لدعم القطاع الصحى بأفريقيا.. الأمم المتحدة تطلق مبادرة لتوفير الأدوية والخبرات

السبت، 02 فبراير 2019 08:00 ص
لدعم القطاع الصحى بأفريقيا.. الأمم المتحدة تطلق مبادرة لتوفير الأدوية والخبرات
لقاء وزير التجارة مع مع وفد منظمة الأمم المتحدة برئاسة فيرا سونجوى

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، خلال اللقاء الموسع الذى عقده مع وفد منظمة الأمم المتحدة، برئاسة فيرا سونجوى، نائب الأمين العام للمنظمة، والسكرتير التنفيذى للمفوضية الاقتصادية لأفريقيا، أن مصر تحرص على تعزيز علاقات التعاون مع مختلف المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، مشيرا إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين حكومة مصر والمنظمة لتنفيذ برامج تنموية شاملة فى مصر ودول أفريقيا، للمساهمة فى رفع مستويات المعيشة بدول القارة السمراء.

تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ومنظمة الأمم المتحدة فى مجالات تعزيز التجارة البينية الأفريقية، والصحة، والاتصالات، وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة.

حضر اللقاء الدكتورة نرمين أبو العطا، مستشار وزير التجارة والصناعة، والدكتورة أمانى الوصال، القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، ووليد الزمر، المستشار التجارى بإدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجارى، وليليا هاشم، مدير مكتب الأمم المتحدة بشمال أفريقيا.

-لقاء-وزير-التجارة-مع-مع-وفد-منظمة-الأمم-المتحدة-برئاسة-فيرا-سونجوى

من جانبه، قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، فى بيان صحفى الجمعة، إن تعزيز التعاون الاقتصادى مع دول أفريقيا يأتى على رأس أولويات الرئيس السيسى والحكومة، خاصة فى ظل ترأس مصر للاتحاد الأفريقى، حيث تعتبر مصر 2019 بداية لتحقيق انطلاقة فى مستوى العلاقات المشتركة مع مختلف دول القارة.

 المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أكد أيضا أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية لها دور محورى فى تحسين معدلات التبادل التجارى بين دول أفريقيا، مشيراً إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لدفع المفاوضات الخاصة بالتصديق على الاتفاقية.

وتابع: تسعى مصر من خلال ترأسها للاتحاد الأفريقى، لعرض مطالب الدول الأفريقية على اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، والتى تتضمن توفير منصة إلكترونية لتوفير المعلومات الخاصة بالتجارة، فضلا عن تقديم الدعم فيما يخص التجارة الإلكترونية، ومجال التحول الرقمى لاقتصادات القارة حتى تصبح جزءً من الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب إجراء دراسات حول سبل تسويق سلاسل القيمة الإقليمية.

وأشار وزير التجارة والصناعة، إلى أهمية تحقيق التكامل التجارى والصناعى بين دول القارة لتوسيع أسواقها وزيادة قدراتها الإنتاجية وتطوير قدراتها الصناعية، ما يتيح لدول القارة التكامل مع مختلف سلاسل القيمة العالمية، والاستفادة من الأسواق المشتركة، فضلا عن جذب مزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل، مؤكدا ضرورة تشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فعال فى عملية التكامل بين دول القارة.

-وزير-التجارة-يلتقى-مع-وفد-منظمة-الأمم-المتحدة-برئاسة-فيرا-سونجوى

من جانبها، أكدت فيرا سونجوى، نائب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، اهتمام المنظمة باتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، كأحد خطوات التكامل الاقتصادى بين دول القارة السمراء، وفتح الحدود أمام حركة التجارة، مشيرة إلى أهمية تحقيق الاستفادة القصوى للقطاع الخاص والشباب من الاتفاقية.

نائب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أكدت أيضا أن المنظمة بصدد إطلاق مبادرة لتمويل منظومة القطاع الصحى والصناعات الدوائية بدول القارة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك المبادرة خلال شهر فبراير المقبل بمؤتمر فى أديس أبابا، موضحة أن المبادرة تستهدف توفير الأدوية والخدمات الصحية وتبادل الخبرات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق