4 محاور لخطة الري 2021 لمواجهة محدودية الموارد المائية

السبت، 19 يناير 2019 11:00 م
4 محاور لخطة الري 2021 لمواجهة محدودية الموارد المائية
محمد عبد العاطى

 
- تكلفت أعمال الحماية من مخاطر السيول خلال الفترة الماضية نحو مليار جنيه
 
أعلنت وزارة الموارد المائية والرى عن 4 محاور، تمثل استراتيجية الوزارة لإدارة الموارد المائية خلال الفترة من 2018 إلى2021، لمواجهة التحديات المائية التى تتمثل فى محدودية الموارد، فى مقابل ازدياد الطلب على المياه.
 
ويمثل إطار تطوير نظم إدارة الموارد المائية، أحد محاور تلك الاستراتيجية؛ وتشمل حماية وتطوير نهر النيل والحفاظ على المجارى المائية، واستكمال إقامة عدد من المشروعات.
 
ويتمثل المحور الثانى فى ترشيد استخدامات المياه فى قطاع الزراعة من خلال تطوير أساليب الرى وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى فى رى المحاصيل واستخدام المحاصيل الأقل استهلاكا للمياه، بالإضافة إلى السيطرة على التعديات على الشبكة؛ إلى جانب التوسع فى تحلية مياه البحر، والاستفادة من مياه الأمطار فى الرى، فيما تمثل المحوران الثالث والرابع فى التوعية والترشيد، على النحو الذى يحقق أهداف الإدارة الرشيدة للمياه.
 
وأعدت الوزارة الخطة القومية للمياه، بين عامى 2017 و2037، بتكلفة تنفيذ  تقدر بـ900 مليار جنيه؛ بالإضافة إلى الخطة قصيرة المدى 2018 ـ 2021، بتكلفة تنفيذ قدرها 40 مليار جنيه.
 
أعمال الحماية من مخاطر السيول
 
تكلفت أعمال الحماية من مخاطر السيول، خلال الفترة الماضية، نحو مليار جنيه؛ حيث تم تنفيذ (20) منشأة حماية بمحافظتى جنوب سيناء والبحر الأحمر، وإنشاء مخر سيل الشيخ عبادة بمحافظة أسيوط، وإنشاء عدد من السدود والبحيرات بمناطق أبو زنيمة فى محافظة جنوب سيناء ووادى علم بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر؛ بالإضافة إلى إنشاء نحو 10 خزانات أرضية بمحافظة مطروح؛ و31 منشأة حماية وسدا و14 بحيرة صناعية بمحافظات الوجه القبلى.
 
وفى سبيل الحفاظ على البيئة واستخدام موارد الطاقة الجديدة والمتجددة تم تحويل تشغيل 28 بئرا من العمل بطاقة السولار إلى العمل بخلايا الطاقة الشمسية مع توريد طلمبات حديثة ملائمة بتكلفة 40 مليون جنيه.
 
قناطر أسيوط الجديدة
 
مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية بإجمالى استثمارات بلغت نحو (6.5) مليار جنيه؛ من خلال قرض تمويل من بنك التعمير الألمانى، بقيمة 300 مليون يورو؛ بهدف تحسين حالة الرى فى خمس محافظات بالصعيد وتوليد طاقة كهرومائية؛ بالإضافة إلى تحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين ملحقين بالقناطر؛ وإنشاء كوبرى علوى لربط شرق وغرب محافظة أسيوط مع المحافظات الأخرى؛ كما تعمل وزارة الرى على تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة، على نفس مستوى تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة، وإلى الشمال منها لمسافة 60 كم²، من خلال قرض تمويل من هيئة التعاون اليابانية (الجايكا) بقيمة مليار و200 مليون دولار.

تحسين ورفع كفاءة شبكات الرى والصرف 
 
وفيما يخص أعمال تحسين ورفع كفاءة شبكات الرى والصرف فقد تم الانتهاء من إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى لمساحة 69.2 ألف فدان، موزعة فى عدد من المحافظات، باستثمارات بلغت نحو 1.2 مليار جنيه؛ كما تم تنفيذ أعمال تطهير لشبكات الترع والمصارف بأطوال تصل إلى 128 ألف كيلومتر بتكلفة قدرها 64 مليون جنيه؛ كما تعمل الوزارة على تنفيذ أعمال إدارة الموارد المائية باستخدام التكنولوجيات الحديثة ومجابهة وإدارة الكوارث، فقد تمت إضافة 25 محطة رصد لحظى جديدة بتكلفة إجمالية مليونى جنيه، للمساعدة فى منظومة مراقبة سريان المياه ومراقبتها وتوزيعها بعدالة وكفاءة للوفاء بالاحتياجات المائية لمختلف الاستخدامات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق