حصاد الطقس السيء في الإسكندرية: انهيار عقارات وإغلاق موانئ (صور)

الخميس، 17 يناير 2019 06:00 م
حصاد الطقس السيء في الإسكندرية: انهيار عقارات وإغلاق موانئ (صور)
جانب من أعمال رفع تلفيات محافظة الإسكندرية

تعرضت محافظات مصر إلى موجة من الطقس السيئ الأسبوع الجاري، أدت إلى حدوث عدة تلفيات بالمرافق العامة لبعض المحافظات، كما تسببت في إتلاف بعض الممتلكات الخاصة كالسيارات وواجهات المحال التجارية بها.

وشهدت محافظة الإسكندرية موجة من الطقس السيئ أدت إلى حدوث تلفيات بلافتات الإعلانات على واجهات المحال التجارية، وأعمدة الإنارة، وسقوط أجزاء من المباني القديمة، والأشجار، وانهيار جزئي في أحد المنازل شرق الإسكندرية، دون إصابات، بالإضافة إلى تحطم جزء من بلاط الكورنيش بحى الجمرك.

وفي منطقة الساحل الشمالي، على حدود محافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح، ارتفعت وتيرة هطول الأمطار الثلجية، حيث فوجئ أهالى المنطقة و العاملين بها بسقوط كرات صغيرة من الثلج، تراكمت لعدة دقائق، صاحبها انخفاض كبير فى درجات الحرارة، ومازالت الرياح الشديدة تضرب الإسكندرية وتتسبب فى ارتفاع الأمواج، يصاحبها انخفاض كبير فى درجات الحرارة، هطول الأمطار بصورة متقطعة على مدار اليوم.

وشهدت الإسكندرية وقوع لافتة إعلانية على كورنيش الإسكندرية دون وقوع إصابات، و قامت الأجهزة التنفيذية بحى المنتزة أول تحت إشراف حمدى عبدالعليم شامه رئيس حى المنتزه أول بتلقى بلاغ بوجود إعلان بطريق الكورنيش مع خليل حمادة أيل للسقوط، بينما توجه مدير إدارة الرقابة والرصد البيئى ورئيس وحدة الإزالة للعنوان المذكور و تم إزالة الإعلان حرصا على سلامة المواطنين من التعرض للمخاطر.

كما قامت الأجهزة التنفيذية لحى الجمرك، برئاسة المهندسة سحر شعبان، بمتابعة تداعيات الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة، حيث تم سقوط 3 خزانات للمياه على سطح قصر ثقافة الأنفوشى، وزن الخزان الواحد 3 أطنان، ومثبتين بقاعدة حديدية ومغطاة بغطاء حديدى، تم إدراكه قبل سقوطه الكامل، و خلال المتابعة المستمرة لحى الجمرك، برئاسة المهندسة سحر شعبان، لتداعيات نوة الأمطار الغزيرة الحالية تواجدت المهندسة سحر شعبان صباح اليوم الأربعاء، بطريق الكورنيش 26 يوليو أمام محكمة الإسكندرية الإبتدائية، لمتابعة رفع لوح صاج حديدى سقط على سيارتين متوقفتين بالطريق، ولم يُسفر وقوعه عن أى خسائر بشرية، وكان برفقتها محمد سعد، سكرتير عام الحى، وإدارة المتابعة الميدانية، ووحدة التدخل السريع بمعداتها وتم رفع الصاج عن الطريق.

وشهد وسط الإسكندرية سقوط كابل كهرباء خاص بالأهالى و مغذى لإحدى المدارس بشارع بلقيس الغيط الصعيدى، وقامت إدارة الكهرباء بالحى بالتنسيق مع شركه الكهرباء بفصل التيار وتأمين الكابلات وعمل الصيانة اللازمة، وذلك تحت إشراف بهية عبد الفتاح رئيس حى وسط و بعناية المهندسة رانيا حسن عامر مدير الإدارة، كما قامت الأجهزة التنفيذية بحى وسط الاسكندرية برفع شجرة ضخمة سقطت أمام كلية طب الأسنان ومحطة ترام الأزاريطة، ووقعت الشجرة على إحدى السيارات وأحدثت بها بعض التلفيات، كما أدت إلى قطع الطريق المتجه من محطة الرمل إلى الأزاريطة وتم استدعاء المرور لتيسير الطريق، وتسببت الرياح والظروف الجوية الصعبة فى سقوط شجرة ضخمة أخرى بامبروزو ، وسقوط شجرة ثالثة بشارع السلطان حسين.

وتلقت مديرية أمن الإسكندرية، بلاغا بسقوط  أجزاء من عقار بشارع العيسوى بمنطقة المنتزة شرق المحافظة، وتم إبلاغ عمليات المحافظة، وتحرير محضر إدارى بالواقعة، وتكليف مقاول الهدم إزالة ستارة العقار، وتم وضع حواجز حديدية حول العقار لمنع تضرر المواطنين، وفي ميناء الإسكندرية تسببت شدة الرياح فى سقوط حاوية على 4 سيارات بأحد الأرصفة داخل ميناء الإسكندرية دون إصابات، وتسبب الحادث فى إتلاف السيارات، ورفعت هيئة الميناء الحاوية بواسطة الأوناش من خلال وحدة التدخل السريع، وهى ساحات مستأجرة من المستوردين داخل الميناء.

وأغلقت هيئة ميناء الإسكندرية بوغازى الإسكندرية والدخيلة لليوم الرابع على التوالى نظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وشدة الرياح، ووصلت سرعة الرياح إلى 35 عقدة، وارتفاع الأمواج 4 أمتار، هذا وقد بلغ عدد السفن المتواجدة بالمخطاف الخارجى 39 سفينة.

من جهه أخرى اعلنت شركة صرف الصحى بمحافظة الإسكندرية، برئاسة اللواء محمود محمد نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحى الإسكندرية، رفع حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة التحديات التى تواجهها المحافظة من نوات الشتاء حيث كلف رئيس الشركة، بتواجد غرفة عمليات لمتابعة سير العمل بنطاق المحافظة بالكامل بالمركز الرئيسى، كما كلف بتواجد سيارات طوارئ ومهمات ومعدات، وعمل ورديات الصيانة والأعطال على مدار ساعة، كما تلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بلاغا بإخلاء عقار آيل للسقوط، فى شارع الجيش بمنطقة الدخيلة التابعة لحى العجمى.

وأصدرت ميرفت أحمد، وكيل مديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، توجيهاتها لفريق إغاثة إدارة العجمى الاجتماعية بالتوجه، ومعاينة العقار المنهار من فريق الإغاثة، حيث تبين أن الأسر المتضررة بالعقار 7 أسر، وتم نقل الأسر المتضررة إلى مدرسة حسن صبحى، حيث تم إعداد عدد 2 فصل بشكل عاجل، بكل فصل 8 أسرة بمفروشاتها.

كما تم توزيع عدد 28 بطانية، وعدد 14 كرتونة مواد غذائية، للتخفيف عن المتضررين من إحدى المؤسسات الخيرية، وتم التواصل مع جمعية الهلال الأحمر المصرى ومؤسسة التكافل الاجتماعى بالإسكندرية، لتقديم المساعده للأسر المتضررة حيث أن العقار صادر له قرار إخلاء.   

ونجحت قوات الحماية المدنية بمحافظة الإسكندرية، مساء اليوم الأربعاء، فى إخراج سكان عقار قديم يقع فى نطاق حى الجمرك، بعد سقوط أجزاء منه، على أثر الطقس السيئ والعواصف التى تشهدها المحافظة على مدار اليوم، بالتزامن مع نوة الفيضة الكبرى التى تستمر لمدة 6 أيام يصاحبها رياح جنوبية غربية وأمطار غزيرة. 

وتلقت الحماية المدنية بالإسكندرية بلاغا يُفيد بسقوط أجزاء من عقار قديم فى عنوان 16 شارع أبطال الرياضة من الكيال- دائرة قسم الجمرك، واحتجاز ساكنيه بالداخل، وتبين أن العقار مكون من دور أرضى ودور أول، يسكنه أسرة واحدة، وصادر له قرار هدم حتى سطح الأرض من الحي، وأصيب شخصين بالإسكندرية، إثر سقوط شرفة من عقار قديم بمنطقة العوايد شرق محافظة الإسكندرية، إثر تواجدهم أسفلها، وتم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج.

وكانت قد تلقت مديرية أمن الإسكندرية اخطارا من الحماية المدنية بالإسكندرية، يفيد بسقوط شرفة شقه بعقار بشارع القلعه بمنطقة العوايد شرق المحافظة، على الفور انتقل مأمور وضباط القسم وقوات من إدارة الحماية المدنية بمعداتها، نتج عن ذلك إصابة شخصين، تصاف تواجدهم أسفل الشرفة بكسور وجروح وكدمات بمختلف أنحاء الجسم، وتم نقل المصابين للمستشفى الرئيسى الجامعى للعلاج، وتم وضع الحواجز الحديدية حول العقار حفاظا على ارواح المواطنين.

وقامت هيئة الميناء برفع الحاوية بواسطة الأوناش من خلال وحدة التدخل السريع، وهى ساحات مستأجرة من المستوردين داخل الميناء.

وكانت قد أغلقت هيئة ميناء الإسكندرية بوغازى الإسكندرية والدخيلة لليوم الرابع على التوالى نظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وشدة الرياح.

تداعيات الطقس السئ (2)

تداعيات الطقس السئ (3)

تداعيات الطقس السئ (4)

تداعيات الطقس السئ (5)

تداعيات الطقس السئ (6)

 

تداعيات الطقس السئ (14)

تداعيات الطقس السئ (17)

تداعيات الطقس السئ (18)

تداعيات الطقس السئ (19)

تداعيات الطقس السئ (7)

تداعيات الطقس السئ (8)

تداعيات الطقس السئ (9)

تداعيات الطقس السئ (10)

تداعيات الطقس السئ (11)

تداعيات الطقس السئ (12)

تداعيات الطقس السئ (13)

تداعيات الطقس السئ (15)

تداعيات الطقس السئ (16)

تداعيات الطقس السئ (20)
 
تداعيات الطقس السئ (21)
 
تداعيات الطقس السئ (22)
 
تداعيات الطقس السئ (23)
 
تداعيات الطقس السئ (24)
 
تداعيات الطقس السئ (25)
 
 
تداعيات الطقس السئ (26)
 
تداعيات الطقس السئ (27)


تداعيات الطقس السئ (1)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق