تقسيم الأعمال أبرزها.. 6 نصائح تتغلب بها "حواء" على الإجهاد

الإثنين، 14 يناير 2019 06:00 م
تقسيم الأعمال أبرزها.. 6 نصائح تتغلب بها "حواء" على الإجهاد
الاجهاد

 المرأة العاملة تعانى من مشكلات عديدة أبرزها ، كيفية التنسيق بين مسؤولياتها المنزلية وتجاه أسرتها، وتلك التى تقع على عاتقها فى العمل، الأمر الذى يصيب الكثيرات بالإجهاد طوال الوقت، الذى يؤدى بالتبعية إلى انخفاض الإنتاجية، ومشاكل النوم والاكتئاب وتعكر المزاج، وغيرها الكثير.

 

فى السطور التالية نقدم لكم مجموعة من الطرق التى يمكنها أن تساعد فى التخلص من الاجهاد فى العمل لعيش حياة أكثر سعادة وحيوية، وذلك وفقًا لموقع "ويكى هاو".

 

 

1- إدارة وقتك جيدًا أثناء عملك

ادارة الوقت
 
ادارة الوقت

ابدأى يومك بالاستيقاظ مبكرًا، فالعمل فى وقت مبكر قد يساعدك على التخلص من التوتر والإجهاد، حتى يمكنك إنجاز أكبر قدر من المهام الموكلة إليكِ، وترتيب الأعمال حسب أهميتها، وتقول الكثيرات إنهن لاحظن كونهن أكثر انتاجية فى الصباح، كما أن بدء اليوم مبكرًا يتيح لكِ الانصراف من عملك فى وقت منتظم، ومبكرًا أيضًا نظرًا لحسن تنظيمك لوقتك، وتحقيق أقصى استفادة من اليوم، مما يخلصك من الإجهاد ويشعرك بالحماس والقدرة على مواصلة اليوم.  

 

2- تقسيم الأعمال الكبيرة إلى مهام صغيرة

تكسير العمل

 

القيام بذلك يجعل أعمالك أكثر قابلية للإدارة والتنفيذ، مما يساعدك على تجنب الضغط على تفكيرك فى كل الأعمال مرة واحدة، كما يتيح لك التركيز على شيء واحد لإنجازه على أكمل وجه، وبالتالى يجعلك تشعرين بالراحة.

 

3- الحصول على راحة كل 90 دقيقة

break time

 

الجلوس لساعات طويلة على كرسى المكتب يزيد من الاجهاد والتوتر ويسبب لك ألمًا مزمنًا فى الظهر، لذلك عليكِ التخلص من تلك العادة السيئة عن طريق الحصول على قسط من الراحة من آن لآخر، فقد تساعدك بضع دقائق على التركيز، وتتمكنِ بعدها من العودة إلى عملك مرة أخرى بكل انتعاش.

 

4- ممارسة أنشطة الاسترخاء اليومية

تمارين الاسترخاء

 

من خلال التعرض إلى أشعة الشمس أو ممارسة رياضة المشى أو اليوجا، وكذلك الحرص على القراءة التى تساعدك فى التخلص من الضغوط التى تتعرض لها خلال يومك أو الاستماع إلى الموسيقى وتجربة "التأمل" أو تمارين التنفس أو من خلال تناول كوب من القهوة أو حتى يمكنك تناول وجبة تفضلها، بالإضافة إلى اختيار الأنشطة التى تناسبك كالسباحة، أو الرسم، أو الصيد، وما إلى ذلك.

5- تفويض المسئوليات

مشاركة الاعمال

 

إذا كان لديكِ العديد من المسئوليات فى عملك مما يشعرك بالتوتر والعبء الزائد عليك إعطاء شخص آخر مسئولية أداء بعض المهام الموكلة إليكِ، حتى تتمكنِ من تطوير أعمالك وتنفيذها بكل مهارة، فهذا لا يعد ضعفًا بل نوع من أنواع التخطيط الجيد للأعمال مما يعود بالمنفعة للجميع.

 

6- قائمة بمهامك اليومية "to do list"

to do list

ليس عيبًا أن تقومى بكتابة مهامك اليومية سواء فى عملك أو المنزلى فى قائمة حتى تتمكن من تنفيذ أعمالك بشكل منظم ومرتب دون تقصير أو إهمال وتسليمها فى وقتها المحدد بدون تأخير، فضلًا عن اكتشافك لنفسك وتحديد مدى قدراتك واستجابتك للعمل والتطوير واكتسابك مهارات عديدة تمكنك من الاستمرار والنجاح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق