بالشلن والسحتوت.. 3 مليارات و162 مليونا الأرقام المعلنة لميركاتو مصر الشتوي

الأحد، 20 يناير 2019 04:00 ص
بالشلن والسحتوت.. 3 مليارات و162 مليونا الأرقام المعلنة لميركاتو مصر الشتوي
رمضان صبحي- لاعب الأهلي
مصطفى الجمل

- الأهلى أنفق 194 مليونا على 7 صفقات
 
3 مليارات و162 مليونا و125 ألف جنيه، من يقرأ الرقم للوهلة الأولى يظن – وكما هو معروف أن بعض الظن إثم- أنه تم إنفاقه على واحدة من المشروعات القومية الكبرى التى تشرع الدولة فى تنفيذها، لتوفير فرص العمل ودفع عجلة الإنتاج والتنمية، إلا أن الحقيقة الواقعة أن هذا الرقم الضخم تم إنفاقه على مجموعة من لاعبى كرة القدم الذين تنقلوا بين غرف وجدران الأندية المصرية. 
 
خلال السطور المقبلة، ننشر قيمة ما أنفقته الأندية المصرية على هذه الانتقالات بالجنيه، بعيداً عن التكهنات ومعارك فيسبوك المثيرة للجدل بين مشجعى الأندية المختلفة، وبالأخص مشجعى القطبين الأهلى والزمالك. 
 
تصدر كما يتصدر كل شىء فى عالم كرة القدم المصرية، النادى الأهلى هذا الموسم من الانتقالات أو كما يطلق عليه عشاق كرة القدم: «الميركاتو الشتوى»، والذى لم يشهد من قبل هذا الإنفاق الضخم، فكانت تكتفى الأندية بضم صفقة أو صفقتين، على أن تكمل باقى صفقاتها فى الموسم الصيفى، الذى يعقب انتهاء موسم كروى ويسبق بداية موسم جديد. 
 
أنفق الأهلى 193 مليونا و725 ألف جنيه، مقابل ضم 7 لاعبين، واحد منهم فقط على سبيل الإعارة، والباقون شراء نهائى، تصدر الصفقات اللاعب الدولى حسين الشحات والذى دفع الأهلى مقابل ضمه من نادى العين الإماراتى مبلغ 89 مليونا و175 ألف جنيه، وجاء بعد حسين الشحات اللاعب رمضان صبحى، صاحب القيمة التسويقية الأعلى حالياً داخل النادى الأهلى بمبلغ 7 ملايين يورو، ودفع الأهلى مقابل استعارة رمضان صبحى من نادى هدرسفيلد الانجليزى 6 أشهر مبلغ 16 مليونا و400 ألف جنيه، فيما دفع النادى الأهلى مبلغ مبلغ 30 مليونا و750 ألف جنيه مقابل ضم محمد محمود من نادى وادى دجلة، و20 مليونا و625 ألف جنيه مقابل ضم حمدى فتحى من نادى انبى، و16 مليونا و400 ألف جنيه مقابل ضم اللاعب الأنجولى جيرالدو من نادى أول أغسطس، و15 مليونا و375 ألف جنيه مقابل ضم محمود وحيد من نادى مصر المقاصة، ودفع 33 مليونا مقابل قيمة انتقال ياسر ابراهيم من نادى سموحة السكندرى. 
 
وعلى الجانب الآخر لم يدخل خزينة النادى الأهلى من اللاعبين الذين تمت إعارتهم أو بيعهم سوى 6 ملايين و765 ألف جنيه، فأعار عمرو بركات إلى نادى سموحة بقيمة 4 ملايين و100 ألف جنيه، وباع صبرى رحيل لنادى الاتحاد بمبلغ 2 مليون و665 ألف جنيه، فيما لم يعلن عن قيمة إعارة كل من أحمد حمدى وأحمد ياسر ريان لنادى الجونة، وكذلك لم يعلن عن قيمة بيع ساليف كوليبالى لنادى الشرطة العراقى. 
 
ويأتى خلف النادى الأهلى، نادى بيرامدز الرياضى، الذى أنفق على صفقاته خلال الموسم الحالى – وفقا لما هو معلن فقط حتى الآن – مبلغ 140 مليون جنيه، قيمة ضم 5 لاعبين، من بينهم عبدالله السعيد الذى لم يعلن حتى الآن قيمة انتقاله إلى نادى بيراميدز، لكن كان قد دفع نادى بيراميدز مقابل ضم جون سيفونتى المهاجم القوى أو كما يطلقون عليه فى النادى الدبابة مبلغ 89 مليونا و175 ألف جنيه، و54 مليونا و325 ألف جنيه مقابل ضم ايريك تراورى من نادى مصر المقاصة، فيم لم يعلن حتى الآن عن قيمة ضم عمرو مرعى من نادى النجم الساحلى التونسى، ولا قيمة ضم ريمبار من نادى أحد السعودى. 
 
ودخل خزينة نادى بيراميدز 116 مليونا و850 ألف قيمة بيع لاعب واحد فقط وهو كارلوس ايدواردو لنادى بالميرز البرازيلى، ليتصدر الأندية التى استفادت من الميركاتو الشتوى فيما يخص صفقات البيع وليس الشراء. 
 
أما فيما يخص نادى الزمالك، فيعد أقل الأندية المصرية مشاركة فى هذا الميركاتو الشتوى، سواء بالبيع أو الشراء، فلم يستقدم سوى صفقة واحدة هى خالد بوطيب، بتكلفة 30 مليونا و750 ألف جنيه، وأعار كابونجو كاسونجو لنادى الوحدة السعودى بمبلغ 5 ملايين و125 ألف جنيه، وأعار باسم مرسى لنادى سموحة دون أن يعلن عن مبلغ الإعارة ودونجا لنادى الإسماعيلى دون أن يعلن أيضاً عن قيمة الصفقة. 
 
أما نادى الإسماعيلى، فضم 7 لاعبين على سبيل الإعارة والبيع وهم شيلونجو من نادى سموحة، ودونجا من نادى الزمالك وأسامة إبراهيم من نادى سموحة، واودا من نادى انبى ومحمود رضا من نادى وادى دجلة وزياد يحى ووليد عطية من نادى حرس الحدود، ولم يعلن عن قيمة أى من صفقاته باستثناء مبلغ الـ 3 ملايين والـ75 ألفا المدفوعة قيمة ضم شيلونجو من نادى سموحة، ولم يدخل خزينة النادى الإسماعيلى أى جنيه خلال هذا الميركاتو، فخرج من عنده عمر فتحى واللاعب اوكيكى مجاناً. 
 
أما النادى المصرى فلم يدفع جنيهاً واحداً فى هذا الميركاتو، مكتفيا بضم لاعبين من الداخلية هما حسين رجب وساديو سيمبورى مقابل التنازل عن خدمات كل من محمود القط وحجاج عويس لنادى الداخلية على سبيل الإعارة، ودخل خزينة النادى مبلغ 7ملايين و175 ألف جنيه مقابل إعارة مهاجم النادى أحمد جمعة لنادى أحد السعودى. 
 
وضم نادى سموحة 10 لاعبين، هم عمرو بركات من النادى الأهلى، وايدى ايمومو من نادى فيتا كلوب الكونغولى، ومحمد فتحى من نادى الداخلية، وابراهيم عادل من نادى المقاولون العرب واحمد صبحى من نادى بتروجت والشيخ كانى من نادى ديامبارز وباسم مرسى من الزمالك، وعمر سعد من حرس الحدود واحمد الشيخ حر، وبلال زكريا من كفر الشيخ، ولم يعلن نادى سموحة عن قيمة أى من تلك الصفقات باستثناء عمرو بركات الذى دفع مقابل استعارته 4 ملايين و100 ألف جنيه. 
 
وباع نادى سموحة ياسر ابراهيم للنادى الأهلى بمبلغ 33 مليون جنيه، وأحمد نبيل مانجا لنادى الاتحاد بمبلغ 3 ملايين و587 ألف جنيه، وباع شيلونجو لنادى الاسماعيلى بـ 3 ملايين و75 ألف جنيه، وترك أسامة إبراهيم لنادى الإسماعيلى مجاناً، وأعار كلا من أحمد تمساح وأحمد حسن مكى لناديى بتروجت والجونة، ليصبح إجمالى ما دخل خزينة نادى سموحة فى هذا الميركاتو 40 مليون جنيه. 
 
أما نادى انبى فضم ستة لاعبين هم عمر بسام من المقاصة ولوكامبى من نادى فيتا كلوب الكونغولى وعمر فتحى من نادى الإسماعيلى ومحمد شوقى غريب من نادى المقاولون العرب واحمد صابر من الداخلية، ولم يعلن نادى انبى سوى عن قيمة انتقال عمر بسام ولوكامبى، وكلفا النادى مبلغ 4 ملايين و612 ألف جنيه. 
 
وباع نادى انبى حمدى فتحى للنادى الأهلى بمبلغ 20 مليونا و625 ألف جنيه، وترك نوح سادوى لنادى مولودية الجزائر مجاناً، ولم يعلن عن قيمة بيع كل من اوداه لنادى الاسماعيلى ولا سمير فكرى لنادى الداخلية ولا فادى نجاح لنادى المقاولون العرب. 
 
أما نادى الانتاج الحربى فضم كلا من حمادة نصار من نادى حرس الحدود وعلاء سلامة من المريخ واحمد رؤوف من بتروجت، ولم يعلن عن قيمة أى من تلك الصفقات، فيما لم يخرج نادى الانتاج الحربى أى لاعب من صفوفه سواء على سبيل الإعارة أو حتى البيع. 
 
أما نادى مصر المقاصة فضم شيمس بيكلى من نادى بتروجت، وحسام عبدالواحد من نادى نجوم المستقبل، ولم يعلن عن قيمة انتقال أى منهما، وباع المقاصة للنادى الأهلى محمود وحيد بمبلغ 15 مليونا و375 ألف جنيه، وباع ايريك تراورى لنادى بيراميدز مبلغ 54 مليونا و325 ألف جنيه، وباع عمر بسام لنادى انبى بمبلغ مليون و587 ألف جنيه، وترك محمد مسعد مجاناً لنادى بتروجت، ليصبح إجمالى ما دخل خزينة نادى مصر المقاصة 73 مليونا و390 ألف جنيه.
 
أما نادى المقاولون العرب فضم أربعة لاعبين لم يعلن عن قيمة أى منهم، وهم فاروق كابورى وسيف الدين جزيرى وامير عبيد وفادى نجاح، كما لم يعلن عن قيمة تخليه عن كل من لويس جونيور ومحمد شوقى غريب وابراهيم عادل. 
 
وضم نادى الاتحاد السكندرى أحمد نبيل مانجا من نادى سموحة بقيمة 3 ملايين و587 ألف جنيه، وصبرى رحيل من النادى الأهلى بمبلغ 2 مليون و665 ألف جنيه، فيم لم يعلن عن قيمة ضم كل من والاك من نادى كالاراسى، ولا عمار حمدى من ناشئى الأهلى ولا محمد أنور من نادى وادى دجلة. 
 
وأعار نادى الاتحاد السكندرى اللاعب بناهينى بمبلغ 800 ألف حنيه، وكذلك ويلسون اكابو، فيما لم يعلن عن قيمة تخليه عن خدمات كل من ديدير كورى لنادى نجوم المستقبل، ولا محمود الغرباوى لنادى الجونة، ولا عاشور الأدهم لنادى حرس الحدود. 
 
فيما ضم نادى حرس الحدود كلا من اللاعب زيزو وعاشور الأدهم من الاتحاد ورينى حر، ولم يعلن قيمة ضمهم حتى الآن، واستغنى عن خدمات كل من حماد نصار ومحمود عبدالله وسعيد مراد واحمد تمساح وعمر سعد ووليد عطية ومصطفى طلعت، ولم يعلن أيضاً عن قيمة انتقالاتهم خلال هذا الميركاتو. 
وعلى نفس النهج سار نادى نجوم المستقبل الذى لم يعلن عن قيمة ضم تويسون اميلى ولا ديدر كورى ولا جولى لماح، ولا كذلك الاستغناء عن شيروا ولا بسام عبدالعزيز لنادى طنطا. 
 
وضم نادى الجونة ثلاثة لاعبين من النادى الأهلى هم احمد ياسر ريان واحمد حمدى ومحمود الجزار مجاناً، وضم اكا والحارس الغرباوى من نادى الاتحاد، واحمد حسن مكى من نادى سموحة، واستغنى نادى الجونة عن خدمات كل من محمد أبو سيرة لنادى الداخلية وكريم سالم للشمس وكوليبالى لنادى الرجاء، ولم يعلن عن قيمة تخليه عن خدمات هؤلاء اللاعبين. 
 
واكتفى نادى الجونة بضم اللاعب بيكهام من النادى الأهلى بمبلغ 5 ملايين و125 ألف جنيه، وباع للنادى الأهلى محمد محمود بمبلغ 30 مليونا و750 ألف جنيه. 
 
أما نادى طلائع الجيش، فاكتفى بضم محمد شاهين ومحمد جمعة، ولم يدفع فيهما جنيه واحد، واستغنى عن خدمات كل من احمد فوزى لنادى طنطا ومؤمن إبراهيم لنادى بتروجيت، ولم يجمع منهما جنيها واحدا أيضاً. 
 
وعلى هذا النهج سار نادى الداخلية، الذى ضم كلا من محمد أبو سيرة من الجونة، وسمير فكرى من انبى، ومحمود القط من المصرى، وسعيد مراد من حرس الحدود وحجاج عويس من المصرى، وشوقى السعيد حر، ولم يعلن عن قيمة ضم أى من هؤلاء اللاعبين. 
 
وكذلك لم يعلن عن قيمة الاستغناء عن كل من محمد فتحى لنادى سموحة، وبسام ماهر لنادى المحلة، وحسين راجح لنادى المصرى، ومحمود شرويدة للبلدية وساديو سيمبورى للمصرى، واحمد صابر لانبى. 
 
ولم يدفع نادى بتروجت هو الآخر أى جنيه فى الصفقات التى أبرمها هذا الموسم الستوى، فضم محمد مسعد مجاناً من المقاصة، واحمد صفى من وادى دجلة، واحمد تمساح من سموحة، ومؤمن ابراهيم من الجيش، وعبدالرحمن السويسى حر. 
 
يتصدر اللاعب رمضان صبحى لاعب النادى الأهلى لاعبى الدورى المصرى، كأعلى قيمة تسويقية بمبلغ 7 ملايين يورو، يليه سيفونتى مهاجم نادى بيراميدز بمبلغ 3 ملايين يورو ثم عبدالله السعيد بمبلغ 2 مليون و200 ألف يورو، ثم خالد بوطيب بمبلغ مليون و750 ألف يورو ثم ايريك تراورى لاعب نادى بيراميدز بمبلغ مليون ونصف يورو، خلفهم اللاعب حسين الشحات بمبلغ 800 ألف يورو.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق