سعر بنزين 95 في عهدتها.. هذه مهام لجنة متابعة آليات التسعير التلقائي للمواد البترولية

الثلاثاء، 08 يناير 2019 10:00 ص
سعر بنزين 95 في عهدتها.. هذه مهام  لجنة متابعة آليات التسعير التلقائي للمواد البترولية
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء

 

اعتدنا من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن يتبع كل قرار بآليات تنفيذه المنضبة، والتي تستهدف في المقام الأول حماية الطبقات الواقع عليهم تنفيذ هذا القرار، وربما هذا هو الذي دفعه إلى تشكيل لجنة بمسمى لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية" تضم ممثلين من وزارة البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول يتم ترشيحهم من الوزير المختص.

وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء، تختص اللجنة بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بنزين أوكتين 95 بالسوق المحلى بالأسعار العالمية لبترول برنت وسعر الصرف مع مراعاة التكاليف الأخرى، والتى يمكن تعديلها بشكل غير دورى ومتابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أية مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى، حيث تعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيرى البترول والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

كما تضمن القرار أن تطبق آلية التسعير التلقائى على بنزين أوكتين 95 تسليم المستهلك شاملا الضريبة على القيمة المضافة اعتبارا من نهاية شهر ديسمبر 2018 مع الإبقاء على سعر البيع للمستهلك السائد حاليا، على ألا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا عن 10% من سعر البيع السائد حاليا.

حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول، قال إن اللجنة التي تقرر تشكيلها، والتي تضم ممثلين من وزارة البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول ستقوم بمراجعة سعر بنزين 95 كل 3 أشهر، لمقارنة سعر بيع البنزين بالسوق المحلى بأسعار خام برنت العالمية وسعر الصرف، بالإضافة إلى المصروفات الأخرى، مشيراً إلى أن نسبة التغير فى سعر البيع لا تزيد عن 10% انخفاضا أو ارتفاعها، بحيث لا تتجاوز نسبة التغير عن 10% عن السعر الحالى  البالغ 7.75 جنيه، مؤكدا أنه سيتم تطبيق الآلية بدءا من شهر إبريل القادم.

يذكر أن الحكومة  أعلنت تطبيق آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على أسعار بنزين أوكتين 95 بداية من أول أبريل المقبل، وتطبيق الآلية الجديدة يعني تحرير سعر بنزين 95 بداية من إبريل، ومراجعة سعره كل 3 أشهر، بما يعني أننا سنرى سعرًا متغيرًا لهذا النوع من البنزين كل 3 أشهر.

وتعتمد آلية التسعير التلقائي على ربط سعر البنزين 95 بالأسعار العالمية وسعر صرف الجنيه أمام العملات الأخرى، وإعلان سعر  جديد لهذا النوع من البنزين كل 3 أشهر وفقا لمتوسط الأسعار  العالمية في الشهور الثلاثة السابقة ولكن بحد أقصى 10% ارتفاعا أو انخفاضا.

وقال طارق الملا، وزير البترول إن الآلية الجديدة لتسعير بنزين 95، سيتم تطبيقها على الأسعار من أول أبريل المقبل، وأضاف الملا أن "تطبيق الآلية الجديدة لا يعني زيادة سعر بنزين 95 من أول الربع الثاني من 2019.. قد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحالي".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة