أليك.. تكتيكات استراتيجيه لمحاربة القلق

الخميس، 10 يناير 2019 09:00 ص
أليك.. تكتيكات استراتيجيه لمحاربة القلق
قلق
كتب مايكل فارس

تحدث نوبات قلق مستمرة للبعض الأمر الذى يجعل النوم والحياة السوية والتفكير المنطقي شبه مستحيل، فهو عدو يحارب بكل ضراوة، وقد تحدث علماء النفس عن نوبات الهلع التى تأتى كأعراض متأخرة من نوبات القلق المستمرة، وخلال النوبة تتسارع ضربات القلب وقد يصاحبها شعور بالضعف وشحوب أو دوار أو وخز أو تنميل في الأيدى  أو الأصابع، وقد حدد علماء النفس عدة طرق وتكتيكات لمحاربة نوبات القلق حتى لا تصل إلى نوبة الهلع،  ويعرضها لكم "صوت الأمة" على النحو التالى.

أولا،  التنفس الصحيح عبر اخذ شهيق وزفير عميقيين، وقد تتعلم أن تتنفس بطريقة الضغط المتبادل على فتحتي الأنف، وبطريقة أخرى خذ شهيقًا من خلال أنفك وعد للخمسة، احبس الشهيق لخمس ثواني ثم أطلق الزفير عبر فمك حتى انتهاء العد للرقم خمسة، يمكنك أن تأخذ شهيقَا وانت تعد للرقم خمسة ثم تطلق زفيرًا وأنت تعد للرقم عشرة، وربما تتنفس ببطء من خلال بطنك بدلًا من صدرك وهذا مهم خاصةً إذا كنت تلهث بسرعة مما يجعل حالة الهلع التي لديك أسوأ.

ثانيا حاول أن تغلق عينيك إذا كنت تعتقد أن نوبة الهلع أو القلق فى طريقها إليى حتى لا تثار بسبب البيئة المحيطة بك، و تذكر مكانًا أو وقتًا كنت فيه مُحاطًا بسكينة واستدعي تلك الأحاسيس بالتفصيل، وعليك أن ت ركز على استرخاء أصابع يدك ومعصميك ومن ثم ذراعيك وصولًا لتحريك جسمك ببطء.

ثالثا، عليك أن توجيه عقلك لخارج هذه الأفكار، انتبه لما حولك وركز على شيء واحد وانظر إذا كنت تستطيع ملاحظته بتفصيل عظيم وأصنع ملاحظات جديدة عنه، أو يمكنك البحث عن أربع أشياء يمكنك أن تراها وثلاثة يمكنك أن تلمسها وشيئين يمكنك شمهما وشيء واحد بإمكانك أن تتذوقه.

رابعا، هناك تكتيك آخر وهو أن تصرف الانتباه عن نفسك، يمكنك أن تعد تنازليًا ابتداءً من الـ 100 كما يمكنك جمع كل النقود المعدنية في محفظتك أيضًا، الهدف هو أن تعطي نفسك مهمة تحتاج للتركيز بشرط ألًا تكون مهمة صعبة جدًا كي لا تُثير المزيد من الخوف.

خامسا، تكتيك الثلج، وهو  استخدم الثلج، ومن الأسهل الاحتفاظ بالحزم الهلامية في ثلاجتك وعندها يمكنك أن تخرج هذه الحزم وتمسك واحدة في كل يد أو ربما تضع واحدة فوق بطنك إذا كنت مستلقيًا.

سادسا، فى الطرق العلاجية يمكنك أن تناول أدوية البنزوديازيبين مثل (الكلونوبين – Klonopin)، الأدوية المضادة للاكتئاب غالبًا يكون لها تأثير سريع، ولكن هذه الأدوية تؤدي إلى الإدمان فلذلك من المهم أن تتعلم تقنيات آخرى وأن تعمل بشكل مستمر لتخفيف قلقك بدلًا من الاعتماد على الوصفة الدوائية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة