العصر الذهبى لمعرض الكتاب

الخميس، 24 يناير 2019 12:02 م
العصر الذهبى لمعرض الكتاب
سمر جاد تكتب

بدأ معرض القاهرة الدولى للكتاب دورته الخمسين فى ال23 من يناير و يستمر حتى ال5 من فبراير الحالى.و يفتح أبوابه للجمهور يومياً من ال10 صباحاً حتى ال8 مساءاً. تذكرة الدخول 3 جنيهات فقط  مع وجود خطوط مواصلات خاصة بالمعرض تغطى معظم أنحاء القاهرة الكبرى.

الدخول مجاناً لذوى الاحتياجات الخاصة بموجب الكارنيه الخاص بهم و هناك ممرات مخصصة لهم لتسهيل حركتهم داخل المعرض.

يظهر المعرض هذا العام فى ثوبه الجديد، حيث يقام و للمرة الأولى فى مركز مصر للمؤتمرات و المعارض الدولية بالتجمع الخامس على مساحة 45000 متر مربع و يضم ناشرين من 35 دولة ، فيما بلغ إجمالى عدد الناشرين 1273 ناشراً.

لا يقف الأمر هنا،بل يمتد إلى 419 فاعلية ثقافية و 144 فاعلية فنية و 234 فاعلية خاصة بالطفل ، بالإضافة إلى ورش للكتابة و المسرح و الفن التشكيلى و 600 حفلة توقيع.


ماذا هنالك للأطفال؟

سيستمتع الأطفال بمحاكاة للطيران، فى جناح مصر للطيران. كما خصصت قاعة على مساحة 500 متر، لتضم العديد من الورش و العروض المخصصة للأطفال.فعلى سبيل المثال لا الحصر، فى ركن الورش الفنية ، توجد ورش تلوين خزف و تصميمات بالجوخ ، وورش حلى و جلد و ورش لرسم  جداريات فرعونية بالإضافة إلى ورش رسم و سيراميك وموزاييك.

و فى ركن العروض الفنية توجد عروض للأراجوز و للساحر و عرائس الماريونت بالإضافة إلى فوازير و ألعاب شعبية و غيرها..

و فى ركن الفنون القولية، سيستمعون إلى حكايات ، كما يمكنهم الانضمام إلى ورش حكى و تدريب على صناعة الأفلام القصيرة و غيرها..

بالإضافة إلى ورش للتنمية الذاتية من تعديل سلوك ،إلى كيفية إدارة الوقت، و عن التسامح و تقبل الآخر ، و عن المهارات الضرورية للمستقبل الناجح.

إنه عرس ثقافى بحق، مع تجمع 2500 كاتب و ناقد و مبدع و فنان تحت سقف واحد للمشاركة فى فعاليات المعرض.

أناشد الجميع زيارة هذا الصرح الثقافى، و أناشد المدارس بتنظيم رحلات للأطفال إلى معرض الكتاب ، لأن بناء الإنسان يبدأ بعقله و تنمية ثقافته ، و هذا جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية.

وفى الختام ،شكر واجب لكل القائمين على التنظيم الرائع للمعرض ،و على المجهود الجبار الذى بذل حتى يطل علينا  بتلك الصورة البهية، على أمل أن يكون هذا تدشيناً لعصر ذهبى ، تنهض فيه الثقافة و الفنون فى مصر لتعود من جديد منارة للعالم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق