انفراجة في الأزمة الأمريكية الصينية.. ملامح اتفاق ينهي الحرب التجارية

الجمعة، 22 فبراير 2019 09:00 ص
انفراجة في الأزمة الأمريكية الصينية.. ملامح اتفاق ينهي الحرب التجارية
الاقتصاد الصينى

انفراجة جديدة قد تشهدها الأزمة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين المستمرة منذ 7 شهور، بعد ظهور ملامح اتفاق ظهرت في الأفق بين أكبر اقتصاديين في العالم.
 
وبدأت أمريكا والصين في رسم خطوط عريضة للالترامات مبدئية، بشأن أبرز المشاكل في نزاعهما التجاري، الأمر الذي يعني تحقيقهما تقدمًا جيدًا نحو إنهاء الحرب التجارية بينهما.
 
ووفقًا لما أكدته وكالة رويترز فأن مواقف المسؤولين المشاركين في محادثات الخميس والجمعة في واشنطن تظل متباعدة، رغم التقدم الجيد، تحديدًا فيما يتعلق بمطالب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إجراء تعديلات هيكلية على الاقتصاد الصيني.
 
وبدأت تتكشف خطوط عريضة في المحادثات بما يشكل توافقا مع سعي الجانبين للتوصل إلى اتفاق بحلول أول مارس المقبل، بحسب المصادر، وهو موعد انتهاء هدنة 90 يومًا التي اتفق عليها الرئيسان الأمريكي ترامب والصيني شي جينبينغ، بعد لقائهما على هامش قمة العشرين في الأرجنتين العام الماضي.
 
وبدأ المفاوضين إعداد 6 مذكرات تفاهم بشأن قضايا جوهرية هي: النقل القسري للتكنولوجيا والسرقة الإلكترونية وحقوق الملكية الفكرية والخدمات والعملة والزراعة والقيود غير الجمركية على التجارة، وهي القضايا الشائكة والأشد تعقيدًا على العلاقات التجارية بين البلدين.
 
وكانوا قد أنهوا المسؤولين جولة محادثات أولى في واشنطن يومي الثلاثاء والأربعاء، قبل أن ينضم إليهم الخميس مفاوضون على مستوى رفيع بقيادة الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه.
 
وقد تؤدي هذه الانفراجة بين البلدين إلى زيادة، النمو الاقتصادي العالمي وعرقلة سير الإمداد وعمليات التصنيع.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة