شقيق توكل كرمان يصرخ: ردوا لنا الوطن وخذوا أموال الدنيا.. نحتاج توبة جماعية بسبب الثورة المشؤومة (فيديو)

الجمعة، 22 فبراير 2019 09:53 م
شقيق توكل كرمان يصرخ: ردوا لنا الوطن وخذوا أموال الدنيا.. نحتاج توبة جماعية بسبب الثورة المشؤومة (فيديو)
جانب من فيديو المواطن اليمني
طلال رسلان

يقولون إن الأوطان هي الأمن والأمان، وأن تعيش عزيزا غير خائف، فلا قيمة لشيء في وطن تتحكم فيه المليشيات المسلحة، يحكم فيه السلاح والأجندات، فمستقبل يضيع، وأطفال تشرد، ونساء ترمل، وخوف يدب في الأجساد.

هذا ما عبر عنه شقيق توكل كرمان الذي ظهر في فيديو دقائق صرخ فيه بائسا ناعيا ما وصلت إليه حال بلاده، قائلا "كنتوا تقولون إن علي عبد الله صالح سرق 60 مليار دولار وانقلبتم عليه.. بالله عليكم خدوا 100 مليار ورجعولنا الوطن، رجعلونا الأمن، ردولنا الأطفال.. الحرية أقسم بالله لا نريد غير الأمان ضيعنا كل شيء".

وأضاف شقيق كرمان المكلوم على ضياع وطنه قائلا "أعطونا شخصا يأخذ ما يشاء ويرد لنا الأمن من صنعاء إلى حضر موت، سنعطيه نسبة من إيرادات اليمن، أي ثمن يستحق قطر دم لطفل يمني واحد، إسقاط علي عبد الله صالح هل يستحق موت أسرة في اليمن لا تجد ماء، يستحق دكتور جامعي لا يجد ما يعول به أولاده، إلى أين وصلنا؟".

وتابع باكيا "شاركت في هذه الثورة المشؤومة، والله إنها خطيئة نحن بحاجة توبة جماعية، دعوة لكل من شارك بخطوة في ثورة اليمتن، احنا تسببنا في قتل بدون رؤية وسمحنا للمتسلقين والمليشيات بالركوب على ظهورنا وظهور أولادنا، أقسم بالله أن هذا كله لا يساوي جلسة واحدة بين أهلي وأصحابي".

اليمن على حافة كارثة 

في آخر تقرير للأمم المتحدة أطلقت تحذيرا شديد اللهجة من أن اليمن يقترب من "كارثة كبرى"، وأن المساعدات التى يحتاج إليها البلد الفقير الغارق فى نزاع مسلح ستكون "أكبر بكثير" فى 2019.

 
 
وكشف الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف الشؤون الانسانية مارك لوكوك، فى بيان فى ختام زيارة إلى اليمن استمرت ثلاثة أيام، أن اليمن يقف عند حافة كارثة كبرى، والأوضاع المتدهورة فى اليمن ستحتاج إلى مساعدة أضخم فى العام المقبل.
 
وأوضح أن اليمن مسرح أكبر عملية انسانية فى العالم، لكن فى العام 2019 سيكون بحاجة إلى مساعدة أكبر بكثير"، مشيرا إلى أن الدول المانحة قدّمت 2,3 مليار دولار فى 2018 أى نحو 80 % من قيمة خطة الاستجابة التى وضعتها الامم المتحدة.
 
وبدأت حرب اليمن فى 2014، وقتل نحو عشرة آلاف شخص فى النزاع اليمنى، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد.
 
ويبذل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث جهودا لوضع الأسس لمحادثات سلام من المقرر أن تعقد فى قبل نهاية العام الحالى فى السويد.
 
وقال "لوكوك" الذى كان زار اليمن آخر مرة قبل هذه الزيارة، فى أكتوبر 2017، أنه قابل فى صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين وعدن المقر المؤقت للحكومة المعترف بها نازحين وعائلات عاجزة عن تأمين الطعام، موضحا أنه تقابل مع أطفالا يعانون من سوء التغذية بالكاد يستطيعون فتح أعينهم فى عدن .
 
