تكشفها حكومة الرباط.. آخر تطورات انتشار إنفلونزا الخنازير بالمغرب

السبت، 02 فبراير 2019 06:00 م
تكشفها حكومة الرباط.. آخر تطورات انتشار إنفلونزا الخنازير بالمغرب
إنفلونزا الخنازير

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، إن إنفلونزا الخنازير الناتجة عن فيروس "إتش 1 إن 1" موجودة في العديد من الدول، "وهي موسمية، تكون عادية ولا تستدعي القلق في الغالب".
 
يأتى ذلك فى ظل طمأنة الحكومة المغربية للمواطنين بشأن مرض إنفلونزا الخنازير "إتش 1 إن 1"، الذي تسبب في 5 وفيات داخل مستشفيات عامة وخاصة قبل أيام.
 
وأضاف رئيس الحكومة المغربية : "لكن هناك بعض الحالات الخاصة تستهدف المصابين بأمراض مزمنة أو الأشخاص الذين تكون مناعتهم ضعيفة، حيث يتأثرون بشكل أكبر بهذا الفيروس".
 
ونقل موقع القناة "الثانية" المغربية عن العثماني دعوته المواطنين إلى "عدم خلق حالة من الفزع، وأنه ليس هناك أي خطر على صحة المواطنين"، مشددا على ضرورة الالتزام بالاحتياطات والإجراءات الوقائية التي دعت إليها وزارة الصحة عند ظهور أعراض المرض.
 
وتابع رئيس الحكومة المغربية أن وزارة الصحة عبأت جميع أطبائها وأطرها الصحية لمتابعة تطورات المرض، والحرص على إخبار المواطنين بكل المستجدات والتواصل معهم عبر القنوات الرسمية.
 
وكان وزير الصحة المغربي، أنس الدكالي،قد قال في تصريح لوكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء إن الوزارة سجلت 5 حالات وفاة بإنفولنزا الخنازير، مضيفا أنها "ستواصل جهودها في إطار اليقظة الوبائية".
 
ودعا الوزير المغاربة وخاصة من قال إنهم في "وضعية هشة"، مثل كبار السن والأطفال بين ستة أشهر وخمس سنوات والحوامل والذين يعانون من أمراض مزمنة، "إلى مزيد من اليقظة واتباع نظام صحي والتلقيح ضد الإنفلونزا".

و أعلنت الحكومة المغربية تسجيل 5 حالات وفاة بمرض إنفلونزا الخنازير "إتش1إن1" داخل مستشفيات عامة وخاصة.

وقال وزير الصحة المغربى أنس الدكالى فى تصريح لوكالة المغرب العربى الرسمية للأنباء  إن الوزارة "ستواصل جهودها فى إطار اليقظة الوبائية".

وأضاف أن إنفلونزا "إتش1إن1" أصبحت "إنفلونزا بشرية.. تنتقل من شخص لآخر"وأنها "أصبحت أقل خطرا منذ عام 2011". ودعا الوزير المغاربة وخاصة من قال إنهم فى "وضعية هشة" مثل كبار السن والأطفال بين 6 أشهر و5 سنوات والحوامل واللذين يعانون من أمراض مزمنة "إلى مزيد من اليقظة واتباع نظام صحى والتلقيح ضد الإنفلونزا".

وكان الدكالى أكد صباح  فى اجتماع الحكومة وفاة سيدتين بهذا الفيروس، وقال إن الأولى كانت حبلى والثانية عمرها 68 عاما. وذكر الدكالى أن هناك عمليات مراقبة فى المغرب للإنفلونزا منذ عام 2004 من خلال 375 مركزا صحيا عاما موزعة في مختلف أنحاء المملكة.

يذكر أن الحكومة المغربية كانت قد أكدت وفاة امرأتين مغربيتين بفيروس أنفلونزا الخنازير "إِتش1 إن1" مشيرة إلى أن إحداهما كانت حامل والثانية تبلغ من العمر 68 عاما.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق