هيئة موحدة للطرق.. ماذا قال البرلمان عن قانون تنظيم النقل البري؟

الإثنين، 21 يناير 2019 04:00 ص
هيئة موحدة للطرق.. ماذا قال البرلمان عن قانون تنظيم النقل البري؟
مجلس النواب

تتزايد المطالب داخل مجلس النواب، حول ضرورة إنشاء هيئة موحدة يكون مهمتها الإشراف على الطرق فى مصر سواء التى تربط بين الأحياء أو التى تربط بين المحافظات، مؤكدين ضرورة لتوحيد الإشراف على الطرق لضمان صيانتها بشكل مستمر، وحل كل مشاكلها.

وفى هذا السياق طالب النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بإنشاء هيئة موحدة أو كيان موحد للإشراف على منظومة الطرق فى مصر، مشددا على أن هناك ضرورة لتوحيد الإشراف على الطرق بأن يتم إنشاء جهة أو هيئة واحدة للإشراف على كل الطرق فى مصر، سواء الطرق الداخلية بين المراكز والمدن فى المحافظات والتى تشرف عليها المحليات، أو الطرق بين المحافظات والتى تشرف عليها الهيئة العامة للطرق والكبارى.

وأشار «العادلى»، إلى أن هناك اقتراح بقانون ناقشته لجنة الاقتراحات والشكاوى من شهور يتضمن إنشاء هيئة موحدة للإشراف على الطرق، وتم الموافقة عليه وإرساله إلى اللجنة المختصة لمناقشته، ولكن حتى الآن لم يصدر، مطالبا بسرعة مناقشته ليكون هناك كيان واحد يدير المنظومة ويقضى على العشوائية ويفض التشابكات بين المحليات وهيئة الطرق والكبارى، وذلك أسوة بقانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، والذى أقره البرلمان منذ أيام قليلة.

ولفت رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى إلى أن قانون جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى سيضبط منظومة النقل البرى ويقضى على العشوائية ويحل مشكلة التراخيص.

من جانبه، أيد النائب بسام فليفل، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى، وجهة نظر همام العادلى، مشيرا إلى أن تقدم بمشروع قانون منذ فترة لإنشاء هيئة موحدة للإشراف على الطرق وإدارة هذه المنظومة وتم عرضه على لجنة الاقتراحات ولكن لم يناقش حتى الآن.

وأوضح «فليفل»، أن المحليات تشرف على الطرق الداخلية فى المحافظات وهيئة الطرق والكبارى تشرف على الطرق بين المحافظات، مؤكدا ضرورة توحيد جهة الإشراف، لفض التشابكات فى الاختصاصات وحرصا على المصلحة العامة.

وقال النائب محمود الصعيدى، عضو مستقل بمجلس النواب، إن هذه الهيئة الموحدة سيكون مهمتها هو التنسيق بين الجهات التى تقوم بعمل صيانة للطرق والكبارى بشكل مستمر، وهذا سيمنع عدم وجود تنسيق بين الأحياء وهيئة الطرق والكبارى بشأن صيانة هذه الطرق.

ولفت عضو مستقل بمجلس النواب، إلى أن الكثير من الطرق التى تربط الأحياء ببعضها تحتاج إلى صيانة كثيرة، إلا أن وجود هيئتين يشرفان على الطرق، وهما الأحياء نفسها الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى يؤخر صيانة تلك الطرق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م