وجدّد المسؤول الدولى استعداد الأمم المتحدة للعب دور أكبر فى ميناء الحديدة الذى يشكل شريان حياة لملايين السكان والواقع فى المدينة المطلة على البحر الاحمر والخاضعة لسيطرة المتمردين.

الأطفال يدفعون الثمن

وقالت مؤسسة خيرية إن نحو 85 ألف طفل دون سن الخامسة ربما ماتوا بسبب سوء التغذية الحاد خلال ثلاث سنوات من الحرب في اليمن.
 
وكشفت منظمة "أنقذوا الأطفال"، ومقرها بريطانيا، إن هذا العدد يساوي مجموع من هم دون الخامسة في برمنغهام، ثاني أكبر المدن البريطانية.
 
وحذرت الأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 14 مليون يمني باتوا على حافة المجاعة.
 
ومن الصعب تحديد عدد الوفيات بدقة. ويقول عاملو الإغاثة في اليمن إن العديد من حالات الوفاة لا يتم الإبلاغ عنها لأن نصف المرافق الصحية لا تعمل، كما أن العديد من الناس فقراء بحيث لا يستطيعون دخول المرافق الصحية العاملة.
 
وتقول منظمة "أنقذوا الأطفال" إن العدد الذي أعلنته لحالات وفاة أطفال دون سن الخامسة لم يتلقوا علاجا من سوء التغذية الحاد تستند إلى بيانات جمعتها الأمم المتحدة.
 
ووفقا لتقديرات متحفظة، فإن نحو 84.700 طفل ماتوا في الفترة بين أبريل 2015 وأكتوبر 2018.
 
ويؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض قيمة العملة اليمنية، نتيجة للحرب الأهلية، إلى تعريض المزيد من الأسر لخطر انعدام الأمن الغذائي.
 
وتلقي المؤسسة الخيرية البريطانية باللوم على الحصار المفروض على اليمن في زيادة عدد الأشخاص المعرضين للمجاعة، خاصة في ظل استمرار القتال العنيف حول ميناء الحديدة الرئيسي، وهو المنفذ الذي تستخدمه الأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى البلاد.
 
وتقول المنظمة إن الميناء، الخاضع لسيطرة الحوثيين، هو المصدر الرئيسي لنحو 90 في المئة من الواردات الغذائية إلى اليمن. وقد انخفضت الواردات التجارية عبر الحديدة بأكثر من 55 ألف طن شهريا. ويكفي هذا لتلبية احتياجات 4.4 مليون شخص، بما في ذلك 2.2 مليون طفل، بحسب المنظمة.
 
وفقا للدراسات التاريخية، فإن إهمال علاج سوء التغذية الحاد قد يؤدي إلى وفاة ما بين 20 و30 في المئة من الأطفال كل عام، بحسب المؤسسة البريطانية.
 
ويقول مدير مؤسسة "أنقذوا الأطفال" في اليمن تامر كيرولوس "مقابل كل طفل يٌقتل بسبب القنابل والرصاص، فإن العشرات يموتون جوعا وهو أمر يمكن منعه تماما".
 
وأضاف كيرولوس "الأطفال الذين يموتون بهذه الطريقة يعانون بشكل كبير لأن وظائف الجسم الحيوية تتباطأ ثم تتوقف تماما في نهاية المطاف. إن أجهزة المناعة لديهم ضعيفة للغاية بحيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فيما يصيب بعضهم وهن شديد لدرجة أنهم لا يقدرون على البكاء".
 
وتابع "الآباء يضطرون لرؤية أطفالهم يعانون ويموتون أمام أعينهم، دون أن يكون بمقدورهم فعل أي شيء".
 
كما حذر من أن حياة نحو 150 ألف طفل مهددة في الحديدة مع "زيادة كبيرة" في الضربات الجوية على المدينة خلال الأسابيع الأخيرة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة