في 2018.. تعرف على حصيلة شكاوى «واتس آب» للبرلمان المصري

الإثنين، 14 يناير 2019 03:00 م
في 2018.. تعرف على حصيلة شكاوى «واتس آب» للبرلمان المصري
مجلس النواب
أشرف أمين

رسائل وشكاوى يرسلها المواطنين للنواب للكشف عن عدد من المشاكل بالدوائرالجغرافية علي مستوي الجمهورية ، حيث كشف الحصاد النهائى لعام 2018، عدد من  هذه رسائل الواتس آب التى تلقاها من المواطنين عبر هذه الخدمة، والتى تهدف للتواصل المباشر بين المواطنين والسلطة التشريعية والتى أطلقها البرلمان منذ عامين.

 منذ قرابة عامين إطلاق هذه الخدمة فى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ البرلمان إذ قامت الأمانة العامة لمجلس النواب بتخصيص رقم 01027727701 للتواصل مع المواطنين عبر تطبيق واتس آب، حيث يمكن المواطنين وكذا المهتمين بالشأن البرلمانى والباحثين المتخصصين في الشئون السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها من الأمور التى تتشابك مع العمل البرلمانى من التواصل مع المجلس وإرسال الشكاوى المتعلقة بههو للمساعدة في حلها .

وبلغ حصاد رسائل واتس آب المواطنين التى تلقاها مجلس النواب خلال عام 2018 " 32866" رسالة، منها "10419" رسالة بمقترحات تشريعية تضمنت إدخال تعديلات مقترحة على التشريعات، كما تضمن التقرير "22447" رسالة بشكاوى مجتمعية معظمها خاص بالملفات االهامة والمشاكل التي تواجه  المواطنين من خدمات ومرافق عامة وتوفير السلع الأساسية وطلبات التوظيف.

النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن هناك حرص لدى البرلمان بفحص هذه الرسائل إعمالا بمبدأ الدستور فى حق المواطن للتقدم بشكوى إلى المجلس النيابى وعمل البرلمان على حلها.

ولفت إلى أن هذه الشكاوى إذا كانت تتضمن مظلمة يتم التعامل بها مع الجهات المعنية من الحكومة، بينما إن كانت تتضمن مقترحات تشريعية أو ما شابه فأنه يتم إحالتها إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى ويتم إعداد تقرير عنها وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأوضح أن البرلمان منذ أن بدأ أداء القسم وهو يأخذ على عاتقه أن ينهض بدوره ومسئوليته فى الرقابة والتشريع وحل مشاكل المواطنين وتقديم يد العون للمواطن للمساعدة في الوقوف علي حل لمشاكله وذلك من خلال فحص رسائل خدمة "واتس آب " التي أطلقها المجلس .

أضاف النائب بسام فليفل، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن رسائل خدمة "واتس آب" البرلمان يتم إحالتها من الأمانة العامة للمجلس إلى اللجنة، فى صورة خطابات، يتم فحصها بعناية ودراستها مع أى جهة منوطة بها من الحكومة و إن كانت تشريعية يتم إحالتها إلى اللجنة المعنية المختصة وذلك لزيادة التفاعل بين المواطن واللجان الخاصة بكل مشكلة ولسرعة الحل .

مشيرا إلى أنه بمجرد تلقى اللجنة رد عليها، فاللجنة تقوم بالتواصل مع المواطن صاحب الشكوى لمعرفته بالرد الوافى بشأن الشكوى التى تقدم إليها، موضحا أن معظم ما تتلقاه اللجنة فى هذا الصدد يكون فى سياق مشاكل يومية حياتية.

وأوضح عضو لجنه الاقتراحات والشكاوى، أن اللجنة تلقت بجانب ذلك 3000 آلاف مقترح من النواب، مؤكدا أن اللجنة تحرص على الوصول لنتائج مرضية وتفعيل دورها لصالح خدمة المواطنين .

كانت للجنة  "حقوق الإنسان " النصيب الأكبر لتلقى رسائل بشأن الافراج عن المحبوسين يقول النائب محمد الغول، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الأمانة العامة للبرلمان تتولى مسئولية تصنيف وتوزيع الرسائل على اللجان النوعية كلا فيما يخصه، وتقدم للجنة فى شكل خطابات لحسم مصيرها .

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى أن اللجنة كان لها الرصيد الأكبر منها خلال العام الماضى لتلقى رسائل بشأن أعمال لجنة العفو الرئاسى والإفراج عن المساجين المحبوسين قيد قضايا التظاهر أو الغارمات وما شابه .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق