شيخ الأزهر: ننظر إلي جميع المذاهب بأنها إسلامية يستظل بها كل من ينطق بالشهادتين

الأربعاء، 30 يناير 2019 12:29 م
شيخ الأزهر: ننظر إلي جميع المذاهب بأنها إسلامية يستظل بها كل من ينطق بالشهادتين
شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب

 
قال الشيخ الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، أن الأزهر وإن كان قد تبنى منذ القدم المذهب الأشعرى وروجه فى سائر أقطار المسلمين، فذلك لأنه وجد فيه العلاج الناجع لأمراض وعلل أصابت الفكر الدينى، وبخاصة فى القرنين الماضيين، بسبب فرض المذهب الواحد والرأى الواحد الذى قضى على مكمن القوة فى أمة الإسلام، ووضعها فى ذيل قائمة الأمم.
 
وفي إشارة واضحة عن سعة الأزهر في قبول جميع المذاهب وتعاطيه مع مدارسها لفقهية، أكد شيخ الأكبر أنه بالرغم من تمسك الأزهر وعلمائه بالمذهب الأشعرى، إلا إن يفسح مجال واسعاً لكل المذاهب الكلامية الأخرى، وينظر إليها بحسبانها مذاهب إسلامية تستظل بظلال الإسلام الوارفة التى يستظل بها كل من ينطق بالشهادتين، ويصلى إلى القبلة، ويأتى أركان الإسلام والإيمان.
 
وأوضح فضيلته أن الأزهر وهو يتبنى مذهب الإمام أبى الحسن الأشعرى، فإنه لا يتبناه تعصبا لمذهب ولا لإمام من الأئمة، ولكن لأن هذا المذهب لم يكن أمراً مخترعاً أو محدثاِ فى الدين، بل كان انعكاساً صادقاً أميناً لما كان عليه النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته وتابعوهم من يسر وبساطة فى الدين، عقيدة وشريعة وأخلاقاً.
 
وهذه قضية تخفى على كثير ممن يكتبون الآن عن المذهب الأشعرى، وأعنى بها أن الأشعرى رحمه الله لم يخترع مذهباً جديدا كمذهب الاعتزال أو المذاهب الأخرى التى يسهل على الباحث أن يعثر فيه على أنظار ودقائق تصطدم اصطداماً صريحاً بنصوص الكتاب والسنة.
 
وما فعله الأشعرى هو صياغة مذهب عقدى ينصر فيه القرآن والسنة بدلالات العقول، وببيان أن نصوص الوحى تستقيم على طريق العقل الخالص إذا تجرد من شوائب الهوى ولجاج الجدل والأغاليط.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة