2018 «عام تشريعات» المرأة المصرية.. السيسي ينتصر للتاء المربوطة

السبت، 16 فبراير 2019 01:00 م
2018 «عام تشريعات» المرأة المصرية.. السيسي ينتصر للتاء المربوطة
الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب- ولاء عكاشة

 
قدمت المرأة المصرية طوال تاريخها تضحيات عظيمة من أجل الوطن - وما زالت- باعتراف الجميع على مر العصور، إلا أنها عانت كثيرا من الأقصاء والتهميش لعشرات السنين، وسعت مرارا وتكرارا للحصول على حقوقها المشروعة، لتجد أمامها وابلا من التحديات، التي كانت عائقا كبيرا أمام تحقيق طموحتها وآمالها.
 
وكانت السنوات القليلة الماضية- منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد- شاهدة على تحسن كبير وتقدم هائل في ملف نصرة المرأة المصرية وحصولها على حقوقها كاملة، عبر العديد من الامتيازات غير المسبوقة، في جميع المجالات، إذ أن الرئيس السيسي لم يترك أي مناسبة دون تقديم الشكر والعرفان للمرأة المصرية.
 
في إحدى خطاباته، أثنى الرئيس السيسي، بشدة على دور المرأة المصرية، قائلا: «سيدات مصر العظيمات تحية وإجلال للمرأة المصرية صوت ضمير الأمة والحارس على وجدان الوطن، وكانت سعادتي تمتزج بفخر بالغ وأنا أشاهد معكم تلك النماذج المشرفة والعلامات المضيئة من الرموز النسائية المصرية، في شتى المجالات والقطاعات، ولا أظنني أبالغ إن قلت إن الجزء الأكبر من عظمة هذا الوطن قد استمده من روعة المرأة المصرية».
 
العديد من المنظمات الحقوقية في مصر والعالم، أكدت أن الدولة المصرية خطت خطوات إيجابية ملحوظة تجاه تمكين المرأة خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك بفضل نجاح الإرادة السياسية الجادة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وخاصة بعد إعلانه عام 2017 عام المرأة المصرية.
 
وترصد «صوت الأمة» من خلال التقرير التالي أبرز التشريعات والقوانين الصادرة بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار تمكين المرأة المصرية ونيل جميع حقوقها كاملة على كافة الأصعدة، على مدار عام 2018.
 
أهم القوانين الصادرة
 
- البدء في تفعيل قانون المواريث:
 
في 30 ديسمبر من العام الماضي، صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إقرار قانون رقم 219 لسنة 2017، والمختص بالمواريث، ويتضمن القانون تغليظ العقوبة على كل من يمتنع عمدا عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعي من الميراث، وذلك بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة من 20 إلى 100 ألف جنيه، وذلك في خطوة للإرثاء العدل الأجتماعي بين المواطنين وتحقيقا للدستور بعدم التميز بين مواطن وآخر.
 
- صدار قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة:
 
في شهر إبريل الماضي لعام 2018، صدق الرئيس عبدالفاتح السيسي، على قانون رقم 30 لسنة 2018 والمختص بتنظيم المجلس القومي للمرأة، حيث أعطى القانون للمجلس العديد من المزايا التي من شأنها تسهيل عمل المجلس في القيام بدوره تجاه المرأة والمجتمع، فضلا عن خدمة الكثير من السيدات في قرى ونجوع محافظات مصر .
 
- في عام 2018 أول سيدة رئيسة لمحكمة مصرية:
 
وافق مجلس القضاء الأعلى، على تعيين المستشارة «حسناء شعبان عبدالله»، نائب رئيس محكمة الاستئناف، في مطلع أغسطس الماضي  لعام 2018، رئيسا للمحكمة الأقتصادية بطنطا، لتكون بذلك أول سيدة قاضية تتولى رئاسة محكمة في مصر.
 
- أول أمراة تتولى منصب المحافظ: 
 
تضمنت حركة المحافظين الصادرة في عام 2018 في نهاية شهر أعسطس، تعيين «منال عوض ميخائيل» كأول سيدة قبطية تتولى منصب المحافظ في مصر.
 
- 8 وزيرات في الحكومة الجديدة: 
 
في 14 يونيو الماضي من عام 2018 وبرئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزارء، أدى أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شهد التعديل الدستوري وجود 8 سيدات لأول مره في حكومة واحدة، وذلك بعد تعين وزيرتين جديدتين في التعيدل الجديد/ وهما وزيرتا الصحة والبيئة، إلى جانب الأبقاء على 6 وزيرات من الحكومة السابقة، وهن: 
 
الدكتورة هالة السعيدة وزيرة للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة سحر نصر وزيرة للاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة غادة والي وزيرة للتضامن الاجتماعي، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة للثقافة، والدكتورة هالة زايد وزيرة للصحة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة للسياحة.
 
- إطلاق حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة: 
 
في إطار إحتفال العالم باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي يوافق 25 نوفمبر من كل عام، أطلق المجلس القومي للمرأة حملة «16يوما» لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت شعار «كوني»، إذ بدأت الحملة من هذا اليوم واستمرت حتى 10 ديسمبر، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
 
- في 2018 استقبال السيسي سيدتان تبرعتا لصندوق تحيا مصر:
 
في منتصف مارس الماضي استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلا من السيدة «سيدات محمد إسماعيل»، والسيدة «فتحية محمد إسماعيل»، واللتين تبرعتا لصندوق تحيا مصر، لحساب تنمية سيناء، ووجه التحية لهم ولكل مرأة مصرية على دورها الوطني المستمر في دعم الوطن، والتضحية من أجله بكل ما تملك.
 
- استقبال السيسي لمروة العبد سائقة التروسيكل: 
 
في نهاية شهر نوفمبر، استقبل الرئيس السيسي «مروة العبد»، والمعروفة إعلاميا بـ «سائقة التروسيكل»، مشيدا بتجربتها في العمل كنموذج مشرف للمرأة المصرية المثابرة.
 
تعيش المرأة المصرية أزهى عصورها، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ شهدت السنوات القليلة الماضية اهتماما خاص بالمرأة، واعترافا بدورها المهم في المجتمع والأسرة المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق