مميش يبدأ جولة جديدة لتنفيذ المنطقة الاقتصادية الروسية الأحد المقبل

الجمعة، 15 فبراير 2019 12:00 ص
مميش يبدأ جولة جديدة لتنفيذ المنطقة الاقتصادية الروسية الأحد المقبل
قناة السويس - ارشيفية
كتب: مدحت عادل

يأخذ مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس خطوات تنفيذية متلاحقة، في سبيل وضع المشروع قيد التنفيذ في وقت قريب، حيث من المقرر أن يتوجه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الأحد المقبل إلى موسكو من أجل إنهاء بعض الإجراءات القانونية المتعلقة بالمنطقة الصناعية والمخطط لها جذب استثمارات تصل قيمتها إلي 7 مليارات دولار.

وشهدت الفترة الماضية الإعلان عن الترتيب لزيارة الوفد المصري برئاسة الفريق مهاب مميش إلي العاصمة الروسية في إطار سعي الجانبين المصري والروسي للانتهاء من كافة مشروعات التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا في أسرع وقت ممكن، خاصة بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية التي تم توقيعها في مايو من العام الماضي.

ويشكل مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، نقطة ارتكاز ومنصة لفتح الباب أمام فرص تصدير المنتجات المصرية الروسية المشتركة في الدول الإفريقية، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من السوق المصرى كمحور لنفاد الصادرات المصرية لأسواق القارة السمراء، للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية بالقارة الإفريقية.

وتأتي فرص التعاون المصري الروسي مواتية إلى حد كبير مع مرحلة التطوير التي تمر بها القارة الإفريقية، ومن بينها شبكة الطرق البرية، وهو ما يساعد على تسهيل منظومة التبادل التجاري بين دول القارة، بالإضافة إلى فرص الاستفادة من الخبرات الروسية، فى إنتاج وتطوير معدات وخطوط السكك الحديدية بقارة إفريقيا.

وأعلن فاسيلي أوسماكوف نائب وزير التجارة الروسي، أن الفترة المقبلة ستشهد تأسيس شركة تابعة لمركز تنمية الصادرات الروسي لإدارة المنطقة الصناعية الروسية في مصر، باعتبارها تمثل فرصة هامة لزيادة الصادرات الروسية لأسواق القارة الإفريقية، مؤكدا حرص الجانب الروسي على ترجمة العلاقات السياسية التي تربط القاهرة وموسكو لمشروعات تعاون ملموسة تخدم الاقتصاديين المصري والروسي على حد سواء خلال المرحلة الحالية.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 420 لسنة 2018، وذلك بالموافقة على اتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا لإنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر والموقعة في موسكو في مايو الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا