وفاة أكثر من 7100 مواطن سنويا.. هذه إجراءات التعويض في حوادث السيارات المجهولة

السبت، 12 يناير 2019 08:00 ص
وفاة أكثر من 7100 مواطن سنويا.. هذه إجراءات التعويض في حوادث السيارات المجهولة
حادث
علاء رضوان

«فى الحقيقة أنا سيدة، 33 عام ولي شقيقي الأصغر شاب 29 عام وكان مسافر إلي العين السخنة وهو في الطريق صدمت سيارته سيارة من الخلف مما أدي الي إنحراف سيارته عن الطريق بشدة وانقلابها أكثر من مرة».. بهذه الكلمات بدأت «سوزي.ع»، القاهرة الجديدة، تروى مأساتها لـ«صوت الأمة»عن وفاة شقيقها الذى توفى بعد أن صدمته سيارة مجهولة وهربت.

وتابعت: «الآمر الذي أودي بحياته بعـد أن أصيب بإصابات بالغة  توفي علي إثرها، وللأسف الشديد لم يستطيع احد معرفة بيانات لوحة السيارة التي قامت بالحادثة، فهل ياتري حق شقيقي ضاع لعدم معرفتنا لبيانات السيارة المجهولة، ياتري الحل إيه وحق شقيقي عند مين؟». 

201705140456335633

وفاة أكثر من 7100 مواطن سنويا

وللإجابة على السؤال المطروح، يقول المستشار القانوني محمود البدوي، المحامي بالنقض والدستورية العليا، ورئيس الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان، إن الدولة المصرية لم تترك الأمر هكذا، بل كفلت للمواطن التعويض في حوادث السيارات المجهولة، حيث إنه وفقاً لأخر الإحصائيات فإن حوادث السيارات في مصر ينتج عنها في وفاة شخص كل 73 دقيقة، أي أن هذه الحوادث تتسبب في وفاة أكثر من 7100 مواطن كل عام، بخلاف خسائرها المادية المقدرة بملايين الجنيهات.

ويُضيف «البدوى» فى تصريح لـ«صوت الأمة» - في ظل هذا العدد المرتفع من الحوادث نجد أن كثيرا من المواطنين ليسوا علي علم كاف بالمزايا التي يمنحها قانون التأمين الاجباري علي السيارات  رقم 72 لسنة 2007، إلا أن الغالبية العظمى من المواطنين يجهلون الكثير عن حقوقهم في تلك الظروف، والتي كثيرا ما تنتهى بالحصول على إعانة بسيطة من بعض الجهات غير المختصة، والتي لا تفي باحتياجات أصحاب الكارثة، وخاصة الأسر أصحاب الدخل المحدود التي لا تملك دخلا ثابتاً أو معاشاً أو تأميناً من أي نوع يكفيهم الاحتياج عقب وفاة عائلهم. 

69071-016b29419acdb9860465f802a854a6cc

 ومن ثم فإن قانون التأمين الإجباري قد تضمن آلية سهلة ومبسطة لتعويض مصابي حوادث السيارات، وهذه الآلية تتمثل في ما يعرف بـ«مجمعة التأمين الحكومية» أو ما يعرف أيضاً باسم «الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع»، والمعروف أيضا باسم «صندوق الحوادث المجهلة»، بصفته الجهة المنوط بها صرف مبلغ التعويض بقيمة 40 ألف جنيه – الكلام لـ«البدوى».

خطوات اللجوء للصندوق

ولأصحاب الشأن اللجوء لهذا الصندوق للحصول علي مستحقاتهم المالية في أسرع وقت ودون اللجوء إلي القضاء أو توكيل محامين، وذلك بعد تقديم صور من محضر الشرطة وتقرير القومسيون الطبي الصادر عن وزارة الصحة بتحديد نسبة العجز، وفي حالة الوفاة يطلب شهادة الوفاة وصورة رسمية من إعلام الوراثة حيث تقدم هذه الأوراق لشركة التأمين المؤمن لديها السيارة المتسببة في وقوع الحادث. 

110221-29597619_2120752134616656_2441288938920674923_n

وخلال أسبوعين علي الأكثر من تقديم هذه الأوراق تقوم الشركة بصرف مبلغ 40 ألف جنيه قيمة التعويض في حالة الوفاة لا قدر الله، أو الإصابة بعجز كلي بسبب الحادث، وبمبالغ أقل في حالة الإصابة بعجز جزئي، كما يتم صرف تعويض عن الاضرار المادية التي أسفر عنها الحادث، وذلك لوجود مجمعة تأمينية لحوادث الطرق السريعة أنشأتها شركات التأمين العاملة بالسوق المصرية، بحيث تتولي المجمعة صرف التعويضات في حالة الحوادث المجهولة الفاعل – هكذا يقول «البدوى».  

الإجراءات الواجب عملها

وعن الإجراءات الواجب عملها للحصول على هذا التعويض فان الصندوق يؤدى طبقا للقانون مبلغ تأمين قدره 40 ألف جنيه، للضحايا في حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم، المرتبطة بحوادث الطرق السريعة للمركبات المجهولة التي يهرب أصحابها بعد الحادثة، كما يحدد مبلغ التعويض عن الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى 10 آلاف جنيه، ويتم ذلك عن طريق التقدم بالأوراق والمستندات الخاصة بالحادث في موعد اقصاه 15 يوما من وقوعه لمقر الصندوق، واستيفاء جميع البيانات المطلوبة لتحديد مواعيد صرف التعويضات

201811070152415241

إجراءات تقديم طلبات التعويض :

1- يتم إخطار الصندوق بالحادث خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وقوعه.

2- يختص الصندوق بتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع فى الحالات الآتية:

  • عدم معرفة المركبة المسئولة عن الحادث.
  • عدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير.
  •  حوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص.

3- في حالة تقديم الطلب عن طريق وكيل يشترط وجود سند وكالة عام من كل أو أحد الورثة «المستفيدين».

4- في حالة صرف مبلغ التعويض عن طريق وكيل يشترط وجود سند وكالة خاص مصدق عليه وصادر بعد تحديد مبلغ التعويض وينص فيه صراحة على استلام المبلغ بالتحديد ومن كل الورثة «المستفيدين».

5- في حالة وقوع الحادث من سيارة معلومة يجب تقديم شهادة بيانات السيارة موضح بها تاريخ بداية ونهاية الترخيص ووثيقة التأمين.

6- الصندوق غير مختص بمخاطبة الجهات الأخرى لطلب مستندات .

7- يتم صرف مبلغ التعويض خلال شهر من تاريخ استيفاء المستندات.

8- لا يتم قبول أية مطالبات إلا بعـد استيفاء كافة المستندات المطلوبة

images

المستندات المطلوبة فى حالات الوفاة أو العجز الكلى أو الجزئى:

1- طلب يذكر فيه اسم مقدم الطلب وصفته وتفاصيل الموضوع.

2- صورة رسمية من شهادة الوفاة.

3- صورة رسمية من الإعلام الشرعي.

4- صورة رسمية من محضر التحقيق والتقرير الطبي.

5- صورة رسمية من تصرف النيابة «شهادة من الجدول + نموذج 40 نيابات».

6- سند الوكالة في حالة تقديم الطلب عن طريق وكيل.

7- تقرير طبى من وزارة الصحة مختوم بخاتم شعار الجمهورية موضحاً به توصيف لحالة العجز ونسبته «في حالة العجز الكلى أو الجزئي فقط ».

8- الفواتير الدالة على العلاج «في حالة العجز الكلى أو الجزئي فقط ».

9- صور بطاقات الرقم القومي لجميع المستفيدين

في حالة الأضرار التي تلحق بالممتلكات :

1- طلب يذكر فيه أسم مقدم الطلب وصفته وتفاصيل الموضوع.

2- صورة رسمية من محضر الحادث.

3- صورة رسمية من تصرف النيابة «شهادة من الجدول + نموذج 40 نيابات».

4- تقرير من الخبير المعاين لتقدير قيمة الاضرار المادية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق