سوق العقارات vs جشع المقاولين والملاك.. أسعار الشقق تواصل الارتفاع رغم قلة المبيعات

الأربعاء، 20 فبراير 2019 07:00 ص
سوق العقارات vs جشع المقاولين والملاك.. أسعار الشقق تواصل الارتفاع رغم قلة المبيعات
عقارات

نتيجة لارتفاع الأسعار فى ظل ثبات دخل المواطن المصرى، ودخول شركات كثيرة داخل السوق، والتى أدت إلى تقسيم كعكة المبيعات، وسحب نسبة كبيرة من مبيعات الشركات الكبيرة نتيجة للتيسيرات، التى منحتها الشركات الصغيرة لكسب عملاء جدد تراجعت نسبة المبيعات بصورة كبيرة فى الفترة الأخيرة داخل القطاع العقارى المصرى؛ إلا أن أسعار العقارات ما زالت تواصل الارتفاع رغم قلة المبيعات.

 

انتقال الوزارات للعاصمة الإدارية لن يؤثر على أسعار عقارات وسط البلد
 

ورغم قرب انتقال الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تؤدى إلى القضاء على الازدحام المرورى داخل وسط البلد، مما يؤدى إلى اختفاء الميزة، والتى كانت تعد أحد أسباب الإقبال على عقارات وسط البلد، لقربها من المراكز الحكومية المتمثلة فى الوزارات والجهات الحكومية لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالمواطنين، إلا أن أسعار العقارات تواصل الارتفاع.

وطبقا لعدد من أصحاب مكاتب التسويق العقارى، والخبراء، أكدوا أن متوسط أسعار العقارات فى مناطق وسط البلد تختلف من منطقة لأخرى، فمتوسط أسعار الشقق فى مناطق جاردن سيتى، والقصر العينى، تتراوح ما بين 7 آلاف جنيه للمتر، وتصل حتى 11 ألف.

 

أما بالنسبة لمناطق الدقى والمهندسين والزمالك، تأتى الزمالك فى المرتبة الأولى بمتوسط أسعار تتراوح ما بين 12 و16 ألف للمتر طبقا لموقع الوحدة ومساحتها، بينما فى الدقى تتراوح ما بين 11 ألف و14 ألف جنيه، وتأتى منطقة المهندسين فى الوسط بين الدقى والزمالك بمتوسطات أسعار تتراوح ما بين 12 و15 ألف جنيه للمتر.

وفى منطقة العجوزة تتراوح الأسعار طبقا لقربها من الدقى وشوارع مميزة، فتبدأ الأسعار بـ5 آلاف جنيه لمتر الوحدة وتصل حتى 9.500 جنيه للمتر، وفى بعض الشوارع تصل لـ10500 جنيه للمتر.

تزايد عدد الوحدات الشاغرة فى وسط البلد بسبب ارتفاع الأسعار
 

ويرى عدد من المهتمين بالقطاع العقارى، أن عدد الوحدات الشاغرة فى هذه المناطق فى تزايد بسبب ارتفاع الأسعار وإصرار الملاك على الأسعار المرتفعة بدون داعى، وهو ما يؤدى إلى استمرار تراجع المبيعات واقتصار البيع على فئة بعينها وخاصة مواطنى بعض الدول مثل اليمن والسعودية والذين يبحثون عن وحدات بجوار سفاراتهم والتى تتمركز فى مناقط الدقى والعجوزة والمهندسين.

 

محافظات الصعيد تركب موجة ارتفاع الأسعار
 

واستطاعت محافظات الصعيد أن تركب موجة ارتفاع الأسعار، ليصل متوسط سعر المتر فى محافظة أسيوط للوحدة السكنية لـ20 ألف جنيه، بينما أسعار الأراضى بنفس المحافظة فاقت كافة التوقعات لتتخطى الـ150 ألف جنيه للمتر، وفى سوهاج وصل سعر المتر فى بعض الشوراع منها شارع الجمهورية وشارع 15 وشارع المحافظة لـ15 ألف جنيه للمتر، واحتلت محافظة المنيا المرتبة الوسط بين سوهاج وأسيوط، بأسعار وحدات فى بعض المناطق تتخطى الـ2 مليون جنيه طبقا للمساحة وخاصة المساحات التى تصل لـ200 متر للوحدة.

وفى مدينة المنصورة جاءت فى المرتبة الثانية بعد مدينة أسيوط، ليصل سعر متر الأرض لـ100 ألف جنيه، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية طبقا لموقع الوحدة وقربها من الكونيش فتتراوح الأسعار ما بين 12 و22 ألف جنيه للمتر.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق