خبير سعودي يكشف تفاصيل تصريحات «الفالح» حول مد شبكة غاز إقليمية

الثلاثاء، 15 يناير 2019 06:01 م
خبير سعودي يكشف تفاصيل تصريحات «الفالح» حول مد شبكة غاز إقليمية
فضل البوعينين
شيريهان المنيري

رحب عدد من الخبراء الاقتصاديين بالمملكة العربية السعودية، بتصريحات وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح التي أدلى بها اليوم الثلاثاء، بحسب «العربية.نت».

«الفالح» أشار إلى العديد من الاكتشافات السعودية في مجال الغاز، موضحًا أن شركة «أرامكو» السعودية تسعى إلى استغلال الغاز حتى يمكنها تلبية الاحتياجات المحلية إضافة إلى احتمالات التصدير فيما بعد، متوقعًا تراجع الاستهلاك المحلي للطاقة بشكل كبير مع حلول عام 2030، لافتًا إلى أن انخفاض الطلب المحلي الحالي على البنزين والكهرباء بعد ما تم من إصلاحات في سعر الطاقة المحلي.

هذا وأعلن الوزير السعودي عن محادثات سعودية جارية مع كًلًا من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان حول مدّ شبكة غاز إقليمية بعد ما تم اكتشافه في المملكة في مجال الغاز.

حول هذا الخصوص أوضح المحلل الاقتصادي السعودي، فضل بن سعد البوعينين أن ما تم عنه من اكتشافات الغاز بالمملكة مؤخرًا يُثبت أن السعودية تمتلك كميات وفيرة من الغاز ما يجعلها قادرة على تلبية الطلب المحلي المتنامي والتصدير للخارج مستقبلًا.

وقال في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»: «هذا الأمر قد تعززه الاستكشافات المتوقع الكشف عنها مستقبلًا خاصة الحقول البحرية للغاز غير المصاحب، وهي حقول قد تعزز من مكانة السعودية على خارطة منتجي الغاز في العالم».

وأضاف أن «قدرات المملكة الإنتاجية في الغاز قد يفتح لها آفاق التصدير الإقليمي؛ لذا يمكن أن ننظر إلى تصريحات وزير الطاقة السعودي حول المحادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية وفق هذا المنظور».

وتابع بأن «مدّ شبكة غاز إقليمية من شأنه تعزيز الربط بين دول الخليج؛ واستثمار المقومات المتاحة؛ إلى جانب إلى إمكانية إضافة أنابيب لنقل النفط مباشرة إلى خليج عمان وبحر العرب لتكون بديلًا استراتيجيًا لمضيق هرمز، وهو خيار يستحق التنفيذ».

وأخيرًا قال «البوعينين»: «أعتقد أن تصريحات الفالح تؤكد توجهات السعودية نحو تعزيز قدراتها الإنتاجية في النفط والغاز، بجانب تلبية حاجة الدول الخليجية وبناء شبكة نقل آمنة يمكن أن تربط الحقول السعودية بموانئ تصدير على خليج عمان وبحر العرب بعيًدا عن مضيق هرمز، كما أشرت سابقًا».

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق