مقترحات برلمانية لمواجهة أزمة القمامة تشريعيا: قانون جديد وعقوبات رادعة

السبت، 05 يناير 2019 03:00 م
مقترحات برلمانية لمواجهة أزمة القمامة تشريعيا: قانون جديد وعقوبات رادعة
المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب

 
بين المطالبة بتشريع جديد يتضمن عقوبات رادعة على من يلقون القمامة في الشوارع، وبين من يطالب بتوفير صناديق قمامة لتشجيع المواطنين على عدم إلقاء المخالفات في الشوارع، تتزايد المقترحات البرلمانية الخاصة بالحفاظ على نظافة البيئة المصرية، إذ يسعى مجلس النواب إلى إيجاد حلول لأزمة القمامة في الشوارع.
 
«على الحكومة أولا أن توفر صناديق لإلقاء القمامة في العديد من القرى والمراكز قبل الحديث عن فرض غرامات على من يلقون القمامة في الشوارع»، يقول النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، معلقا على مطالبات حول فرض غرامة على من يلقي القمامة في الشوارع.
 
ويرى نائب المصريين الأحرار، أن هناك ضرورة لتوفير أماكن مخصصة لإلقاء المخالفات والقمامة، لأن بعض المواطنين يضطرون لإلقاء القمامة في الشوارع لعدم وجود صناديق قمامة يلقون من خلالها القمامة، موضحا أن هذه الأزمة تحتاج إلى حلول إبداعية ومبتكرة لتحفيز المواطنين على عدم إلقاء القمامة في الشوارع والحفاظ على نظافة القرى والمدن.
 
ويضيف: «هذا الأمر ينطبق أيضا على إزالة المخالفات على الأراضي الزراعية، إذ ينبغي أولا أن يتم تحديد الأحوزة العمرانية لمنع المواطنين من البناء على الأراضي الزراعية».

صناديق قمامة

وتقول النائبة دينا عبد العزيز، عضو مستقل بمجلس النواب، وعضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بدورها، إن الحفاظ على صحة المواطنين، وكذلك إزالة المخالفات والقمامة فهي ثقافة، الدور الأكبر فيها على التوعية والثقافة وبصرف النظر عن الغرامات في بعض الأماكن، وكثيرا ما يكون من الصعب الرصد إلا بعد تفعيل الكاميرات.
 
وتشير النائبة المستقلة، إلى أن نسبة التفعيل بشأن الغرامات لن تكون كبيرة لأنه من الصعب أن تسير خلف كل مواطن رصد إلقاءه لمخالفات وقمامة كي تفرض عليه غرامة.
 
وأكدت، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن دور التوعية وتثقيف المواطن هو الدور الأكبر، وأنه يجب على كل مواطن أن يؤمن بأن الشارع جزء من بيته الشخصي ملكه فمثل ما يقوم بتنظيف بيته يجب أن يكون حريص مهما كانت إمكانياته المادية أن لا يلقى المخالفات في الشوارع.
 
في غضون ذلك، طالب المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ورئيس حزب الوفد، الحكومة بإعداد قانون جديد للبيئة، ينص على مواد جديدة غير الموجودة حاليا في القانون الحالي، بحيث يتضمن عقوبات رادعة للحفاظ على صحة المواطن من المخلفات الموجودة بشكل كبير في المحافظات، ومنع إلقاء القمامة في الشوارع.
 

المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، نحن نؤسس لدولة، ليس سرا إننا أمام ثورة تشريعية لمواجهة قوانين عميقة منها قانون البيئة الحالي التي لا تستطيع بها وزارة البيئة مواجهة المخالفات وغيرها من المهام المختلفة»، لافتا إلى أن هذا يتم صياغته في مشروع قانون جديد يعد لطرحه أمام البرلمان.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق