منتجات مصرية في سوق أفريقي.. 2019 عام تنشيط التجارة البينية في القارة السمراء

الأحد، 17 فبراير 2019 01:00 م
منتجات مصرية في سوق أفريقي.. 2019 عام تنشيط التجارة البينية في القارة السمراء
المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

في ظل قيادة مصرية رشيدة للاتحاد الأفريقي، تسعى القاهرة لفتح بوابات للتعاون في كافة الاتجاهات، وسط تفاؤل دولي.

مجلة فاينانشيال أفريك الاقتصادية، قالت مؤخرا إن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو المرشح الأمثل لتحويل الاتحاد الأفريقى إلى منظمة وطنية قادرة على مواجهة تحديات القارة السمراء، مضيفة أنه بعد خمس سنوات للسيسى فى رئاسة الدولة المصرية الثانية من حيث الاقتصاد أفريقيًا، فقد أصبح مهندسًا للإصلاحات الاقتصادية الناجحة التى دفعت بلاده إلى الاتجاه نحو تسجيل المرتبة السابعة عالميًا من حيث حجم النمو الاقتصادى فى عام 2030.

وفي ظل توجه الدولة أفريقيا، أكد محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات أن عام 2019 هو عام تنشيط التجارة البينية مع الدول الأفريقية، لافتًا إلى أن الغرفة تخطط لفتح أسواق جديدة بالقارة السمراء، وأشار إلى سعى الغرفة للدخول فى السوق الكينى والتنزانى.
 
وأضاف فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن كينيا تعد بوابة الدخول إلى أكثر من 5 دول آخرى، تعتمد اعتمادا كاملا على دخول منتجات من خلالها وكذلك تنزانيا، موضحًا أن تنشيط العلاقات التجارية مع الدولتين سيسمح بدخول المنتجات المصرية لأكثر من 10 دول أفريقية آخرى.
 

وفي وقت سابق، كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، عن خطة لفتح واستهداف أسواق جديدة لتصدير المنتجات المصرية، مؤكدا أنه تم التركيز على السوق الأفريقي خاصة جنوب ووسط القارة، وتم بالفعل تحديد 12 دولة لنفاذ المنتجات المصرية إليها، كما تم وضع خطة للتوسع في استهداف الأسواق الآسيوية.

وأشار إلى عمل الوزارة على خطة مهمة أخرى في الصناعة، تشمل إنشاء مصانع للتصنيع لحساب الغير وهذا عليه طلب عالمي كبير، وكذلك إنشاء المجمعات الصناعية في كل المحافظات المصرية.

وبلغت صادرات المناطق الحرة، التابعة للهيئة العامة للاستثمار المصرية، 14.7 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2018 بزيادة 1.1 مليار دولار عن الفترة نفسها العام الماضي.

وكان محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب والجمارك بالاتحاد، قال إن توقيع مصر على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، يساهم بشكل كبير فى زيادة التواجد المصرى بتلك الدول، وفتح أسواق جديدة الصادرات المصرية، مضيفًا أنه يجب الإسراع فى تفعيل بنود الاتفاقية لتحقيق الاستفادة القصوى منها، موضحا أن مصر لديها إرث تاريخى بالدول الأفريقية منذ ستينيات القرن الماضى، يعزز من تواجدها الصناعى والتجارى هناك.

ودعا عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إلى ضرورة  إعادة تفعيل دول شركة النصر للاستيراد والتصدير، والتى كان لها دور هام فى تعزيز التواجد المصرى التجارى والصناعة بالدول الإفريقية، خاصة مع وجود مقرات للشركة بعدد من الدول.

وأشار البهى إلى أن المصدرين المصريين يجب عليهم تعزيز تواجدهم، تحديدا بدول شرق افريقيا، والتى تعتبر أسواق واعدة وتشهد نسب نمو متسارعة، موضحا أن تلك الدول تشهد منافسة كبيرة من المصدرين الصينيين والأتراك للاستحواذ عليها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة