الخطوط الجوية القطرية على حافة الإفلاس.. والخسائر: 252 مليون ريال

الثلاثاء، 15 يناير 2019 08:00 ص
الخطوط الجوية القطرية على حافة الإفلاس.. والخسائر: 252 مليون ريال
الخطوط القطرية

 

تتفاقم خسائر الخطوط الجوية القطرية، بفعل المقاطعة العربية التي أقرتها دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، والمستمرة لنحو عام ونصف، في 5 يونيو 2017، درجة أنه لا يمكن وصف حجم الانتكاسات، التى يتعرض لها الناقل القطرى، وصلت لملايين الريالات القطرية، خلال الفترة الماضية.

قناة «مباشر قطر»، سلطت الضوء على تلك الخسائر، مؤكدة أن قطر تلقتضربة جديدة، دفعت الاقتصاد القطري نحو الانهيار، على الرغم من المحاولات الفاشلة لما وصفتهم بعصابة الحمدين، لتعويض الخسائر، بعدما تم الكشف عن حجم معاناة الدوحة. قالت القناة إن من أبرز القطاعات التى عانت من المقاطعة الخطوط الجوية القطرية، التى منيت بخسائر فادحة قدرت بنحو 70 مليون دولار فى العام المالى الماضى، كذلك تكبد الناقل الجوى القطرى خسائر بلغت 252 مليون ريال قطرى خلال العام الماضى، كما فقد ما يعادل 160 رحلة يوميا.
 
ونقلت القناة تقرير وكالة بلومبرج الأمريكية، كشفت حجم الأزمة الضخمة التى يعانى منها الناقل القطرى، حيث فقد 11 %  من شبكته حول العالم، وأصبحت الشركة على شفا الإفلاس الوشيك، مضيفة: أن النظام لجأ إلى حيلة جديدة للتحايل على أزمته، ومحاولة إنعاش ناقله المنهك، فأبرم تعاقدات جديدة مع دول أخرى  للتقليل من خسائر ناقله ومحاولة تحقيق أي مكاسب مادية عن طريق شركات أخرى، حيث استحوذت الخطوط القطرية على 5% من خطوط جنوب الصين فى محاولة فاشلة لجنى أى أرباح مادية، لكنها نسبة ضئيلة لا تسمن ولا تغنى من جوع.
 
وأكد خالد الزعتر، المحلل السياسى السعودى، على عدم قدرة الدوحة على إيجاد مخرج لأزمتها بعد الانسحاب من "أوبك"، قائلًا فى تغريدات له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إنه إذا كانت قطر تفكر بشكل جدي لإعادة إحياء الأفكار التي طرحت سابقاً لإنشاء تكتل للدول المصدرة للغاز على غرار الأوبك فإنها بذلك تكشف عن حالة الجمود في العقلية السياسية القطرية وعدم قراءة ودراية بالمتغيرات الحاصلة في خارطة الغاز.
 
وقال المحلل السياسى السعودى، إن المادة الخامسة من الاتفاق السري بين قطر وتركيا، أثارت الكثير من الجدل في أوساط المراقبين السياسيين والتي منحت الحماية للجنود الأتراك من أية مساءلة في حال انتهاك القوانين على الأراضي القطرية.
 
وشنت الإعلامية الإماراتية، مريم الكعبى، هجوما عنيفا على إعلام قطر متهمة إياه بالكذب، قائلة فى تغريدة لها عبر حسابها الشخصى على "تويتر": لا قاع للحضيض الذي تتمرغ فيه قناة الجزيرة تفوقت على نفسها في الاختلاق والتلفيق وأبدعت في مجال الصحافة الصفراء المبنية على النبش في القاذورات ونافست نفسها في كمية التدليس والأباطيل والأراجيف التي تستطيع حشدها وفِي أوقات قياسية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة