أول رد من البرلمان على امتحانات الـ open book: تقضي على الدروس الخصوصية

الخميس، 17 يناير 2019 02:00 م
أول رد من البرلمان على امتحانات الـ open book: تقضي على الدروس الخصوصية
لجنة التعليم بالبرلمان

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق أولى تجاربها بامتحانات الثانوية التراكمية لطلاب الصف الأول الثانوي، خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري، بحيث لايتم اعتماد درجات الطلاب في نتيجة النجاح أو الرسوب، كما وافقت الوزارة على تطبيق نظام الكتاب المفتوح، «open book»، خلال تلك الامتحانات، اعتمادا على قياس فهم الطلاب، وتغير ثقافة الامتحانات السنوات الماضية.

ولقى نظام امتحانات الـ«open book»، ترحيبا واسعا من قبل أعضاء مجلس النواب، مؤكدين أنه بداية تطبيق المنظومة التعليمية الجديدة، كما أنه يسهم في القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، ويعد خطوة هامة نحو زوالها.

النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، وعضو مستقل بالبرلمان، أكدت نجاح تجربة امتحانات الـ«open book» التى تم تطبيقها على طلاب أولى ثانوى، مشيرة إلى أن تعليقات الطلاب وأولياء الأمور جائت لتشيد بتلك التجربة وأهميتها فى توضيح مدى فهم الطلاب للمنهج الدراسى.

وقالت النائبة ماجدة نصر، إن طبيعة أسئلة الامتحانات تعتمد على الفهم، وبالتالي فإن الطلاب الحاصلينن على دروس خصوصية في المواد لن ينفعهم ماقدموه كثيرا، فامتحان الـ«open book» أولى خطوات القضاء على تلك الظاهرة، لافتة إلى أنها أولى خطوات تطوير المنهج الدراسي، وبالتالى فهى بداية تطبيق منظومة التعليم الجديدة، التى ينبغى دعمها كى يهتم الطلاب بفهم المنهج وليس حفظه، ونقضى على الدروس الخصوصية.

من جانبه، أكد النائب عبد الرحمن برعى، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، وعضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، أن طلاب المرحلة الأولى الثانوى لم يشتكوا من نظام امتحان الـ «open book»، وهو مايدل على نجاح المنظومة، لأنها استطاعت أن تحوذ رضى الطلاب، مشيرا إلى أنها تعتمد بشكل كبير على الفهم وبالتالى لم نجد أى شكوى من قبل الطلاب أصحاب مستويات الذكاء الكبيرة والمتوسطة أو أولياء الأمور.

وفى ذات الإطار أكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، وعضو مستقل بالبرلمان، أن التسريب الذى شهده امتحان الجغرافيا بأولى ثانوى ليس له قيمة، لأن طبيعة الامتحانات التى شهدها هذا الصف الدراسى تعتمد بشكل كبير على الفهم وليس الحفظ، قائلا: «هو نظام تعليمى جيد للغاية يكشف مدى فهم الطلاب للمنهج الدراسى، كما أنه لن يضاف على المجموع ، وفى الفصل الدراسى الثانى سكون الامتحان إلكترونى بعد دخول التابلت للمدارس».

وأوضح «بركات» أن الانطباعات الأولى من امتحانات الـ«open book»، تؤكد نجاحها، مضيفا أنه لم يكن هناك أى أزمات بها بل إنها واجهة أزمة التسريبات.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت على أن هناك تحقيقات فيما أكده طلاب الصف الأول الثانوى من تسريبات امتحان مادة الجغرافيا 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق