الجيزة تستمر في حربها على سناتر الدروس الخصوصية

الأربعاء، 23 يناير 2019 04:00 ص
الجيزة تستمر في حربها على سناتر الدروس الخصوصية
مراكز الدروس الخصوصية
إبراهيم الديب

 
لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتي ترتكز على إنهاء إمبراطورية الدروس الخصوصية في الأساس، بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من خلال مديرياتها في المحافظات، تفعيل قرارات الوزارة بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، كونها أحد أسباب تدهور التعليم، وتحمل الأسرة أعباء مالية ضخمة طوال العام الدراسي، وواحدة من الطرق التي توجه إليها بعض المعلمين بالاهتمام دون مساواتها مع الشرح داخل الفصل.
 
حملات الإغلاق لـ«سناتر الدروس الخصوصية»، تستهدف التخلص من تلك الأزمة من جذورها، لاسيما بعد انتشارها بكثافة بكافة أرجاء الجمهورية؛ لمنع توافد الطلاب عليها، وانصراف المعلمين عن آداء مهمتهم الأساسية داخل حرم المدارس إليها، بعد أن تفاقمت تلك الأزمة لأسباب أهمها ما أعلنه بعض المعلمين من اتجاههم إليها لتحسين وضعهم المادي في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد وتراجع روابتهم في مواجهة غلاء السلع الأساسية، فضلاً عما يتسم به التعليم في المدارس من روتين.
 
وتنفيذا لتلك التوجهات أغلقت محافظة الجيزة 10 سناتر شهيرة للدروس الخصوصية واقعه بجوار عددا من المدارس بالشوارع الرابطة بين شارعي «الملك فيصل»، والهرم، في أطار الاجراءات الرادعة التى أتخذتها المحافظة لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية وغلقها لما لها من أضرار بالغة على المنظومة التعليمية وأولياء الأمور. وقال اللواء أحمد راشد، المحافظ، إن السناتر تقع بجوار المدارس الموجودة بشوارع «بورسعيد، وأحمد لطفى السيد، وسعد ابن ابي وقاص، وناصر الثورة، والجابر، وابو الفدا».
 
وأشار محافظ الجيزة إلى أن هذه المراكز مارست إعطاء الدروس الخصوصية دون سند قانوني وفقًا للجان المشكلة من قبل المحافظة ومديرية التربية والتعليم لمراقبتها وحصرها لغلقها، مشددا على روؤساء الأحياء والمراكز والمدن بقطع المرافق عن هذه المنشآت والتأكد من عدم إعادة فتحهم مرة آخرى مشيرًا إلى أنه تم توجيه مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة لغلق جميع مراكز الدروس الخصوصية مؤكدا على محاسبة المقصرين فى عمليات الغلق، ومناشدا الأهالي وأولياء الأمور بالمحافظة بضرورة الإرشاد فورًا عن أي مكان أو مركز للدروس الخصوصية يستقبل التلاميذ والطلاب لإعطاء دروس خصوصية ليتم فورًا غلقه واتخاذ كل الإجراءات القانونية حياله.
 
يذكر أنه من ضمن تلك الإجراءات التي ينفذها المحافظين بنطاق مسؤولياتهم، بدأ اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، في حصر مراكز الدروس الخصوصية خلال التنسيق مع مديرية التربية والتعليم، ورؤساء الأحياء والمراكز والمدن، وجهاز التفتيش والمتابعة، تمهيدا لإغلاقها قبل بدء ماراثون الامتحانات، ونجح خلال أواخر الشهر الماضي من إغلاق 20 مركزا للدروس الخصوصية في مناطق مختلفة.
 
وخلال الأسبوع الأول من يناير الجاري أغلقت المحافظة 5 مراكز شهيرة خلال الاسبوع الحالى بحى العمرانية وهم «سنتر الهدى بشارع عثمان محرم، والصفوة بشارع ترعة الزمر،والحرية بشارع خاتم المرسلين، وسنتر الفريد، وسنتر العراقى بشارع عز الدين عمر».
 
وقال المحافظ إن مديرية التربية والتعليم قد أعدت مقترحات بديلة للطلاب المترددين على مراكز الدروس الخصوصية من خلال المجموعات المدرسية بشكل مطور يحقق الاستفادة القصوى للطلاب والمدرسين، موجها روؤساء الوحدات المحلية بتكثيف أعمال غلق المراكز بالتوازى مع أعمال حصرها موجهاً بقطع المرافق عن هذه المنشآت والتأكد من عدم إعادة فتحهم مرة آخرى.
أغلقت محافظة الجيزة 10 سناتر شهيرة للدروس الخصوصية واقعه بجوار عدد من المدارس بالشوارع الواقعة بين شارعى فيصل والهرم وذلك فى أطار الاجراءات الرادعة التى أتخذتها المحافظة لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية وغلقها لما لها من أضرار بالغة على المنظومة التعليمية وأولياء الامور .
 
وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة ان السناتر تقع بجوار المدارس الواقعه بشوارع بورسعيد وأحمد لطفى السيد وسعد ابن ابى وقاص وناصر الثورة والجابر وابو الفدا بنطاق المحافظة .
 
مشيراً ان هذه المراكز مارست الدروس الخصوصية دون سند قانوني وفقًا للجان المشكلة من قبل المحافظة ومديرية التربية والتعليم لمراقبتها وحصرها لغلقها.
 
وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بقطع المرافق عن هذه المنشآت والتأكد من عدم إعادة فتحهم مرة آخرى مشيرًا إلى أنه تم توجيه مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة لغلق جميع مراكز الدروس الخصوصية مؤكدا على محاسبة المقصرين فى عمليات الغلق.
 
 وناشد محافظ الجيزة الأهالي وأولياء الأمور بالمحافظة بضرورة الإرشاد فورًا عن أي مكان أو مركز للدروس الخصوصية يستقبل التلاميذ والطلاب لإعطاء دروس خصوصية ليتم فورًا غلقه واتخاذ كل الإجراءات القانونية حياله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق