من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء

الجمعة، 18 يناير 2019 04:00 ص
من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن رجيم الماء
رجيم الماء - أرشيفية

رجيم الماء من أنواع الرجيم الأكثر شعبية والتى يتداولها الناس بكثرة فى السنوات الأخيرة، وهو نظام لتقييد تناول الطعام وشرب المزيد من الماء، فى هذا التقرير نتعرف على رجيم الماء فوائده ومخاطره وكل ما تريد معرفته عنه، وفقاً لتقرير نشره موقع (Medical news today) الطبي.

وتشير الأبحاث إلى أن هذا الرجيم قد يساعد في تخفيف الوزن، على الرغم من أن الطرق الأخرى للرجيم قد تكون أكثر فعالية على المدى الطويل. للتأكد من أن صيام الماء يتم بأمان، يجب على الناس الاستعداد بشكل صحيح واختيار وقت جيد لبدء الرجيم، بحيث لا يحتاج الجسم إلى الكثير من الطاقة.

رجيم الماء 2

ما هو رجيم الماء
رجيم الماء أو (Water fasting) هو نظام يقيّد كل شيء باستثناء الماء، وأصبح أكثر شعبية في السنوات الأخيرة كوسيلة سريعة لانقاص وزنه.

رجيم الماء هو فترة من الوقت لا يأكل فيها الشخص الطعام ويشرب الماء فقط، الصيام بهذه الطريقة قد يساعد في إنقاص الوزن.وقد يقوم الناس بصيام المياه لفقدان الوزن أو لمحاولة علاج مشاكل صحية معينة.

ولا يوجد وقت محدد يجب أن يستمر فيه صيام الماء، ولكن الأطباء يقترحون عادةً أن الوقت المناسب من 24 ساعة إلى 3 أيام كوقت أقصى للراحة بدون طعام.

رجيم الماء 3

فوائد رجيم الماء
- يمكن للأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لأمراض معينة الاستفادة من الصيام على المدى القصير، وتشمل هذه الأمراض:

- مرض القلب.

- ارتفاع ضغط الدم.
 
- ارتفاع نسبة الدهون.
 
- مرض السكري.
 
- زيادة الوزن.
 
- يمكن أن يؤدي الصيام إلى فقدان الوزن، حيث يستخدم الجسم الدهون في الجسم من أجل الحصول على الطاقة.
فوائد رجيم الماء

دراسات حول رجيم الماء
 تشير الأبحاث التي أجريت على دراسات أجريت على الفئران إلى أن رجيم الماء قد يحمي من أمراض معينة، مثل مرض السكري، ولديه القدرة على تأخير الشيخوخة.

وقد ارتبط الصيام بانتظام لفترات قصيرة من الوقت بانخفاض معدلات الإصابة بالسكري، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ، وانخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى الأشخاص الذين يتم اختبارهم بسبب انسداد الشرايين.

لم تكن هناك دراسات كثيرة على البشر بالنسبة لرجيم الماء، على الرغم من أن البحوث قد وجدت بعض التأثير الإيجابي له على ضغط الدم، ووزن الجسم ، وتحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

الصيام المتقطع هو بديل أفضل من رجيم الماء، والصيام المتقطع يعني عدم تناول أي شيء أو القليل من السعرات الحرارية لفترة معينة من الوقت ثم تناول الطعام كالمعتاد لفترة زمنية أخرى ، حيث يأكل شخص ما حمية منتظمة لمدة 5 أيام في الأسبوع، وربع سعراتهم الحرارية اليومية في اليومين المتبقيين.

في دراسة تقارن الصيام المتقطع وتناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية المستمرة، وجد أن كلا الطريقتين جيدتان لفقدان الوزن، وكذلك تقلل خطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب.

رجيم الماء ما هو
 

مخاطر رجيم الماء
- وفقا لأكاديمية التغذية، فإن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي أن يتم إنقاص الوزن تدريجياً وببطء، والجمع بين اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، من المهم أيضًا محاولة تغيير بعض عادات تناول الطعام ، مثل تقليل عدد الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة التي يتم تناولها.

- لكن التفكير في رجيم الماء الذى ينقص الوزن بسرعة، يجب دائمًا طلب المشورة الطبية، لأنه قد لا يكون آمناً للجميع.

- على الرغم من وجود فوائد صحية محتملة لرجيم الماء، إلا أن هناك مخاطر كبيرة إذا تم تنفيذ هذا الرجيم لفترة طويلة، أو من قبل شخص تعرضه حالته الصحية أو سنه لخطورة كبيرة.

- لن يكون صيام الماء آمنًا للجميع ، ولا ينبغي أن يقوم به كبار السن أو أولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، أو أولئك الذين يعانون من نقص فى الوزن أو نحافة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق