هذا موقف السعودية والإمارات والكويت من التوترات الهندية الباكستانية

الخميس، 28 فبراير 2019 11:00 ص
هذا موقف السعودية والإمارات والكويت من التوترات الهندية الباكستانية
الجيش الباكستانى
كتب مايكل فارس

توترات حادة تنذر بحرب مرتقبة بين قوتين نوويين وهما الهند وباكستان، ما لم تتدخل الحكمة لإنهاء الأزمة التى لو تفاقمت ستؤدى بالتبعية لكارثة حربية وإنسانية بين بلدين طالما أرهقتهما الحروب.

حين أعلنت الهند أنها أسقطت مقاتلة باكستانية، ردت إسلام أباد بأنها أسقطت مقاتلتين هنديتين عبرتا المجال الجوي، في تصعيد خطير بين الجارتين النوويتين، فقد أعلنت نيوديلهي الأربعاء أنها أسقطت طائرة باكستانية في إقليم كشمير المتنازع عليه، لكنها أضافت بأن باكستان أسقطت إحدى طائراتها في اشتباكات جوية.

وبدأت التوتر فى التصاعد بعد أن قصفت الهند، الثلاثاء، معسكر تدريب تابعا لجماعة "جيش محمد"  التي تبنت مسؤولية هجوم انتحاري وقع يوم 14 فبراير قتل فيه أفراد من قوات الأمن الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها مع باكستان، وقد أثار التصعيد قلقا دوليا، ودعا الاتحاد الأوروبي والصين والولايات المتحدة الجارتين إلى ضبط النفس.

عقب التوترات أعلنت باكستان إغلاق مجالها الجوي لحين إشعار أخر، فى وقت أعلنت فيه السعودية والإمارات، والكويت، تعليق رحلات الطيران كافة المتجهة من البلدين إلى باكستان بسبب الأوضاع الراهنة.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات بيانا قالت فيه إنه جرى تعليق جميع رحلات شركات الطيران المسجلة في دولة الإمارات والمتجهة إلى جمهورية باكستان الإسلامية حتى إشعار آخر نظرا للأوضاع الراهنة التي تشهدها باكستان، مشيرة إلى أنها سوف تستمر في متابعة الأوضاع في جمهورية باكستان الإسلامية واتخاذ القرارات المناسبة حيال أية مستجدات حرصا منها على سلامة المسافرين والناقلات الوطنية.

وفى نفس السياق، أعلنت الخطوط الجوية السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع "توتير" : "أنها نظرا لإغلاق الأجواء في جمهورية باكستان فقد تقرر تعليق جميع الرحلات بين المملكة وباكستان حتى رفع إغلاق الأجواء"، وكذلك علقت الكويت رحلاتها إلى باكستان بحسب ما نشرت قناة العربية فى نبأ عاجل.

الهند بدورها عقب هذه التوترات، أعلنت أنها فرضت قيودًا على مجالها الجوي، حيث أعلنت شركة فيستارا للطيران العاملة في الهند إيقاف رحلاتها في هذه المنطقة، بحسب تقارير، أوقفت باكستان رحلات من خمسة مطارات رئيسية من بينها مطاري إسلام آباد ولاهور، ووفقًا لبيان موقع فلايت رادار المتخصص في رصد رحلات الطيران المدني، فإن رحلات طيران دولية تتجنب الطيران في هذه المنطقة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق