صندوق النقد الدولي يتحدث عن تقدم كبير لمصر في الإصلاحات والبطالة.. ماذا قال؟

الثلاثاء، 05 فبراير 2019 04:00 م
صندوق النقد الدولي يتحدث عن تقدم كبير لمصر في الإصلاحات والبطالة.. ماذا قال؟
صندوق النقد الدولى

 
بعد مراجعة جديدة لبرنامجها للإصلاح الاقتصادي، أعلن صندوق النقد الدولي ، أنه سيدفع شريحة جديدة من القروض بقيمة ملياري دولار لمصر.
 
وبشكل إجمالي، دفع الصندوق نحو 10 مليارات دولار منذ نوفمبر 2016 عندما حصلت السلطات المصرية على خطة دعم بقيمة 12 مليار دولار، وفق بيان لهذه المؤسسة.
 
وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، أعلنت في 25 يناير أن الصندوق مهّد الطريق للموافقة على دفع شريحة بقيمة ملياري دولار من القرض المخصص لمصر، وأنها ستوصي بالموافقة على دفع هذه الشريحة المؤجلة منذ الخريف.
 
وكانت لاجارد أشادت بـ"التقدم الكبير" الذي تحققه الحكومة المصرية منذ العام 2016 في مجال الإصلاحات، وهو ما أدى إلى تسجيل معدّل نمو هو الأعلى في المنطقة، وخفض العجز في الميزانية العامة وضبط معدّل التضخم.
 
وتراجع معدّل البطالة إلى نحو 10 بالمئة وهي "النسبة الأدنى منذ 2011" كما عزّزت السلطات المصرية إجراءاتها للرعاية الاجتماعية، بحسب لاجارد.
 
وكانت بعثة خبراء تابعة للصندوق أكدت نهاية أكتوبر أن مصر حققت تقدّما اقتصاديا كبيرا، إلا أن تسديد هذه الشريحة تأخر لأسباب لم يكشف عنها الصندوق.
 
وكان  وزير المالية الدكتور محمد معيط،قد قال في تصريحات صحفية، أنه سيتم استلام الشريحة الخامسة قبل نهاية الأسبوع الجاري.
 
وتدخل الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولى أرصدة الاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، خلال أيام قليلة، ويتم منح المقابل بالجنيه المصرى لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى وقت دخول الشريحة كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل عجز الموازنة.
 
وكانت تقارير صحفية قالت إن المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، وافق في اجتماعه، الاثنين، بمقر الصندوق بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بعد بحث ومناقشة المراجعة التى تمت لما تحقق من البرنامج الاقتصادى لمصر، وافق صرف الشريحة الـ5 من قرض صندوق النقد الدولى لمصر بقيمة 2 مليار دولار وذلك ضمن تمويل قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات.
 
وقالت مصادر حكومية، أنه يتبقى لمصر دفعة أخيرة من قرض صندوق النقد الدولى، سوف يتم صرفها فى يونيو أو يوليو 2019، وبقيمة 2 مليار دولار، وذلك عقب اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى، فى واشنطن والتى سوف تعقد فى أبريل 2019، وبصرفها يكتمل قرض صندوق النقد الدولى لمصر بقيمة 12 مليار دولار.

 

 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

تفاءلوا بالخير تجدوه

تفاءلوا بالخير تجدوه

الجمعة، 29 مايو 2020 03:34 م