قفزة جديدة للصادرات الزراعية.. فتح الأسواق التركية أمام «البصل» المصري

الأحد، 27 يناير 2019 11:00 ص
قفزة جديدة للصادرات الزراعية.. فتح الأسواق التركية أمام «البصل» المصري
عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب ــ محمد أبو النور

تلقى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً من الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، يفيد بفتح الأسواق التركية أمام البصل المصري.

الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي
الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي

وقال رئيس الحجر الزراعي المصري، إن الجانب التركي قد أخطر مصر رسمياً بالموافقة علي  فتح أسواقه أمام الصادرات المصرية من محصول البصل، وهو ما يعد إنجازاً جديداً  للصادرات الزراعية المصرية، والتأكيد علي سمعتها المعروفة عالمياً.

وأشار العطار، إلي أن موافقة الجانب التركي،جاءت بعد العديد من المفاوضات والمراسلات الفنيّة المتبادلة مع الجانب التركى، لفتح السوق التركية أمام صادرات البصل من مصر.

مساحات زراعة البصل
مساحات زراعة البصل
 

وأكد "العطار" أن الحجر الزراعي المصري، بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة، لازالت تبذل قصارى جهودها،لفتح المزيد من الأسواق العالمية للصادرات الزراعية المصرية، والتي تتمتع بسمعتها الطيبة.

زراعة البصل
زراعة البصل


قفزات جديدة فى الصادرات الزراعية

من ناحيتها، كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قد كشف فى أحدث تقرير لها أن الصادرات الزراعية المصرية تخطت حاجز الـ5 ملايين طن بأكثر من 200 ألف بنهاية عام 2018، وشملت الصادرات 13 منتجاً زراعياً، أهمها الموالح والبطاطس والفراولة والبصل وغيرها من الحاصلات والزراعات.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، في تصريحات صحفية، إنها المرّة الأولى التي تصل صادراتنا الزراعية إلى هذه الكمية، وقد أصبحت مصر سوق رئيسي لعدد من الدول العربية.

تجميع البصل
تجميع البصل

وأشار "العطار" إلي أن الوزارة تستهدف زيادة الصادرات الزراعية في قارتي آسيا وأوروبا، وحسب البيان الختامي لوزارة الزراعة،تعد مصر الدولة الثانية في العالم من حيث تصدير الموالح بطاقة إنتاجية بلغت مليون و700ألف طن، يليها البطاطس بواقع 700 ألف 641 طنا.

تجميع البصل بعد زراعته
تجميع البصل بعد زراعته

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد أكد في مؤتمر صحفي فى نهاية 2018، أن كميات المنتجات الزراعية المُصدرة من الخضر والفاكهة، قد اقتربت من 4 ملايين و950 ألف طن، مضيفا وقتها قائلاً: "نتمنى على نهاية العام القدرة على تخطي حاجز الـ 5 مليون طن لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية".

2019_1_3_23_19_11_961
جدول بترتيب الصادرات الزراعية المصرية

 

2019_1_3_23_19_15_54
بيان الصادرات الزراعية المصرية
 
 
2019_1_3_23_19_13_507
بيان الصادرات الزراعية المصرية للخارج

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق