هل تتسبب موجة الصقيع في ارتفاع أسعار المحاصيل الصيفية؟.. نقيب الفلاحين يجيب

الثلاثاء، 08 يناير 2019 08:00 ص
هل تتسبب موجة الصقيع في ارتفاع أسعار المحاصيل الصيفية؟.. نقيب الفلاحين يجيب
محصول الطماطم - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الطقس وتدنى درجات الحرارة منذ أيام، وهو ما يشكل تهديدا لبعض المحاصيل الزراعية المعرضة للتلف في حالات الصقيع، وبالتالي نقص المعروض منها وارتفاع الأسعار.

المحاصيل الصيفية من أبرز المحاصيل الصيفية المعرضة للتلف بسبب موجات الصقيع وفقا للحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، ومن أبرز هذه المحاصيل الفلفل والطماطم والفراولة والباذنجان، حيث تشهد تلك المحاصيل تراجع الإنتاجية أو التلف الكامل مما يهدد بارتفاع الأسعار، علما بأن حالة الصقيع تعمل علي سقوط أوراق أشجار المانجو، وهو أشد ضرر يمكن أن يصيب المانجو، بعكس بعض المحاصيل التي تمثل برودة المناخ فائدة كبيرة لأشجارها مثل الزيتون والتفاح ويزيد من إنتاجيتها.

وقال أبو صدام في تصريحات له، إن الصقيع غالبا ما يضر الإنتاج الزراعي سواء نباتي أو حيواني، أو سمكي، علما بأن الخضراوات التي يتم زراعتها في غير موسمها كالطماطم والكوسا والباذنجان والفلفل أكثر النباتات تأثرا بالصقيع خلال الفترة الحالية، ويتسبب الصقيع في خسائر فادحة للمزارعين وارتفاع في أسعار الخضروات للمواطنين.

وأوضح أبو صدام، أن تفادي الآثار السلبية للصقيع اختيار الأنواع والأصناف التي تزهر متأخراً والأكثر مقاومة للبرودة، وطالب المزارعين الري لزيادة رطوبة التربة والتخفيف من آثار الصقيع السلبية، وتجنب الزيادة في التسميد وكذلك عمل مصدات لحماية النباتات من أضرار الهواء البارد أو تغطية النباتات القصيرة باستخدام القش أو البلاستيك .

وأعتبر نقيب الفلاحين، أن الاتجاه للزراعة داخل البيوت المحمية ذات نظام التحكم في درجات الحرارة هو الأسلوب الأمثل للوقاية من الصقيع، وهو ما تبنته الدولة من خلال المشروع العملاق لزراعة 100 ألف فدان صوب زراعية.

وشهدت الشهور الأخيرة من العام الماضي 2018 ارتفاعا في أسعار بعض الخضروات مثل الطماطم نظرا لتعرض معظم المحصول للتلف نتيجة لسوء جودة البذور المستخدمة في الزراعة، بالإضافة إلي محصول البطاطس نتيجة لتراجع كمية المحصول.

وأفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أسابيع المشروع القومي للصوب الزراعية في مدينة العاشر من رمضان، ودشِّن الرئيس نحو 7 آلاف و100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان في مدينة العاشر من رمضان، وذلك ضمن المشروع القومي للصوب الزراعية الذي تنفذه الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة