البرلمان يفتح النار على السلع الاستفزازية.. روشتة الخروج من الأزمة

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 10:00 م
البرلمان يفتح النار على السلع الاستفزازية.. روشتة الخروج من الأزمة
مجلس النواب أرشيفية

فتح برلمانيون النار على ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء من وصول حجم استيراد السلع الترفيهية وغير الضرورية لنصف مليار جنيه، بذخ غير مقبول وأمر مستفز.

غالية النواب طالبوا بضرورة وضع خطة متكاملة للانتهاء من تلك الفوضى المسماة بالسلع الاستفزازية التي تضر بالاقتصاد، واقترح النواب ضرورة أن يتم رفع الضريبة الجمركية على تلك السلع للحد من استيرادها بالإضافة إلى ضرورة العمل على إحلال الإنتاج محل الاستيراد من خلال توجيه المشروعات الصغيرة لصناعة الواردات غير الأساسية.

هشام عمارة عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قال إن ما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن أن حجم استيراد السلع الاستفزازية خلال الـ9 شهور الماضية إلى 545 مليون دولار يعتبر بذخ غير مقبول فى ظل الظروف الحالية.

وشدد عضو لجنة الشئون الاقتصادية، على ضرورة أن يكون هناك تدخل حاد من قبل الدولة لوقف هذه المهزلة من خلال زيادة قيمة الضرائب الجمركية على تلك السلع، حيث إنه غير المقبول استيراد سلع بنصف مليار دولار فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مطالبًا بفرض مزيد من الضوابط على عملية الاستيراد بما يساعد على منع استيراد هذه السلع، كما أنه الرقابة تواجه السوق السوداء للدولار.

 محمد بدراوى عضو اللحنة الاقتصادية قال إن مواجهة استيراد السلع غير الأساسية أمر فى غاية الأهمية ويجب الانتباه إليه بصورة عاجلة لمواجهة تلك المسألة خاصة مع ارتفاع قيمة الواردات وفقا للتقرير الصادر من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، موضحا أن يجب أن يوضع فى الاعتبار أيضا أن معظم السلع التى يتم استيراداها مستحدثة على الشعب المصرى، وبالتالى التجار تلجأ لاستيرادها لسد الاحتياجات.

وأضاف أنه على سبيل المثال هناك استيراد لـ"مباسم الشيشة" وهذا المنتج بلاستيكى صغير ويمكن تصنيعه فى مصر، وبالتالى فإن مواجهة استيراد السلع غير الأساسية يمكن أن تتم من خلال إحلال الإنتاج محل الواردات.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة أن يتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة لتصنيع هذه الاصناف داخل مصر من إحلال أصناع محددة نتنج محليا  بما يضمن توفير احتياجات السوق وفى نفس الوقت تشجيع الصناعة الوطنية ومواجهة الاستيراد من الخارج بالدولار.

وأكد أن فكرة رفع الجمارك على استيراد السلع الترفيهية لم توقف الاستيراد على الإطلاق بل قد تؤدى إلى رفع قيمة السلعه بالسوق، بالإضافة إلى أن منع استيرادها قد يسبب فى حالة من السوق السوداء نتيجة لاستغلال التجار المتوفر لديهم السلعة لذلك وبيعها بصورة مباشرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة