برلماني يتهم المحليات: «الفساد والتلاعب» كلمة السر في حوادث انهيار العقارات

الأربعاء، 06 فبراير 2019 05:00 م
برلماني يتهم المحليات: «الفساد والتلاعب» كلمة السر في حوادث انهيار العقارات
النائب أحمد إدريس
مصطفى النجار

 
حادث مأساوي شهدته محافظة الأقصر، الليلة الماضية، إثر انهيار عقار بشارع يوسف حسن، أسفر عن مصرع 3 حالات وفاة لطفلين وسائحة ألمانية، وإصابة 10 آخرين تصادف مرورهم أثناء الحادث بالشارع وقت انهيار العقار، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأقصر العام، والمستشفى الدولي، لتلقي الفحوصات الطبية والعلاج اللازم.
 
العميد صلاح المندوة، المتحدث باسم محافظة الأقصر، أكد أن العقار غير مأهول بالسكان، وأن الضحايا كانوا من خارجه، تصادف وجودهم لحظة سقوطه، مشيرا إلى أنه تم الانتقال إلى موقع الحادث على الفور، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حياله.
 
من جانبه تابع المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، تداعيات الحادث لحظة بلحظة، مع النائب أحمد إدريس، واللواء طارق علام، مدير الأمن، موجهًا بسرعة توفير الرعاية الصحية اللازمة حتى تماثلهم الشفاء، وتقدم بالعزاء لأسر الضحايا، وكلف بصرف تعويضات فورية لأسرهم.
 
وصبيحة الحادث، تقدم النائب أحمد إدريس ،عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، بطلب احاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهاً إلى المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة في كل محافظة لحصر المباني المخالفة والآيلة للسقوط لتجنب وقوع أي حوادث جديدة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لمعاينة المناطق التي يتم حصرها للكشف على سلامتها، وإخلاء الآيلة للسقوط وتعويض أصحابها بمساكن أخرى بديلة.
 
وقال «إدريس» في طلبه: «إن مسلسل انهيار العقارات في مصر أصبح عرض مستمر والمسئولين في غيبوبة، والخاسر الوحيد هو المواطن البسيط الذي لا حول له ولاقوة، ولم يعد مقبولًا أن تتحرك الجهات المعنية مع كل كارثة فقط ولاتتخذ إجراءاتها مسبقا».
 
وشدد «إدريس» على أن فساد المحليات هو أحد أهم أسباب انهيار العقارات، قائلا: «المحليات مليئة بالغش والتدليس والتلاعب، وغض الطرف عن تنفيذ قرارات الإزالة بحق العقارات الآيلة للسقوط».
 
واستطرد عضو مجلس النواب، أن فساد المحليات له دور كبير في تعطيل قرارات الإزالة، كما تتسبب الإدارات المحلية بالمحافظات والمكاتب الهندسية التابعة لها في تعطيل إصدار التراخيص للمواطنين فى حالة البناء وتتقاعس عن دورها.
 
من جانبه وجه محافظ الأقصر، عقب الحادث، بالدفع الفورى للجنة المنشآت الآيلة للسقوط، وبحث موقف كافة المنازل الآيلة للسقوط بمدينة الأقصر، وذلك عقب واقعة انهيار العقار، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية للمصابين والعناية بهم وصرف تعويضات فورية للمتضررين من قبل المحافظة والتضامن الاجتماعى، ومراجعة المباني المقامة بـ«الطوب اللبن»، والتي تداعت حالتها الإنشائية وباتت مهددة لحياة المواطنين بالخطر.
 
وكان تلقى اللواء طارق علام مدير أمن الأقصر، إخطاراً من غرفة النجدة يفيد بانهيار عقار سكنى قديم بمنقطة شارع يوسف حسن القريب من ديوان المحافظة، وانتقل على الفور مدير الأمن، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لموقع الحادث لمتابعة أعمال رجال الحماية المدنية والإسعاف فى البحث عن المصابين أسفل العقار.
 
وأسفر الحادث عن وفاة كل من «شهد شعبان يسرى»، 8 أعوام، و«آية شعبان يسري»، 5 أعوام، و«إيزابيلا هارف»، 80 عاما، وإصابة كل من «إيفنت هاوس»، ألمانية، بكدمات متفرقة بمستشفى الأقصر الدولى، و«سوزان مول»، ألمانية، 38 عاما، وخرجت من المستشفى بعد تحسن حالتها، و«جوشين مول»، خرجت من المستشفى بعد تحسن حالتها، و«طارق فاوى محمد»، و«أحمد منصور محمد»، و«حجاج محمد حازم»، و«ممدوح محمد»، و«أحمد منصور عبد الله»، و«الشايب بطرس»، و«يوسف سمير»، و«محمد سيد امبابي»، و«جابر عبيد محمود»، و«ميخائيل عبد المسيح ميلاد»، خرج جميع المصابين المصريين ماعدا 4 فقط ما زلوا يتلقون العلاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق