العالم صباح الخميس| استمرار حراك فنزويلا وأمريكا تعلق.. وطائرات "درون" لإنقاذ أطفال تايلاند

الخميس، 31 يناير 2019 01:00 م
العالم صباح الخميس| استمرار حراك فنزويلا وأمريكا تعلق.. وطائرات "درون" لإنقاذ أطفال تايلاند
عاصفه ثلجيه

شهد العالم صباح اليوم الخميس، أحداثا متنوعة، أبرزها استمرار تظاهرات فنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو، مطالبين بانتقال سلمى للسلطة لزعيم المعارضة خوان جوايدو، وتصريحات لوزير الخارجية الأمريكي حول عدة أزمات في المنطقة، وعلى رأسها إيران.

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، إن المعلومات الاستخباراتية توضح أن إيران تشكل خطرا حقيقيا، وأن لديها القدرة على تخصيب المواد النووية بالإضافة إلى مواصلتها العمل من أجل تطوير برنامجها الصاروخى.

مظاهرات فنزويلا (2)

وأضاف بومبيو- فى مقابلة خاصة مع قناة (فوكس نيوز) الأمريكية اليوم الخميس، أن هذه العوامل تشير إلى أنه يمكن أن تصبح إيران نظاما يهدد أمريكا، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أوضح أنه لن يتم التسامح فى هذا الأمر.

وأكد بومبيو أنه لن يتم السماح لإيران بأن تصل لما وصلت إليه كوريا الشمالية اليوم، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مجموعة من السياسات من أجل منع هذا الأمر.


مظاهرات فنزويلا (1)
 

وحول خطاب حالة الاتحاد المقرر أن يلقيه ترامب الأسبوع المقبل، قال بومبيو: أنه من المتوقع أن يصدر الرئيس الأمريكى إعلانا هاما بشأن تنظيم "داعش" وانسحاب القوات الأمريكية من سوريا، مشيرا إلى أنه "على الرغم من التقدم الهائل والنجاح الذى تم تحقيقه.. فإن التهديد الذى يشكله تنظيم داعش حقيقى ونحن فى حاجة إلى الاستمرار فى بذل أقصى ما فى وسعنا من أجل ضمان عدم ظهور داعش من جديد".

وبشأن الأزمة السياسية فى فنزويلا، قال بومبيو: إن الولايات المتحدة الأمريكية على استعداد لدعم الشعب الفنزويلى فى بحثه عن الحرية والديمقراطية، ملقيا باللائمة فيما وصفها ب"الأزمة الإنسانية" على نظام الرئيس الفنزويلى "نيكولاس مادورو".

وتواصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع خوان جوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا مؤكدا دعمه لكفاح فنزويلا من أجل استعادة الديمقراطية، فيما تواصل واشنطن ضغوطها لإجبار الرئيس نيكولاس مادورو على التنحي.

مظاهرات فنزويلا (5)

 

وقال البيت الأبيض إن ترامب وجوايدو، زعيم المعارضة الذي يسعى لأن يحل محل مادورو، اتفقا على استمرار التواصل بعدما فتحت سلطات فنزويلا تحقيقا ربما يؤدي لإلقاء القبض على جوايدو.

وفرضت المحكمة العليا في فنزويلا حظرا على سفر جوايدو، وجمدت حساباته المصرفية فيما يبدو أنه رد على العقوبات النفطية التي فرضتها الولايات المتحدة، والمتوقع أن تلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الفنزويلي المتداعي بالفعل.

مظاهرات فنزويلا (6)

وقال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الولايات المتحدة تواصل العمل كي لا تتسرب عوائد موارد فنزويلا الاقتصادية إلى الرئيس المطعون بشرعيته نيكولاس مادورو والمحيطين به. وذلك خلال اجتماع بولتون بالقيادات الإدارية في شركة جيتكو النفطية الأمريكية الفنزويلية، وفقا لقناة «الحرة» الأمريكية الفضائية الخميس.

 

مظاهرات فنزويلا (13)
 

 

طائرات بدون طيار لرش المياه فى تايلاند لتخفيض نسبة تلوث الهواء

وفي تايلاند، دفعت السلطات بطائرات دون طيار لرش المياه لتخفيض نسبة تلوث الهواء فى العاصمة بانكوك، أما فى أمريكا، فتتواصل انخفاض درجات الحرارة حتى وصلت إلى 41 تحت الصفر لتغطى الثلوج جميع أرجاء البلاد.

وأدى تلوث الهواء الخانق  في تايلاند إلى إغلاق مئات المدارس في بانكوك عاصمة تايلاند حتى نهاية الأسبوع وحثت السلطات المحتفلين برأس السنة القمرية الأسبوع المقبل على الحد من استخدام المعطرات والألعاب النارية.

 
تلوث (1)
 

وتحوم درجة جودة الهواء في بانكوك حول مستويات غير صحية إذ تتجاوز كميات جزيئات الغبار الخطيرة المعروفة باسم (بي.إم 2.5) المستوى الآمن في 41 منطقة في أرجاء العاصمة، وفقا لبيانات إدارة مكافحة التلوث.

وتتكون (بي.إم 2.5) من قُطيرات سائلة ومواد صلبة منها الغبار والسخام والدخان، وتعد من المقاييس الرئيسية على مؤشر جودة الهواء.

وسجل المؤشر في منتصف نهار الأربعاء 175 نقطة، وفقا لموقع إيرفيجوال الإلكتروني الذي يقيس مستويات التلوث في مدن العالم، لتصبح بانكوك خامس أكثر مدن العالم تلوثا. وجاءت العاصمة الهندية نيودلهي في المرتبة الأولى حيث سجل المؤشر 257 نقطة.

 

تلوث (6)

 

تلوث (3)
 
 
 
 
 
 
 
 
تلوث (8)
 
 
الثلوج تغطى الولايات المتحدة ودرجات الحرارة تصل 41 تحت الصفر

ومن أمريكا، تعرضت مناطق كبيرة من الولايات المتحدة لموجة من الرياح والبرد القارس منذ الإثنين الماضى، حيث انتقلت درجات الحرارة، التي سجلت انخفاضا قياسيا والناجمة عن عاصفة من الهواء القادم من المنطقة القطبية الشمالية، عبر الغرب الأوسط وإلى الولايات الشرقية مما دفع السكان للبقاء داخل منازلهم.

وألغيت الدراسة اليوم وغدا في شيكاغو وحذرت الشرطة من مخاطر وقوع حوادث على الطرق السريعة بسبب الجليد.

وقالت الهيئة الوطنية للطقس إن درجات الحرارة انخفضت في أجزاء من السهول الشمالية والبحيرات العظمى إلى 41 درجة مئوية تحت الصفر في بارك رابيدس بولاية مينيسوتا وإلى نحو 30 درجة مئوية تحت الصفر في فارجو فى نورث داكوتا.

 

ثلوج (8)
 
 
ثلوج (9)
 
 
مقتل 11 مسلح من طالبان

وفي أفغانستان أعلنت مديرية الأمن الوطنى فى أفغانستان اليوم الخميس، أن 11 على الأقل من مسلحى حركة "طالبان" لقوا حتفهم فيما أصيب 3 آخرون إثر عملية شنتها القوات الخاصة التابعة للمديرية فى إقليم "قندوز" الواقع شمالى البلاد.

وقالت المديرية- فى بيان لها نقلته قناة "طلوع" الأفغانية- أنه تم شن العملية فى مقاطعة "خان آباد" بالإقليم حيث تم إخلاء عدد من القرى من المسلحين، مشيرة إلى أنه تم أيضا تدمير ثلاثة مخابىء للأسلحة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق