احذر.. هذه الأسباب والأعراض لارتخاء الأعصاب

الأربعاء، 09 يناير 2019 10:00 ص
احذر.. هذه الأسباب والأعراض لارتخاء الأعصاب
أعصاب
كتب مايكل فارس

خلل الأعصاب يؤثر على الجسم بأكمله، والمسمى العلمى له "ارتخاء الأعصاب"، حيث يصيبها الضعف الأمر الذى يؤثر سلبا على الجهاز العصبى.

أسباب ارتخاء الأعصاب

توجد عدة أسباب تؤدى إلى ارتخاء الأعصاب وهى، نقص مستوى الفيتامينات وخصوصًا فيتامين ب12، الذي يسبب نقصه حدوث ارتخاء كبير في الأعصاب، بالإضافة إلى فيتامين ب6، وهناك أيضا أسباب وراثية جينية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض العقاقير والأدوية وخصوصًا أدوية العلاج الكيماوي المستخدمة في علاج مرض السرطان، وممارسة أسلوب حياة غير صحي مثل تناول الأطعمة غير الصحية والتدخين المفرط، وكذلك التعرض لضغوط نفسية شديدة وقلق وتوتر.

ارتخاء الأعصاب
ارتخاء الأعصاب

وهناك أسباب أخرى تؤدى إلى ارتخاء الأعصاب، مثل الإصابة بخلل في إفراز الهرمونات، كثرة التعرض للسموم والملوثات والأشعة الضارة التي تؤثر على أعصاب الجسم وتسبب تلفها، الإصابة بمرض السكري، إصابة الجسم باضطرابات في عملية التمثيل الغذائي.

أعصاب
أعصاب

 

كيف تعرف أنك تعاني من ارتخاء الأعصاب؟

هناك عدة أعراض لارتخاء الأعصاب وهى، الإحساس بوخز وخدر في اليدين والقدمين، الإصابة بالتنميل في الأطراف، لأن ارتخاء الأعصاب يسبب قصورًا في الدورة الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف، الإحساس بوجود ثقل وضعف كبير في الذراعين، بالإضافة إلى الإحساس بأن الساقين مقيدتان، وعدم القدرة على حمل الأشياء بكفاءة، وسقوطها من اليدين وعدم القدرة على الإمساك بها بشكل مناسب.

أعصاب
أعصاب
 
وهناك حالات متقدمة حيث تحدث إصابة لبعض أعضاء الجسم بالتصلب، وعدم القدرة على التحكم في المثانة، مما يؤدي للإصابة بسلس البول، الإحساس بآلام حادة في مختلف أجزاء الجسم، الإصابة بالصداع الشديد في الرأس، التعرق الزائد عن الحد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق