اعرفى حقك لو ملكيش حد..كل ما تريدين معرفته عن «نفقة الحواشى»

الأحد، 13 يناير 2019 02:00 ص
اعرفى حقك لو ملكيش حد..كل ما تريدين معرفته عن «نفقة الحواشى»
نفقة الحواشى
علاء رضوان

«الأسرة» بمثابة الخلية الأساسية في المجتمع، بإعتبارها اللبنة الأولى التي تشكله، حيث أنه باستقامتها يستقيم المجتمع بأثره، وعلى النقيض تماماَ بانحلالها يتخلخل البناء القويم للمجتمع، لأجل ذلك نُظم قانون خاص بالعلاقات الأسرية كجزء من العلاقات الإنسانية، سعيًا لإقامتها على أمتن الدعائم، والالتزام فيها بحسن الصحبة وجميل المعاشرة، وإشاعة السعادة داخل الأسرة، يلُزم فيه دفع النفقة لكل من الأب والأم والأخ والأخت والخالات والأعمام، وهو ما يُعرف بـ«قانون الأحوال الشخصية».  

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد مسألة «نفقة الحواشى» الذى يغيب مفهومه عن الكثير من الآسر المصرية التى تطالب فيها الأخت أخيها بنفقة أقارب إذا كانت معسرة وتطالب العمات والخالات والأعمام والخيلان – وفقاَ للخبير القانونى والمحامية هبه علام. 

x88170.png.pagespeed.ic.A46oopz5RT

نفقة الحواشي

الحالات التى يحصل فيها كل من الأب والأم والأخ والأخت والخالات والأعمام على نفقة من ذويهم داخل محاكم الأسرة.

1- نفقة الأب والأم

نفقة الاب والأم تستحق لمن اعسرا اوزادت احتياجاتهما المعيشية الضرورية من دواء وغيرها فى حين أن لهم أبناء ميسورين فوجب على الأبناء الإنفاق عليهم وديا وإن لم يحدث يجوز أن يطالبوهم بدعوى نفقة أقارب – بحسب «علام».

2- نفقة الحواشي

تطالب الأخت أخيها بنفقة أقارب إذا كانت معسرة وتطالب العمات والخالات والأعمام والخيلان أبناء الأشقاء بنفقة أقارب مشروط بأن لا يكون لهم أبناء ولا يوجد لها أى مصدر رزق أو دخل شهري.

3- نفقة الجدود يحق لزوجة الابن إقامة دعوى قضائية تطالب فيها الجد أو الجدة بالإنفاق على صغارها حال امتناعهم ويسر حالتهم المادية.

4- شروط النفقة

تخضع نفقة الأقارب لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الاحوال الشخصية بالقدر الذى يكفى الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها ان يكون طالب النفقة معسرا حتى ولو كان قادرا على الكسب وان يكون المطالب بالنفقة موسرا وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل – هكذا تقول «علام».

5- الإجراءات القانونية للحصول على النفقة

1-يتقدم طالب النفقة إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية لعمل تسوية قبل رفع الدعوى.

2- يطلب التصريح بالتحرى عن صافى دخل المدعى عليه الشهرى لتحديد النفقة المستحقة ومدى سعته ويسار حالته المالية.

3- تستحق نفقة الاقارب من تاريخ الحكم .

4-الحكم الصادر يكون مزيل بالصيغة التنفيذية استنادا للمادة 65 من قانون 1 لسنة 2000.

5-يجوز تنفيذ الحكم بكل طرق التنفيذ بما فيها بنك ناصر الاجتماعى.  

5533f52814c291dd02388d80852b1f22_XL

دعوى المطالبة بنفقة أقارب

تقول «علام» - المطالبة بنفقة الأقارب فى الأساس من الدعاوى التى تهم قطاع عريض من المواطنين حيث غالبا فى الواقع العملى بعد أن يكبر الاب والام ويصلان إلى ارذل العمر وقد اعسرا، وزادت احتياجاتهما المعيشية الضرورية من دواء وغيره فى حين أن لهم أبناء موسرون، وبالتالى وجب على الأبناء الإنفاق على والديهم وديا وإن لم يحدث ذلك يجوز للأب والأم كبار السن أن يطالبوا الأبناء بدعوى نفقة اقارب.

ويحدث أحيانا العكس – الكلام لـ«علام» - فقد تكون امراة ليس لها مورد رزق فى حين أن أبيها موسر وذو سعة ويسار، وبالتالى لا يمنع قانونا أن تبادر الابنة كبيرة السن برفع دعوى ضد أبيها للمطالبة بنفقة اقارب، وبالقياس على ذلك فيما يتعلق بـ«نفقة الحواشى» فلا يوجد ما يمنع من أن تطالب الأخت اخيها بنفقة أقارب إذا كانت معسره وحتى العمات والخالات والاعمام والخيلان يمكن لهم أن يطالبوا أبناء الأشقاء بنفقة اقارب، وذلك مشروط بان لا يكون لهم أبناء فإن كان لهم ابناء فالأولوية مطالبة الأبناء، وإن لم يكن لهم أبناء لا يوجد ما يمنع قانونا مطالبة ابن الشقيق أو ابن الشقيقة خاصة وإذا لم يكن هذا الشقيق أو الشقيقة على قيد الحياة .......وهكذا 

1510665470_541_261301_23618862_2003347489950141_1582251427_n

لذا فنفقة الأقارب تنقسم إلى ثلاث أنواع :-

1- أقارب أصول أم أب جد جدة، وقرابة الفروع الولد وأولاده وأولاد أولاده، و2- قرابة الحواشى الأخوة وأولادهم الأعمام والعمات والخيلان والخالات، و3-اصول الشخص من أب جد جدة تجب نفقتهم»، يستند وجوب نفقة الأصل على الفرع إلى قوله: «وقضى ربك ألا تعبدوا إلا وبالوالدين إحسانا»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «أنت ومالك لأبيك» - هكذا تقول «علام».

وتخضع أحكام الأصل على الفرع فى القول الراجح بالمذهب الحنفى اعمالا لحكم المادة 3 مواد اصدار القانون 1 لسنة 2000 التى جاء فيها: «تصدر الأحكام طبقا لقوانين الأحوال الشخصية – ويعمل فيما لم يرد بشانه نص فى تلك القوانين بارجح الأقوال من مذهب الإمام ابى حنيفة».

وبوجه عام فشروط استحقاق نفقة الأقارب هى:

1- أن يكون طالب النفقة معسرا حتى ولو كان قادرا على الكسب فلا يشترط عجزه عن الكسب حتى يستحق النفقة على فرعه.

2- فإذا كان كسوبا إلا أن كسبه لا فى بحاجته قضى له بما يكمل تلك الحاجة.

3- أن يكون المطالب بالنفقة موسرا وأن يفيض من كسبه ما يفى بحاجة اصله.

وتشمل نفقة الاقارب النفقة بانواعها الثلاث المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء، وتقدر بقدر ما يدفع حاجة الاصل، وتجب النفقة سواء كان الفرع ذكر أم أنثى اى ابن أو ابنة، فإذا تعددت وجب عليهم النفقة جميعا بالتساوى إلا إذا كان هناك تفاوت فاحش فى يسار الفروع الأبناء وجب توزيع النفقة بقدر اليسار.

االاسرة

شروط استحقاق نفقة الاقارب أن يكون الأصل معسر والفرع «الابن» موسر قادر على الكسب، تشمل نفقة الأقارب نفقة بانواعها الثلاث مأكل و ملبس ومسكن إضافة إلى بدل فرش وغطاء، وتستحق من تاريخ الحكم وليس من تاريخ رفع الدعوى، وتكون الأولوية للأصل الأقرب مثال نفقة أقارب يطالب بها أب وأم، فالآولوية للأم كما يقدم الأب على الجد.

والحكم الصادر فى دعوى نفقة الأقارب يكون مشمول بالنفاذ المعجل طبقا لنص المادة 65 ق 1 لسنة 2000، تجب النفقة سواء كان الفرع ذكر أم أنثى فاذا تعددوا وجبت عليهم النفقة بالتساوى، وإذا رفعت أم أو اب نفقة اقرب ولها أكثر من ابن فيمكن مطالبة كافة الأبناء بنفقة اقارب فى دعوى واحدة، فإذا كان هناك تفاوت فاحش فى يسارهم فيكون توزيع النفقة عليهم بقدر يسار كل منهم- وفقا للخبير القانونى.

أما عن نفقة الاقارب من الحواشى الأخت والأخ أو ادلاهم والعمة والخالة، فتجب لهم النفقة فى حال انعدام وجود الاصول أو الفروع بمعنى ليس لهم ابن قادر على الكسب ينفق، وكذا ليس لهم أب قادر على الكسب يمكن مطالبته بنفقة أو وجودهم مع عدم توافر شروط ايجاب النفقة عليه اى اعسارهم وعدم قدرتهم على الكسب، وبالتالى فالمراة التى ليس لها ابن أو توفى ابيها و لا يوجد لها اى مصدر رزق أو دخل شهرى يمكن لها أن تطالب الاخ أو الاخت أو ابنائهم بنفقة الأقارب. 

264773-264773-ظاهرة-الطلاق-في-الخليج-بين-التهوين-والتهويل2

شروط استحقاق الحواشى نفقة أقارب:

1- اتحاد الدين.

2- أن يكون المطالب بالنفقة موسر.

3- طالب النفقة معسر غير قادر على الكسب.

ومناط استحقاق نفقة الأقارب هو الإرث فتحب النفقة على من هو أهل للارث بالنسبة للمدعى، بمعنى أكثر تبسيط إذا كان هناك عمه ليس لها ابناء وابن شقيق، فالعمة إذا توفت تورث ابن شقيقها شرعا لذا وحيث أن ابن الشقيق هذا أهل للإرث لذا فتجب عليه النفقة لهذه العمة أن طالبته بذلك ....وهكذا .

تقدر نفقة الاقارب بقدر الكفاية، اى بالقدر الذى يكفى الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، وتسقط بموت المحكوم له او المحكوم عليه ويحكم بها من تاريخ صدور الحكم وليس من تاريخ رفع الدعوى أو من تاريخ الامتناع السابق على رفع الدعوى، هذا ولا يغنى عن البيان الاشارة إلى وجوب اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الاسرية وعمل تسوية مطالبة بنفقة اقارب قبل رفع الدعوى.

وعقب رفع الدعوى وانعقاد الخصومة يطلب التصريح بالتحرى عن صافى دخل المدعى عليه الشهرى وذلك لتحديد نفقة الاقارب المستحقة عليه على ضوء مدى سعته ويسار حالته المالية، وتستحق نفقة الاقارب من تاريخ الحكم بها لاندفاع الحاجة قبلها فلا يجوز المطالبة بها عن مدة ماضية، والحكم الصادر فيها يكون مزيل بالصيغة التنفيذية استنادا للمادة 65 ق 1 لسنة 2000، ويجوز تنفيذ الحكم الصادر بنفقة الاقارب بكافة طرق التنفيذ بما فيها بنك ناصر الاجتماعى، ويجوز التنفيذ من خلال بنك ناصر استنادا للمادة 72 ق 1 لسنة 2000: «على بنك ناصر الاجتماعى اداء النفقات والاجور وما فى حكمها مما يحكم به للزوجة أو المطلقة أو الوالدين».  

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا