رئيس «الإسكان الاجتماعى»: 3 مليارات جنيه دعما للمشروعات ولم نحمل الموازنة جنيها واحدا (حوار)

الثلاثاء، 08 يناير 2019 09:00 ص
رئيس «الإسكان الاجتماعى»: 3 مليارات جنيه دعما للمشروعات ولم نحمل الموازنة جنيها واحدا (حوار)
مى عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى
سامي بلتاجي

معاملة الحاجزين خارج الأولوية بالإعلان السابع معاملة الثامن بقيمة 154 ألف جنيه للوحدة

260 ألف جنيه قيمة الوحدة بالإعلان العاشر ونطرحها للمستفيدين بـ225 ألفا
 
 
تسابق الدولة الزمن لكى تتخلص نهائيًا من أزمة الإسكان التى تحاصر البلاد منذ عقود مضت. ففى كل شهر تتجه الدولة لإقامة مشروعات إسكان عملاقة، تقضى بها على كارثة العشوائيات وتتيح من خلالها الوحدات السكنية لشتى الطبقات، وفق قدراتهم الشرائية، ويلعب صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى دورًا محوريًا فى هذا المجال.
 
«صوت الأمة» حاورت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى للصندوق، عن دورها فى تنفيذ خطة الدولة فى مجال الإسكان.
 
■ كم عدد وحدات المشروع التى تم تخصيصها وكم وحدة تم تسكينها؟
عدد الوحدات السكنية التى تم تخصيصها بالإسكان الاجتماعى بلغ 235 وحدة سكنية، فى حين وصل عدد الوحدات التى تم تسكينها بالفعل بالمشروع 203442 وحدة. 
 
■ ما موقف ملف العميل الذى تقدم للإعلان العاشر ولم يتمكن من سحب مقدم الحجز بأحد الإعلانات السابقة؟
لن يتم التعامل على الملف فى هذه الحالة، مع العلم بأنه من المتاح للعميل إحضار إفادة من بنك التعمير والإسكان تفيد بسحب مقدم الحجز على الإعلان السابق، وإرفاقها على الحساب الخاص به على البوابة الإلكترونية للصندوق، وذلك فى حالة رغبته فى استكمال إجراءات التقديم. 
 
■ كيف سيتم التعامل مع الحاجزين بالإعلانات السابقة حتى السادس أو السابع، فى ظل تحرك أسعار الوحدات فى الإعلانات الثلاثة التالية؟
أولا: أغلقنا باب التعامل على الإعلانات الستة الأولى، بمعنى أنه لن يكون هناك تعديل لبيانات ولا تسديد أقساط متأخرة ولا تحويل لمدن غير المحجوز عليها؛ ونفس الشىء للسابع والثامن مستقبلا.
 
ثانيا: بالنسبة لمن كانوا خارج الأولوية فى الإعلانين السابع والثامن، ستتم معاملتهم بأسعار الثامن؛ فقيمة الوحدة فى المرحلة الثانية بـ6 أكتوبر 154 ألف جنيه، رغم ارتفاع القيمة إلى 190 ألفا، ولم نحمل الحاجزين فرق القيمة.

■ إذا كان الحد الأدنى لتسديد الأقساط 10 سنوات والأقصى 20 سنة، وإلا اعتبر العميل خارج الفئة المستهدفة، فكيف سيتم التعامل مع المتقدمين عند سن الخمسين المطالبين بسداد جملة أقساط 10 سنين أو يزيد على التخصيص؟
فى هذه الحالة، وفى حالة وصول السن 52 سنة ونصف السنة، إعمالا لشروط الإعلان العاشر، والتى تتضمن التنفيذ على 30 شهرا، سيكون مطلوبا منه سداد 7 سنوات ونصف السنة؛ وإذا رفض البنك الممول، (ماخسرناش حاجة)، وكان هذا هو اختيار العميل ومطلب تلك الفئة العمرية. 

■ نظرا لتكرار شكاوى العملاء من مندوبى الاستعلام ما هى آليات الصندوق فى تكليف شركات الاستعلام والتحقق من نتائج تقاريرها فى الاستعلام عن المتقدمين لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى؟
الصندوق يتعامل حاليا مع 17 شركة استعلام بعد انتهاء عقود 3 شركات أخرى فى مرحلة سابقة؛ ونحن فى سبيل تجديد بعض التعاقدات، حيث سيتم استبعاد البعض، والبعض الآخر سيستمر فى عمله؛ ويكون العقد على أساس مناقصات بممارسات محدودة بالعدد الذى يتم تكليف الشركة بالاستعلام عنه؛ ويشترط فى الشركة أن تكون لها نشاط مع البنوك، على أن يكون قد سبق للشركة التعامل مع بنك واحد على الأقل، فى مجال الاستعلام عن المستفيدين بالقروض؛ وعلى المواطن التحقق من هوية مندوب شركة الاستعلام، كما أن المتعارف عليه أن الشركة تتصل بالعميل، وتخبره بهوية العميل؛ وفى حالة طلب المندوب مبالغ مالية خارج إطار القانون، يمكن للعميل الاتصال بخدمة العملاء بالصندوق وإبلاغهم بالواقعة، والصندوق على علم بكل مستعلم وبمهمته الموكلة إليه؛ وفى هذه الحالة يمكن للصندوق إبلاغ الشركة بإنهاء خدمة المستعلم على هذا الأساس؛ وذلك بناء على المحضر الذى يتم تحريره ضده بمضمون الواقعة، وبعضهم يتم استصدار أحكام ضده بالسجن.

■ ما هو دور الرقابة الإدارية فى هذا الأمر وهل لها تمثيل فى لجنة تخصيص الوحدات أو فى أى مرحلة من المراحل؟
الرقابة الإدارية ليست ممثلة فى هذا الموضوع، والحاكم فى الأمر هو تقرير شركة الاستعلام فإذا أفاد بأن العميل متوافق مع الشروط وبياناته سليمة، جرى قبول أوراقه وإذا لم يكن متوافقا، أصبح مرفوضا، وله أن يطلب إعادة الاستعلام، والبعض قام برفع دعاوى قضائية بسبب رفضه.

■ هل توجد مدة محددة للاستعلام عن العميل؟ وهل المستندات المقدمة عند الحجز تكون مطلوبة عند إعادة الاستعلام؟
يتم الاستعلام ومراجعة الطلب مبدئيا خلال 15 يوم عمل، وفى حالة الرغبة فى إعادة الاستعلام، لا تكون بالضرورة هى المستندات ذاتها السابق تقديمها عند الحجز، لكن يتم التعرف على المستندات المطلوبة من خلال الخط الساخن، لمعرفة موقف الطلب والإجراءات الواجب اتباعها عند طلب إعادة الاستعلام.

■ ما موقف ملف العميل الذى توفى بعد تخصيص وحدة سكنية له بالمشروع، هل لأى من ذويه فى حالة انطباق الشروط عليه، استكمال الإجراءات فى حالة وفاته بمرحلة من مراحل دفع الأقساط؟
 
الحالة الأولى: فى حالة وفاة العميل قبل مرحلة إنهاء إجراءات التعاقد وصرف الدعم والتمويل، تتم الموافقة على نقل طلب التخصيص (الحجز)، باسم الورثة الشرعيين (الزوج أو الزوجة أو الأولاد القصر)، دون غيرهم من الورثة، فى حالة موافقة جهة التمويل واعتماد الدخل الشهرى للمنقول له التخصيص سواء الزوج أو الزوجة؛ مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة تقديم ما يفيد تنازل باقى الورثة الشرعيين، المدرجين بإعلان الوراثة المقدم من صاحب الطلب، لصالح من يقدم الطلب بأسمائهم؛ على أن يكون التنازل موثقا بالشهر العقارى، ويتم تقديمه ضمن المستندات، لجهة التمويل المتعامل معها العميل؛ وفى حالة خلاف الورثة، يتم تعليق الإجراءات الخاصة بالطلب وعدم استكمالها.
 
الحالة الثانية: فى حالة الوفاة بعد إنهاء إجراءات التعاقد على الوحدة المخصصة له، تؤول الوحدة السكنية للورثة، حيث أصبح العميل مالكا لها، وتدخل فى حساب تركتهم من بعده.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق