عادتهم ولا هيشتروها.. إخوان موريتانيا يتنصلون من وعودهم ويغازلون مرشح الأغلبية للرئاسة

الأربعاء، 13 فبراير 2019 09:00 م
عادتهم ولا هيشتروها.. إخوان موريتانيا يتنصلون من وعودهم ويغازلون مرشح الأغلبية للرئاسة
الاخوان

 
اعترفت قيادات في حزب إخوان موريتانيا "تواصل" بفشلهم في محاولة التسلل إلى الأغلبية الداعمة للمرشح الرئاسي محمد ولد الشيخ محمد أحمد، الذي كان الحزب الحاكم في البلاد قد أعلن ترشيحه لانتخابات يونيو الرئاسية. 

 صحيفة "صحراء ميديا" الإلكترونية الموريتانية،نسبت لما وصفتها بـ"قيادات رفيعة" في التنظيم، تلقيهم "إشارات ورسائل" معبرة عن رفض المرشح لأي دعم سيتقدم به "الإخوان" خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، واعتبرت الصحيفة أن هذا الرفض يعني مواصلة المرشح، حال الفوز، نفس السياسة الحالية "الصارمة" ضد التنظيم وفق "العين الإخبارية" الإماراتية. 
 
 "مغازلة الإخوان لمرشح الأغلبية تكشف عن مدى التخبط والارتباك الذي يعاني منه التنظيم، وإمعانه في طعن حلفائه السياسيين المعارضين من الخلف".. هذا ما أكده خبراء ومحللون.
 
ورغم أن الإخوان كانوا قد اتفقوا في 17 يناير الماضي، مع بقية أطراف المعارضة على دعم "مرشح موحد"، إلا أن منظري وكتّاب التنظيم بدأوا في التنصل من هذا الموقف، وأخذوا "يحلمون" بالتقرب من مرشح الأغلبية، في محاولة يائسة على ما يبدو للخروج من "مأزق" الحملة الأمنية التي تشنها السلطات منذ سبتمبر الماضي ضد مؤسسات التنظيم.


الكاتب والمحلل السياسي محفوظ الجيلاني رئيس تحرير موقع "النشرة المغاربية" الموريتاني، اعتبر أن "مرشح الأغلبية محمد ولد الشيخ محمد أحمد، سيكون في حالة الفوز، امتدادا لنفس سياسة الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، ضد تنظيم الإخوان الإرهابي".
 
وأشار الجيلاني إلى أنه "رغم أن هذه السياسة التي انتهجتها السلطات الرسمية خلال الأشهر الماضية ضد الإخوان كانت متأخرة نسبيا، فإنها كانت فعّالة فيما يتعلق بالتضييق على تحركاتهم وتجفيف منابع تمويلهم"، على حد تعبيره.
 
واعتبر الجيلاني أن "الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز وجه ضربات للتنظيم لكنها لم تكن كافية للقضاء على قوة هذه الحركة المتعاظمة"، مشيرا إلى أنه "لا يكفي حظر وحل بعض الجمعيات والمنظمات، بل يجب التصدي لوسائلهم الأخرى التي لا تزال تمكنهم من الحصول على التمويل من الخارج وممارسة أنشطتهم"، على حد وصفه.

الكتاب والمحلل السياسي، والأمين العام المساعد للحكومة الدكتور اسحاق سيد الأمين، قال أن "التنظيم يعاني من الارتباك، بسبب تخاذل وخلافات قيادته التي تعاني من تفشي الصراعات القبلية الجهوية".
 
 وكشف الدكتور إسحاق، عبر حسابه على "فيسبوك"، عن عمق الخصومة بين حزب الإخوان وأحزاب المعارضة التي علمتها التجربة ألا تثق في الجماعة التي تتقلب مواقفها بين "النصح والنطح، وخرق إجماع المعارضة في أكثر من موقف"، على حد تعبيره.
 
وأشار الدكتور إسحاق، وهو خبير في شؤون التنظيم، إلى أن مشاركة "الإخوان" عادة في الاستحقاقات الانتخابية- التي يخرجون فيها على إجماع حلفائهم المعارضين- يكون الهدف منها أساسا استدرار التمويل الخارجي"، مؤكدا أنهم يوهمون التنظيم الخارجي أنهم حزب معارض ممثل في البرلمان، ليكون قادرا على إبرام "الصفقات" مع الحزب الحاكم على حساب أحزاب المعارضة الأخرى".
 
وأوضح الدكتور إسحاق أن "الغالبية العظمى من ناخبي الإخوان يخضعون للتأثيرات الجهوية والقبلية، وهو ما يظهر في آلية اتخاذ القرارات، وصراعات النفوذ وموازين القوى بين القيادات"، مبينا أن الاستحقاقات الجديدة ستزيد حدة الانقسام داخل قيادة التنظيم، وبين صفوف أنصاره.
 
وأضاف إسحاق أن "التغييرات الأخيرة في قيادة التنظيم بموريتانيا، جاءت استباقا لمواقف قد يتخذها حزبه خلافا لتوجه بعض فئات ناخبيه؛ مبينا أنها "تغييرات ذات طابع استعجالي أطاحت برموز حزبية وجددت الثقة في المكتب التنفيذي الذي أعلن عنه بعد المؤتمر الوطني لحزب التنظيم".
 
 

د خبراء ومحللون ل أن

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة