خلال زيارته المرتقبة للشرق الأوسط.. وزير خارجية أمريكا يخاطب العرب من القاهرة

الأحد، 06 يناير 2019 04:00 ص
خلال زيارته المرتقبة للشرق الأوسط.. وزير خارجية أمريكا يخاطب العرب من القاهرة
ترامب و بومبيو

جولة طويلة بالشرق الأوسط يجريها مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، خلال الأسبوع الجارى، حيث تشمل 8 دول عربية على رأسها مصر، والتى أعتاد المسئولين الأمريكيين مخاطبة العالم العربى من خلالها، حيث سيلقى وزير الخارجية الأمريكى خطابا حول التزام بلاده بالسلام والازدهار والاستقرار بالشرق الأوسط.

جولة وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، تبدأ الثلاثاء المقبل وتستمر حتى 15 يناير الجارى، وسط حالة ارتباك بشأن السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، خاصة بعد قراره الأول بسحب القوات الأمريكية من سوريا، قبل أن يعود ويجعله سحب تدريجى خلال 4 أشهر، بعد موجة كبيرة من الانتقادات بشأن عواقب ذلك القرار.

وبحسب موقع "بولتيكو"، فإن جولة مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، للدول العربية ستعقب زيارة جون بولتون، مستشار الأمن القومى الأمريكى، إلى تركيا وإسرائيل، حيث إنه من المتوقع أن يسعى "بولتون" لشرح واحتواء الخسائر السياسية المحيطة بانسحاب القوات الأمريكية من الأراضى السورية.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد أعلن الشهر الماضى، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستسحب قواتها التى يبلغ قوامها نحو 2000 جندى، والتى تقاتل عناصر داعش فى سوريا، مشيرا إلى أن الانسحاب الذى قرره يجب أن يحدث بسرعة، ما تسبب فى حالة ارتباك شديدة.

ومع تصاعد رد الفعل الحزبى ضد خطة ترامب، والتى تسببت فى استقالة وزير الدفاع، جيمس ماتيس، تراجع ترامب ومعه كبار المسئولين، ليؤكدوا أن الانسحاب من سوريا سيحدث بشكل تدريجي، وذلك لضمان عدم استعادة تنظيم داعش الإرهابى لقوته وتوفير الحماية للأكراد، ما يحول دون استغلال إيران فلراغ السلطة.

ومن المتوقع أن يتضمن خطاب مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، خلال زيارته المرتقبة إلى القاهرة، دور الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط، جزءا كبيرا حول ما تشير إليه إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب "بالتأثير الخبيث" لإيران فى دول المنطقة، إلا أن المئولين بوزارة الخارجية الأمريكية رفضوا الكشف عن تفاصيل الخطاب، مكتفين بالقول: «سيتحدث الوزير عن الولايات المتحدة الأمريكية كقوة للخير بالمنطقة».

ومن بين القضايا التى سيتناولها، مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، هى القتال ضد الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط، والعلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين قطر ودول الجوار، كما أنه سيتطرق للحديث حول أسواق النفط ومستقبل اليمن الذى مزقته الحرب، حيثتشمل  جولته "مصر، والأردن، والبحرين، والإمارات، والسعودية، وعمان، والكويت، وقطر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة