغ مائة قرش، وفئة الخمسون قرشا بمبلغ خمسون قرشا. كما نشرت الجريدة الرسمية قرارا لرئيس الوزراء بشأن إجراءات تظلم الشركات أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية والبت فيه من القرارات الإدارية.

وتعتبر العملات التذكارية الذهبية والفضية من الأشياء الثمينة والتي يحرص عدد كبير من المواطنين على اقتنائها وتجميعها، وتتعدد العملات التذكارية باختلاف المناسبات فهناك عملات تذكارية لنصر أكتوبر وقناة السويس وتختلف أسعار العملات التذكارية باختلاف الفئات الخاصة بها فهناك فئة الجنيه والنصف جنيه والخمس جنيهات والعشر جنيهات.

وكانت محافظة القاهرة صكت مجموعة من العملات التذكارية احتفالا بتأسيس القاهرة الخديوية مكتوب عليها «القاهرة الخديوية»، ولونها فضي، بالإضافة إلى عملات رمزية فئة 10 و5 قروش، وسوف يتم توزيعها على الحضور، أثناء الحفل الختامي بمرور 150 عام على إنشاءها.

وأقامت محافظة القاهرة، في عام 2018، الحفل الختامي بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس القاهرة الخديوية، بحضور العديد من الوزراء، بحديقة الأزهر، وسيتضمن الحفل إعلان نتيجة مسابقة التصوير الفوتوغرافي لعمارة القاهرة الخديوية، وتدشين الطابع البريدي والعملة التذكارية التي أصدرتهما المحافظة بهذه المناسبة، بالإضافة إلى عروض فنية واستعراضية تقدمها فرق الفنون الشعبية.
 
يذكر أن محافظة القاهرة بالتعاون مع المجتمع المدنى وأصحاب المحال التجارية بوسط «البلد»، وبعض البنوك، ساهموا فى تطوير 200 عقار متميز من عقارات القاهرة الخديوية، والتي تضم ما يقرب من 500 عقار متميز موزعة على أحياء «عابدين والأزبكية وحي غرب القاهرة»، شيدها أمهر المعماريين الإيطاليين والبلجيكيين فى عهد الخديوي إسماعيل، وحولت هذه العقارات مربع «القاهرة الخديوية» لقطعة من باريس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق