الفراعنة جاهزون.. 5 مبادرات تُصلح حال المحليات قبل أمم إفريقيا

الأربعاء، 30 يناير 2019 02:00 م
الفراعنة جاهزون.. 5 مبادرات تُصلح حال المحليات قبل أمم إفريقيا
كأس الأمم الإفريقية
ماجد تمراز

تستعد وزارة التنمية المحلية ومحافظات مصر لإستقبال ضيوف كأس الأمم الافريقية 2019، الذى ستُنظمه مصر هذا العام علي ملاعبها، حيث تشهد محافظات مصر تنفيذ عدة مبادرات إصلاحية قبل إنطلاق المسابقة، من بينهم مبادرة «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومعدلات تنفيذ الخطة الاستثمارية بالمحافظات، ومسابقة أجمل قرية وأجمل مدينة ومتابعة إجراءات تبسيط الخدمات بالمحافظات والتوسع في مبادرة «مشروعك جنب قريتك».

وتَعمل الوزارة بالتنسيق مع المحافظات علي دراسة جميع احتياجات المحافظات، مثل أعمال الإنارة ورصف وتجميل للبدء الفوري في التنفيذ حتى تظهر المحافظات بشكل حضارى ومشرف يليق باسم مصر، بالإضافة إلي أعمال مبادرة «حياة كريمة»، التي تَهتم بتقديم الدعم والخدمات في القرى الفقيرة والأكثر احتياجاً خاصة خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب وتنفيذ وصلات الصرف الصحى المنزلية.

وتسعي جميع المحافظات إلي تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية وفقاً للبرنامج الزمنى لكل منها، وتسخير كافة العقبات التي تعوق تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظات، بالإضافة إلي التواصل بصورة جيدة بين قطاعات الوزارة بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظات والتي تأتى على رأس أولويات عمل الوزارة والمحافظات.

وأصدر ديوان عام وزارة التنمية المحلية تعليماتها بضرورة الاستفادة من التكتلات الإقتصادية الصغيرة، خاصة في تنفيذ المشروعات الإقتصادية في القرى والاستفادة منها في مبادرة «شغلك جنب قريتك» لتوفير فرص عمل للشباب خاصة في القرى الفقيرة والأكثر احتياجاً، وتحقيق أقصي استفادة من الأفكار غير التقليدية مع متابعة العاملين في هذه المشروعات باعتبارهم نواة لرجال الأعمال، والاهتمام بتنفيذ المشروعات التابعة لمبادرة «مشروعك» وتوفير الأفكار الجديدة التي تجذب الشباب لعمل مشروعات صغيرة ومتوسطة.

وستعمل محافظات الصعيد بالتنسيق الكامل مع الوزارة في تنفيذ منظومة التخطيط الجديدة التي نفذها برنامج تنمية صعيد مصر في محافظتى قنا وسوهاج، من خلال تشكيل لجان تخطيط محلية برئاسة المحافظ وعضوية جميع مديرى الخدمات بالمحافظتين لوضع خطة استثمارية تنموية متكاملة للمشروعات في كل محافظة تلبى احتياجات المواطنين ، كما تم عمل تدريب للمشاركين لعمل جلسات تشاور ومناقشتها مع كافة الأطراف وصياغتها في برامج تنموية متكاملة.

كما أعد برنامج تنمية صعيد مصر دليلاً للخدمات الإدارية المختصة بخدمات المباني في محافظة قنا، وذلك بهدف توحيد نظام العمل في كل المراكز وخفض عدد الإجراءات وتفعيل الأطر الزمنية الحاكمة لتقديم خدمة منظومة البناء، ويقوم البرنامج بإعداد دليل لخدمات البناء في محافظة سوهاج أيضاً، حيث أشاد البنك الدولى بالدليل الذى سيقلل من زمن استخراج الرخصة بنسبة 30% ويقلل من الفساد بنسبة 70%، وفي حال أثبت الدليل لفاعليته سيتم تعميمه في جميع المحافظات.

وينقسم الدليل إلي جزئين، أولهما خاص بالجهة الإدارية بداية من استخراج بيان صلاحية الموقع وما يتبعه من إجراءات وإنتهاء بتوصيل الخدمات، والجزء الثانى للمواطنين ويحدد جميع الإلتزامات والحقوق الخاصة بطلب خدمة المباني.

أما بالنسبة لمسابقة أجمل قرية ومدينة، فقد انتهت المحافظات من اختبار أجمل قرية ومدينة، وتم تشكيل لجان من الوزارة للنزول ميدانياً للمحافظات وتقييمها، للوقوف على ما تم تنفيذه بالقرى والمدن التي تم اختيارها في كل محافظة، وصولاً لاختيار أفضل القرى والمدن وإنتهاء بإعلان أجمل قرية ومدينة على مستوى الجمهورية.

بالإضافة إلي متابعة ما تم إنجازه في ملف تقنين التوك توك، والتحكم فيه قبل بدء تنظيم البطولة واستقبال الضيوف، ومتابعة الجديد في منظومة النظافة الجديدة التي يتم تطبيقها بعدد كبير من المحافظات بالتنسيق مع وزارة البيئة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق