التابلت على «الدكة».. والوزارة تعلن موقف امتحانات غير المستلمين من الطلاب

الإثنين، 18 فبراير 2019 12:00 م
التابلت على «الدكة».. والوزارة تعلن موقف امتحانات غير المستلمين من الطلاب
التابلت المدرسي - أرشيفية

 
تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق إجراءاتها، لتنفيذ استراتيجية التعليم الجديدة، واتخاذ خطوات جادة وحقيقية لإرساء دعائم تلك الخطة على أرض الواقع، وتمكنت خلال الأيام القليلة الماضية، فترة إجازة نصف العام الدارسي، من توزيع أجهزة «التابلت»، على عددا من المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.
 
يأتي ذلك بعد ماحققته الوزارة من نجاح في تطبيق نظام الثانوية التراكمية، وامتحانات الـ«open boo»، كواحدة من الخطوات الفعلية للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، والحد من تداعياتها المسيئة للعملية التعليمية، وما تزيده من أعباء على كاهل أولياء الأمور.

ووسط فرحة عارمة من الطلاب بدأت مديريات التربية والتعليم تسليم التابلت المدرسي، على طلاب الصف الأول الثانوي، خلال الأيام القليلة الماضية، حيث وزع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ومحمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بالمحافظة طالبات الصف الأول الثانوى التابلت بمدرسة السنية الثانوية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية.

وقال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، إن تجربة توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوى يؤكد إصرار القيادة السياسية على تطوير المنظومة التعليمية ودعم الطالب، مؤكدا أن خطوة تطوير التعليم يؤكد إصرار القيادة السياسية ودعمها للطالب المصرى، موضحا أنه سيتم توزيع 92 ألف جهاز تابلت على المدارس الحكومية مزودة بالمناهج وإمكانيات الدخول على بنك المعرفة، مضيفا أن بنك المعرفة هو المشروع القومى لإثراء عقول الطلاب وتدريبهم على التفكير والإبداع بدلا من الحفظ والتلقين.

وتعليقا على توزيع تلك الأجهزة على الطلاب، أوضح طالبات «السنية» أن التجربة جديدة ومصرين على الاستفادة منها بشكل كبير وأن كانت لديهن بعض التخوفات، لافتين إلى أن تغيير التجربة يقلق البعض ولكن لدينا ثقة فى الوزارة بأنها سوف توفر كافة الإمكانيات سواء من تدريب للمعلمين على التجربة أو الطلاب.

من جانبه قال محمد عطية وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالقاهرة، إن المدارس بدأت اليوم فى تسليم الطلاب التابلت بالتوازى فى جميع الإدارات التعليمية، موضحا أن عدد طالبات الصف الأول الثانوى بالمدرسة وصل إلى 208 طالبات بالصف الأول الثانوى موزعين على 6 فصول دراسية.

وفى السياق ذاته، أكد معلمو الصف الأول الثانوى بمدرسة السنية الثانوية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية بمحافظة القاهرة، على أن تجربة توزيع التابلت على طالبات الصف الأول الثانوى سوف تساهم بشكل كبير فى تغيير تفكير الطلاب نحو التعلم بشكل أفضل وأكثر تناسبا مع حرص الطلاب على التكنولوجيا.

وأوضح المعلمون، أن التجربة الجديدة سوف تعالج عقول الطلاب وتنقلهم من الحفظ إلى الفهم ولكن هذا الأمر سيحتاج إلى وقت لتدريب الطلاب عليه، قائلين: «الطلاب حياتهم فى التكنولوجيا»، لافتين إلى أن الخوف والقلق الموجود لدى بعض الطلاب سوف يزول مع الوقت نظرا لتغيير الثقافة التعليمية المتوارثة منذ زمن بعيد، مؤكدين أنهم تلقوا تدريب مبدئى وسيتم تدريبهم خلال الأيام المقبلة مرة أخرى، متابعين: «هناك تطورا كبيرا ونحن على أمل أن التعليم ينتقل نقلة كبيرة ويرتفع تصنيف مصر للافضل، ونحن مع الوزارة فى خطواتها نحو التطوير وهى تحاول تعمل حاجة فى المنظومة التعليمية الجديدة».

ومن جانبه قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة لم تصلها معلومات عن امتناع عن تسلم التابلت للطلاب، ولكن لن يستلم التابلت من لم يدفع رسوم الاستلام، مضيفا عبر صفحته الشخصية: «أما الامتحان لمن لم يستلم التابلت سوف يكون مقابل مصروفات أكثر من المائة جنيه لضرورة توفير مراكز امتحانات خاصة للامتحانات الإلكترونية».

وأوضح شوقى، أنه سيمتحن الطلاب على تابلت ملك الوزارة والمصروفات ستحدد لاحقا، متابعًا: «أتمنى أن نلتفت للهدف من المشروع وهو التعلم وكفانا جدلا حول أمور جانبية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق