حظر شعارات الإخوان وحزب الله.. خطوات جريئة على طريق مكافحة الإرهاب بالنمسا

الجمعة، 15 فبراير 2019 09:00 ص
حظر شعارات الإخوان وحزب الله.. خطوات جريئة على طريق مكافحة الإرهاب بالنمسا
تنظيم داعش - ارشيفيه

في خطوة تهدف إلى مكافحة التطرف، حظرت وزارة الداخلية النمساوية العديد من شعارات ورموز التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة، وأبرزها جماعة «الإخوان»، و«حزب الله» اللبناني.
 
ويبدأ القرار سريانه في مارس المقبل، ويمتد الحظر ليشمل 13 راية ورمزًا، فبالإضافة إلى جماعة «الإخوان» التي نشأت في مصر، تضم القائمة الجناح العسكري لـ «حزب الله» اللبناني، وحركة «حماس» الفلسطينية، وتنظيم «الذئاب الرمادية» وهي منظمة تركية يمينية متطرفة تعمل تحت مظلة الاستخبارات التركية، و«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، وحركة «أوستاسا» الكرواتية، وفقا لموقع صحيفة «كرونن تسايتونج».
 
ويمتد الحظر، ليشمل أي شخص يعرض الرايات أو الرموز في الأماكن العامة ويخضع لغرامة تصل إلى 4 آلاف يورو، وما يصل إلى 10 آلاف يورو لمن يعود إلى تكرار الجرم، ، مشيدة الصحف نمساوية المحلية بالقرار مؤكدة أنه نتيجة جهد مشترك للائتلاف المحافظ- الشعبوي الحاكم ويضم حزبي «الشعب النمساوي»، و«حزب الحرية النمساوي»، ويوسع الحظر القائم على رموز تنظيمي «داعش» و«القاعدة» الإرهابيين.
 
وكانت السلطات النمساوية فرضت إجراءات أكثر صرامة في عام 2018 في محاولة لمنع الحوادث التي تظهر فيها التحية النازية والشعارات الفاشية.
 
وأثار إعلان وزارة الداخلية النمساوية بشأن حظر عدد من الشعارات الإرهابية الجدل لدى تركيا، فقد شمل القرار النمساوي رمز الذئب الأغبر، والذي من المقرر العمل به بدءًا من مارس المقبل.

وتحاول تركيا إبعاد تهمة دعم الإرهاب بشتى الطرق، وأدانت وزارة الخارجية التركية اليوم الخميس القرار النمساوي بشأن شعار الذئب الأغبر أو كما يُعرف في تركيا بـ«بوزقورت»، لافتة إلى أنه يعبر عن شعار الحركة القومية، وأنه لا ينبغي التعامل معه كشعار «بي كا كا». هذا وأوضح البيان التركي أن ذلك القرار لا يمس الحزب فقط ولكن المؤسسة السياسية التركية بشكل عام، بحسب عدد من المواقع التركية.

الجدير بالذكر أن محاولات تركيا الفصل بين رمزية الشعارات التي يستخدمها «أردوغان» ورجاله ومدلولها الذي تحاول الترويج له واستغلاله بحسب المواقف والأهواء، جرى أيضًا مع حالة شعار «رابعة» الذي اشتهرت به جماعة الإخوان الإرهابية؛ وقدّم الرئيس التركي سابقًا تفسير حول استخدام هذا الشعار، وأنه يعني «شعب واحد وعلم واحد ووطن واحد والدولة الواحدة» في حين أن تركيا كثيرًا ما استخدمته لدعم جماعة الإخوان الإرهابية. هذا ورأى البعض أن استخدام «أردوغان» لهذا الشعار عند خطابه الجماهيري في إسطنبول في وقت الانقلاب في يوليو من عام 2015؛ يؤكد محاولات الرئيس التركي الربط بينه وفكرة الانقلاب التي يحاول وجماعة الإخوان الإرهابية الترويج لها خلال السنوات الماضية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق