مكافحة الإرهاب والتعاون في «الحزام والطريق».. اتفاقيات جديدة بين الصين والإمارات

الأربعاء، 16 يناير 2019 09:00 ص
مكافحة الإرهاب والتعاون في «الحزام والطريق».. اتفاقيات جديدة بين الصين والإمارات
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

خاض المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينج زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي)، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية وبناء مبادرة الحزام والطريق، التي تتبناها الإدارة الصينية.

ومبادرة الحزام والطريق طرحها الرئيس الصيني شي جين بينج، للمرة الأولى في عام 2013، وكانت تحمل اسم "حزام واحد وطريق واحد" وهي واحدة من أكبر وأهم المشروعات التي طُرحت في تاريخ الصين.

وخلال لقاء يانج جيه تشي المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينج مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائي القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتفقت الصين والإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية وبناء مبادرة الحزام والطريق، تعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب من أجل حماية مصلحة البلدين، والحفاظ على استقرار المنطقة.

وفي تعليقه على الزيارة، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج إلى الإمارات العام الماضى ارتقت بعلاقات التعاون الثنائى بين البلدين إلى مستوى أعلى، مؤكدا أن بلاده ترغب فى تنفيذ التوافقات التى تم التوصل إليها بين قادة البلدين، تعميق التنسيق بين الجانبين فى القضايا الدولية، وتطوير علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

من جانبه، قال يانج – وهو عضو المكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب، خلال اللقاء وفقا لوسائل إعلام صينية الثلاثاء، أن زيارته الحالية إلى أبو ظبى تهدف إلى تنفيذ التوافقات المهمة بين قادة البلدين، مشيرا إلى أن الصين ترغب فى بذل جهود مشتركة مع الإمارات للحفاظ على القوة الدافعة للزيارات المتكررة رفيعة المستوى بين البلدين.

وأكد يانج أنه فى إطار بناء مبادرة الحزام والطريق، تجرى المشروعات الكبرى بين البلدين على نحو سليم، ويتعهد الجانبان بتعميق التنسيق بينهما لتحقيق إنجازات ملموسة من أجل مصلحة الشعبين.

وكان الرئيس الصينى قام بزيارة دولة إلى الإمارات فى يوليو 2018، وهى الأولى لرئيس صينى خلال 29 عاما، حيث اتفق الجانبان على توطيد التعاون العميق بين البلدين فى شتى المجالات.

ويقوم يانغ جيه تشى المبعوث الخاص للرئيس الصينى حاليا بزيارة إلى الإمارات فى إطار جولته الآسيوية والأفريقية التى سيزور خلالها أيضا مصر وغينيا الاستوائية والكاميرون فى الفترة من يوم 13 حتى 19 يناير الجاري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق