بورصة الكرة في مصر «مولعة».. 5 أجهزة فنية تتقاضي أكثر من 11 مليون جنيه شهريا

الخميس، 07 فبراير 2019 10:00 ص
بورصة الكرة في مصر «مولعة».. 5 أجهزة فنية تتقاضي أكثر من 11 مليون جنيه شهريا
رامون دياز
ماجد تمراز

شهدت الكرة المصرية ارتفاعاً جنونياً في بورصة أسعار اللاعبين والمدربين، وخاصة بعد دخول فريق بيراميدز في المنافسة علي بطولة الدوري المصري الممتاز، ومشاركته بقوة في الحصول علي خدمات اللاعبين من داخل مصر وخارجها.

وخلال الفترة الماضية فقط، تمكن النادي الأهلي وحده من إبرام مجموعة كبيرة من الصفقات، وصلت قيمتها إلي أكثر من 200 مليون جنيه مصري، من بينهم الصفقة الأكثر شهرة ولاعب نادي العين الإماراتي السابق ومصر المقاصة الأسبق حسين الشحات.

وبينما أبرم النادي الأهلي تلك الصفقات من أجل اللحاق بقطار الدوري، دخل نادي بيراميدز سباق الصفقات، وأبهر كل مُتابعي الكرة في مصر والعالم العربي بإبرام صفقات خيالية بأرقام جنونية، حيث تعاقد مع جون سيفونيس بما يقارب الـ3.5 مليون دولار، والبيروفى بينافينتى الذى تم التعاقد معه مقابل 4.5 مليون دولار، فضلاً عن صفقات أخري بأرقام كبيرة مثل لاعب الأهلي السعودي السابق عبد الله السعيد، ولاعب الهلال السعودي السوي عمر خربين المنتقل إلي الفريق علي سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر.

وخلال الآونة شهدت بورصة المدربين أيضاً تقلباً كبيراً وتغيرت أسعارهم عما كانت عليه في السابق بسبب شدة المنافسة والندية، فارتفعت أسعارهم بشكل جنونى، ويتم تحديد أسعارهم وفقاً لتاريخه التدريبي وعدد البطولات التي حصدها والدوري الذي استقدمه الفريق منه، ومع إزدياد المنافسة وتهافت الفرق علي التعاقد مع المدربين الكبار، ضم الدوري المصري أسماء مدربين لم تشهد مثلهم الكرة المصرية من قبل من حيث تحقيق الإنجازات والبطولات.

ولعل أغلي المدربين الذين تم التعاقد معهم في الدوري المصري في الآونة الأخيرة، هو الأرجنتين رامون دياز، المدير الفنى الجديد لبيراميدز، والذي من المقرر له أن يتولي قيادة الفريق بداية من المباراة المقبلة، حيث يحصل مدرب الهلال السعودي السابق وجهازه المعاون المكون من 6 أفراد على 200 الف دولار شهرياً أى ما يعادل 3 ملايين و600 ألف جنيه، وهي أرقام لم يشهدها الدوري المصري من قبل.

أما في المرتبة الثانية فكان المدرب السويسرى المحنك وصاحب الخبرة الكبيرة في عالم تدريب كرة القدم، كريستيان جروس، المدير الفنى للزمالك، حيث يحصل جروس وجهازه المعاون المكون من 4 أفراد على 180 ألف دولار شهريا، أى ما يعادل 3 ملايين و200 الف جنيه، وهو رقم جديد علي الكرة المصرية أيضاً.

ووفقاً للمنافسة الكبيرة التيي يشهدها الدوري المصري، فإن المدرب الأورجويانى مارتن لاسارتى، المدير الفنى للأهلى، يأتي هو وجهاه المعاون في المركز الثالث من حيث الأكثر تقاضياً، حيث يحصل هو ومساعديه الإثنين على 125 ألف دولار شهريا، أى ما يعادل 2 مليون و250 ألف جنيه.

وفي المركز الرابع، يأتي المدرب البلجيكى سيدومير يانيفسكى، المدير الفنى للإسماعيلى، وجهازه المعاون، حيث يحصل  هو وجهازه على 45 ألف دولار شهرياً، أى ما يعادل 800 ألف جنيه.

وفي المرزز الخامس يأتي اليونانى تاكيس جونياس، المدير الفنى لوادى دجلة، وصاحب طريقة اللعب الممتعة التي أشاد بها معظم محللي كرة القدم، فعلي الرغم من الهزائم التي لحقت بالفريق ووجوده في مركز متأخر في الدوري المصري، إلا أنه من المدربين أصحاب الفكر، ويحصل المدرب اليوناني على 25 ألف دولار شهريا، أى ما يعادل 450 ألف جنيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق