ترك النبطشية ورفض إسعاف مصاب فمات.. تفاصيل إحالة طبيب بالمنيا لمحاكمة عاجلة

الأحد، 03 فبراير 2019 06:00 م
ترك النبطشية ورفض إسعاف مصاب فمات.. تفاصيل إحالة طبيب بالمنيا لمحاكمة عاجلة
حبس طبيب - أرشيفية
كتب محمد أسعد

أمرت النيابة الإدارية بإحالة أخصائي جراحة بطوارئ مستشفى الشيخ فضل بمحافظة المنيا، إلى المحاكمة العاجلة، وذلك لمغادرته المناوبة المكلف بها بالمستشفى، ما تعذر معه مناظرة حالة حرجة لمصاب في حادث تصادم، ومن ثم عدم اتخاذ الإجراء الطبي العاجل في حينه، أو الموافقة على سرعة نقله لمستشفى المنيا الجامعي، وذلك رغم استدعاؤه تليفونياً عقب اكتشاف مغادرته لمقر المستشفى، ورفضه العودة للمناوبة المكلف بها، ما ترتب عليه تدهور حالة المصاب ووفاته.
 
كانت نيابة بني مزار الإدارية قد باشرت تحقيقاتها في القضية رقم 408 لسنة 2018 بمعرفة المستشارة لمياء فايز- رئيس النيابة، تحت إشراف المستشار كمال عبد الحكيم دراز- مدير النيابة، بناءً على بلاغ مديرية الشئون الصحية بالمنيا، بشأن مذكرة مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة بالمنيا، والمتضمنة إهمال وتقاعس أحد الأطباء عن العمل المكلف به بطوارئ مستشفى الشيخ فضل، ما ترتب عليه وفاة مصاب بحادث على طريق الجيش بعد وصوله المستشفى بـ4 ساعات.
 
وكشفت التحقيقات عن دخول مواطن مصاب في حادث على طريق الجيش الصحراوي لمستشفى الشيخ فضل، وبه إصابات شديدة عبارة عن كسر في الضلوع والجمجمة والوجه، ومناظرة الطبيب المقيم الحالة، وعمل الإجراءات الطبية اللازمة، إلا أنه باستدعاء الطبيب -المتهم- فور دخول الحالة بصفته أخصائي الجراحة المناوب بالمستشفى، تبين مغادرته المستشفى، وعند الاتصال لإبلاغه بضرورة الحضور لخطورة الحالة، امتنع عن العودة للمناوبة المكلف بها، مكتفياً بإصدار توجيهات عبر الهاتف بحجة أن الحالة مستقرة. 
 
استمعت النيابة لشهادة مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة بالمنيا، والتي قررت أنه تبين عدم وجود أي توقيع للمتهم المذكور، إلا على تقرير الوفاة، ما يؤكد عدم حضوره للمستشفى إلا بعد الوفاة.
 
وأسفرت التحقيقات عن قيام المتهم المذكور بمغادرة المستشفى قبل انتهاء مواعيد العمل الرسمية، ما ترتب عليه عدم مناظرة حالة المصاب آنف الذكر، والتي كانت حالته تستدعى توقيع المتهم المذكور لتحويله إلى مستشفى المنيا الجامعي، مكتفيا بمتابعة الحالة مع الطبيب المقيم تليفونيا، ما ترتب عليه وفاة المواطن المصاب بعد دخوله المستشفى بـ4 ساعات.  
 
وبناءً عليه واجهت النيابة العامة، المتهم بالاتهامات الثابتة قبله، وانتهت النيابة إلى قرارها المتقدم بإحالته إلى المحاكمة العاجلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق