فين فلوس الجامعات؟.. أمين «خطة البرلمان» ينتقد تأخر إرسال «التعليم العالي» للموازنات

الجمعة، 08 فبراير 2019 08:00 م
فين فلوس الجامعات؟.. أمين «خطة البرلمان» ينتقد تأخر إرسال «التعليم العالي» للموازنات
النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
مصطفى النجار

انتقد عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تأخر تسليم وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، لموازنات الجامعات الحكومية للعام المالي المقبل (2019/2020)، مؤكدًا على أن التأخر يوضح رسالتين أسوأ من بعضهما البعض أن المسئولين في ديوان الوزارة، وفي الجامعات نفسها لا يقومون بدورهم المخول لهم، وهذا يُعد تقصير وفساد إدارى يجب أن يُحاسب كل من تسبب فيه.

أما الرسالة الثانية، فأكد أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، النائب عصام الفقى، أنها تتمثل فى عدم تحديد احتياجات الجامعات، وهو ما قد يؤخر أو يُعطل صرف مستحقات الجامعات، وبالتالى إحداث شرخ في العملية التعليمية والبحوث العلمية.

«في الوقت الذى نرى فيه بأعيننا المستوي المتدهور للتعليم الجامعي والبحث العلمي، وفي ظل تزايد المطالب الحكومية لزيادة مخصصات الجامعات، فعندما جاء وقت الجد وطلبنا موازنات الجامعات لمناقشتها قبل موعد إقرار لموازنة العامة للدولة، والتى تتضمن برامج وشرائح لكل وزارة وملف وفقًا لنصوص الدستور، إلا أن بعض المسئولين غير مسئولين ولا يعملون بضمير»، هذا ما أكد النائب عصام الفقى.

كما حذر النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، من تدهور العملية التعليمية في وقت رؤية القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الأولوية هى بناء الإنسان المصري من خلال نظام تعليمي مُعاصر وخدمات طبية وعلاجية راقية.

وحول أسلوب إدارة المنظومة الجامعية، أكد «الفقى»، أن رؤساء الجامعات عليهم أن يقوموا بالعديد من الإجراءات لتحسين جودة العملية التعليمية من خلال استحداث برامج تدريبية وتطوير المناهج وتوفير ما يتم إهداره في أمور لا تنفع، على حد وصفه، لتمويل ما يفيد الطلاب ويزيد من قدرتهم على التعلم، مقترحًا أن تقوم الجامعات بطباعة الكتب التعليمية بدلًا من المكاتبات الخارجية وتحقيق ربح مالى يكون عون لها في تطوير أداء عملها.

يذكر أن إجمالى موازنة الدولة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية عن العام المالي 2018-2019 كانت قد بلغت نحو 38,5 مليار جنيه مقسمة بين وزارة التعليم العالي، والجامعات، فيما بلغت موازنة المعاهد والمراكز البحثية نحو 3 مليارات جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق