شتاء وربيع وصيف وخريف.. هل تشهد مصر فصول السنة الأربعة في أسبوع؟

الجمعة، 01 فبراير 2019 02:00 م
شتاء وربيع وصيف وخريف.. هل تشهد مصر فصول السنة الأربعة في أسبوع؟
خريطة الطقس- أرشيفية
كتب ــ محمد أبو النور

 

ربما نكون على موعدٍ مع ظاهرة لم تشهدها مصر منذ عشرات السنين، وهي اختلاط الأجواء وتداخلها مابين الشتاء ببرودته وأمطاره المعهودتين، والربيع بهوائه الصافي وروائحه الطيبة العطرة وزهوره ووروده وأشجاره الباسقة، والصيف بحرارته وسخونته، والخريف بتطاير أوراق الشجر لترسم دوائر واسطوانات تعلو وتنخفض، كل هذا من المتوقع أن يشاهده ويشعر به المصريون خلال بداية الأسبوع القادم، وهو أمرُ نادر الحدوث حسب آراء خبراء الأرصاد.

زراعات أصابها البرد
 
التحاليل الجوية
فى البداية، قال وحيد سعودي، مدير عام التحاليل الجوية، والمتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية السابق، أشاهد وأسمع كلام غريب عن الجو، وفى الحقيقة، وبعد تحليلي ودراستي باستفاضة لخرائط توزيعات الضغط، وخاصة السطحية الصادرة (الخميس) من عدة نماذج عددية، اكتشفت أنني لم أشاهد مثل هذه التوزيعات الضغطية من قبل، على مدار عدة سنوات سابقة وهو ما يؤدى بدوره إلى مشاهدة الأربعة فصول: «الشتاء والربيع والصيف والخريف»، خلال الأسبوع القادم، والذي سيبدأ يوم السبت القادم (2 فبراير2019)، وينتهي يوم الجمعة (8 فبراير 2019).
 

زراعات محمية

 
وهذا بإذن الله ما سوف أؤكده تفصيليا مع إصدار التنبؤ الجوى الخاص، والذي ينطبق ويتوافق مع هذه التوزيعات الضغطية، يوم الإثنين القادم الموافق (4 فبراير 2019) بإذن الله، حتى تثبت تماما هذه التوزيعات، وحتى تكون هناك دقة في هذا التنبؤ الجوى.
 
وتابع خبير التحليلات الجوية: «درجة الحرارة يوم الأربعاء القادم يمكن أن تصل إلى 27 و28 درجة مئوية، على الرغم من أننا فى منتصف الشتاء، ثم تبدأ في الانخفاض مرة أخرى يوم الجمعة».
 
ونصح خبير الأرصاد الجوية خلال حديثه لـ«موقع صوت الأمّة»، المواطنين بعدم التخفيف في الملابس حتى منتصف شهر مارس القادم، وحذّر من تقلبات الجو خلال هذه الفترة من الأسبوع القادم، وعدم الاعتماد على أنه سيكون حارا فننخدع بتخفيف الملابس،حتى لا تأخذننا المفاجأة وينقلب لرياح أو عواصف رملية أو برودة وانخفاض في درجات الحرارة.

زراعات اصابتها الموجة الباردة

ريّة مائية خفيفة في التقلبات
ومن ناحيته، أكد الدكتور أحمد عوني أحمد، مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي، لـ«موقع صوت الأُمّة»، أن دراسات وتحليلات درجات الحرارة والرياح وغيرها، سيتم متابعتها في المعمل يوم السبت والأحد القادمين، من خلال التواجد داخل المعمل للتأكد من التوزيعات والتحليلات ومعرفة النتائج.
 
وتابع، أمّا الآن فنستطيع أن ننصح المزارعين والفلاحين،أن يقوموا برىّ الزراعات ريّة مائية خفيفة، وهذا الأمر ننصح به في حالة التقلبات الجوية، مع إشعال وإيقاد نار بحيث تعطى دخاناً كثيفا، فيصنع حائلاً ويقلل من انخفاض درجات الحرارة وزيادة البرودة، حتى تقي الزراعات والنباتات من الأثر السلبي للبرد وانخفاض درجات الحرارة وخاصة في فترات الليل.
 

زراعات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق