السيسى يصل أديس أبابا.. الرئيس يستهل نشاطه بلقاء سكرتير الأمم المتحدة ورئيس الكونغو (فيديو)

السبت، 09 فبراير 2019 05:51 م
السيسى يصل أديس أبابا.. الرئيس يستهل نشاطه بلقاء سكرتير الأمم المتحدة ورئيس الكونغو (فيديو)

 

 
وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، إلي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية والثلاثين للاتحاد الافريقى.
 
ويضم الوفد المرافق للرئيس السيسى، كلاً من سامح شكري وزير الخاريجة والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة واللواء محسن عبد النبي مدير مكتب الرئيس والسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.
 
واستهل الرئيس السيسى نشاطه اليوم بلقائين مع سكرتير عام الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية المنتخب حديثاً
"فيلكس تشيسيكيدي".
 
ومن المقرر أن يتسلم الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقي غداً الأحد.
 
وتعمل مصر من خلال خطة طموحة لدفع جهود التنمية في القارة الأفريقية وإيجاد حلول وتحركات عملية على أرض الواقع من خلال خبرة مصر في مجالات كثيرة كالتنمية والرعاية الصحية للقضاء على الأمراض المنتشرة في القارة الأفريقية.
 
واكتملت الاستعدادات النهائية في مركز المؤتمرات بالاتحاد الأفريقي بأديس أبابا لاستقبال قادة الدول الأفريقية المشاركين في أعمال القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقى.
 
من ناحية أخرى، يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، غداً الأحد، قمة ثلاثية مع كل من رئيس وزراء أثيوبيا أبى أحمد والرئيس السودانى عمر البشير وذلك على هامش أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا.
 
وقالت مصادر دبلوماسية، إن القمة الثلاثية ستناقش أهم القضايا المطروحة علي جدول أعمال الدورة 32 للاتحاد الافريقى.
 
وأضافت المصادر انه من المقرر أن يبحث الزعماء الثلاثة تطورات الأوضاع في القارة وجهود إحلال السلم والأمن ومكافحة الارهاب وحل النزاعات الحالية في عدد من دول القارة ، كما سيتم استعراض تطورات المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الوطنية الثلاثية حول سد النهضة، في إطار مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاثة والمنفعة المشتركة.
 
 
 
وأوضحت المصادر أن القمة سيتم خلالها استعراض نتائج الاجتماعات التي عقدها وزراء الخارجية والري من الدول الثلاثة واللجنة الوطنية الثلاثية.
 
وأكدت المصادر أنه من المقرر أيضاً أن تبحث القمة الثلاثية مُجمل جوانب العلاقات القائمة بين الدول الثلاثة، وسبل تعزيز التعاون بينها ومستجدات تفعيل الصندوق الاستثماري المشترك بين الدول الثلاثة لتمويل مشروعات البنية التحتية.
 
ومن المقرر أن يعقب القمة الثلاثية مؤتمر صحفي.
 
 
في سياق آخر، وقعت مفوضية الاتحاد الأفريقي (AUC) ومركز أهداف التنمية المستدامة لأفريقيا (SDGC / A) مذكرة تفاهم (MoU) ، وذلك على هامش الدورة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الإفريقي لجمعية الاتحاد الأفريقي ، في أديس أبابا ، إثيوبيا .
 
و تم توقيع مذكرة التفاهم من قبل فيكتور هارسون ، مفوض الشؤون الاقتصادية ، بالنيابة عن سعادة موسى فقي محمد ، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، والدكتور بيلاي بيغاشو ، المدير العام ل SDGC / A.
ومذكرة التفاهم الشاملة هي إطار للتعاون والتفاهم لتسهيل التعاون بين مفوضية الاتحاد الأفريقي و SDGC / A بشأن المسائل الرئيسية المتعلقة بجدول أعمال التنمية في أفريقيا من أجل تحسين سبل معيشة سكان القارة الأفريقية.
ويهدف إلى إقامة شراكة استراتيجية من أجل الاستفادة من كل مزاياها النسبية وتقديم الدعم التحويلي المطلوب للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي دعماً لتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف التنمية المستدامة .
وأشار فيكتور هارسون إلى أن توقيع مذكرة التفاهم هذه "سيفتح تعميق حالة تحقيق أهداف كل من جداول أعمال التنمية.
من جانبه ، شدد الدكتور بيلاي على أن كلا من جدول أعمال 2063 وأهداف التنمية المستدامة هما برنامجان متلازمان ، أحدهما على المستوى القاري والآخر على المستوى العالمي.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة