عليك أن تعمل بذكاء لتحقق النجاح.. وهذه طريقتك

السبت، 12 يناير 2019 06:00 م
عليك أن تعمل بذكاء لتحقق النجاح.. وهذه طريقتك
العمل
كتب مايكل فارس

إن الشخص الناجح هوليس العامل فقط بل الذى يعمل بذكاء دون الالتزام فقط بالروتينية المملة، لذا يقدم لكم "صوت الأمة" طرق فعالة للعمل بذكاء واحترافية.

العمل باكرا

العمل باكرا من أهم الطرق التى تساعدك الانجاز في عملك، والتي تعد من وسائل العمل بذكاء، إذ تبدأ عملك مبكرًا، لا تبدأ يومك بتصفح الايميل وتضيع الكثير من الوقت والطاقة، كما أنك بمرور الوقت تفقد حماسك تدريجيًا فأجل هذه المهمة لآخر اليوم، بمجرد أن تصل لمكتبك لا تفعل شيء سوى أن تنطلق في عملك، ابدأ بأي مهمة المهم أن تبدأ مبكرًا.

 

احذف ما يلهيك

عليك أن تبتعد عن كل ما يلهيك، ضع هاتفك بعيدًا عن مكان العمل، لا تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الملهيات، تذكر أنك الآن في وقت العمل وأن كل دقيقة تضيعها تقلل من وقت راحتك، والأهم أنك لن تشعر بأي استمتاع أو راحة بسبب تراكم الأعمال، ما يعني أن الاجازة لن تصبح ممتعة، بل ستكون حملًا ثقيلًا عليك.

 

قسم العمل
لكي تعمل بذكاء عليك أن تقسم عملك إلى مراحل، حتى لو لم تتمكن من تحديد وقت معين لكل مهمة، قم بتحديد خطوط عريضة تتحرك في اطارها، ودائمًا ابدأ بالمهام العاجلة لا المهمة، انجازك للمهام العاجلة سيحررك من الشعور بالضغط والتوتر، بمجرد أن تنتهي منها ابدأ بالمهام المهمة، فالعاجل هو الأهم هنا والأولى بأن تبدأ به، وخلال عملك بهذه الطريقة في حال لم تمضي الأمور كما خططت لها في مرحلة ما، تجاوزها وابدأ في المرحلة التي تليها، لا تضيع الوقت في تأنيب نفسك، فقط ركز على الاستمرار بتركيز.

قل لا

فى عملك ركز على  الأهم، ولا تقبل بأعمال ومهام ليست من اختصاصك، أو ليست موكله إليك من البداية، حتى لا تحمل نفسك أكثر من اللازم، ولأن وقتك لا يكفي سوي مهامك أنت، لذلك تعلم أن تقول لا، المجاملة في العمل تؤدي إلى كوارث، لا تجامل بوقتك ومجهودك لأنك مطالب بأعمال ومهام أخرى،  أن تقول لا لا يعني أنك تحرج الآخرين، ولكن اعتذر باحترام واشرح لهم الأسباب وأنك مشغول للغاية.

 

الراحة

لا تعمل كأنك ماكينة فمع مرور الوقت ستفقد طاقتك، لذا إذا لم تسترح بشكل جيد، وتعطي نفسك وقت مناسب من الراحة كل يوم، لن تعمل ولن تنتج شيئًا، هكذا هى الحياة أشبه بميزان، عليك أن توازن بين العمل والترفيه، عليك أن تضع كل تركيزك في العمل أوقات العمل حتى تستطيع الاسترخاء والاستمتاع بوقتك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق