في فيديو جديد.. دار الإفتاء تؤكد: حرية العقيدة من المبادئ القرآنية المطلقة

الأحد، 27 يناير 2019 02:00 م
في فيديو جديد.. دار الإفتاء تؤكد: حرية العقيدة من المبادئ القرآنية المطلقة
دار الإفتاء المصرية
كتبت منال القاضي

• الإيمان مبني على الحرية والاختيار وليس على القسر والإجبار
• الله خيَّر الإنسان وأعطاه الحرية في اختيار أي طريق شاء
• ليس هناك في الإسلام خصومة أو كراهية أو صدام مع البشر بسبب اختلاف العقيدة
• النبي أقر حرية غير المسلمين وتعامل معهم بالرحمة والسماحة وترك لهم حرية الاختيار
 
أكدت دار الإفتاء المصرية، أن من المبادئ القرآنية المطلقة العامة التي لا تتغير ولا تتبدل، مبدأ حرية العقيدة وعدم الإكراه على اعتناق الإسلام أو على ممارسة شعائره.
 
 
وأوضحت الدار -في فيديو "موشن جرافيك" أصدرته وحدة الرسوم المتحركة التابعة لها- أن أمر الإيمان مبني على الحرية والاختيار، وليس على القسر والإجبار، مستشهدة بقول الله تعالى في سورة البقرة: ﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ﴾، وقوله تعالى في سورة الكهف: ﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾.
 
وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الله سبحانه تعالى قد خيَّر الإنسان وأعطاه كامل الحرية في أن يختار أي طريق شاء الهداية أو الضلال، وحساب العباد موكول إليه.
 
وشددت الدار في فيديو الرسوم المتحركة الجديد أنه ليس هناك في الإسلام خصومة أو نزاع أو كراهية أو صدام مع البشر، بسبب اختلاف العقيدة كما تدعي تيارات التشدد وجماعات الخوارج، التي حرفت معاني الدين.
 
 
ولفتت دار الإفتاء، إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم  قد أقر حرية غير المسلمين، وتعامل معهم بالرحمة والرفق والسماحة وترك لهم حرية الاختيار، مضيفة أن أمر الإسلام كله مبني على الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة وبيان رحمة هذا الدين، ومراعاة رابطة الأخوة الإنسانية التي أمر الله بها وترك حساب الخلق على خالقهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق